مقاييس النزعة المركزية والمدى اول متوسط، وهو من ضمن دروس الصف السادس، وحدة الإحصاء والاحتمال، حيث يحتوي الدرس على الكثير من المفاهيم المهمة، التي لها علاقة بعلم الإحصاء والاحتمال، ومنها الوسط الحسابي الذي عبر عن  مجموع قيم البيانات مقسومًا على عدد هذه القيم، بينما يعبر الوسيط عن  القيمة المتوسطة التي تفصل النصف الأكبر للقيم عن النصف ذو القيم الأقل من مجموعة القيم والبيانات المتنوعة بعد ترتيبها من الأصغر للأكبر، أما مفهوم المنوال فهو يشير إلى القيمة الأكثر تواجداً  في مجموعة البيانات والقيم، يمكن استخدامه مع البيانات الاسمية.

شرح درس مقاييس النزعة المركزية والمدى اول متوسط

يطلق على مقاييس النزعة المركزية بأنها مجموعة القيم المركزية والتي له علاقة في توزيع الاحتمالات، وتعتبر كل من الوسط الحسابي، والوسيط، والمنوال، من أهم مقاييس النزعة المركزية، ويمكنكم الاطلاع أكثر حول شرح درس مقاييس النزعة المركزية والمدى اول متوسط من خلال الفيديو التالي:

حل درس مقاييس النزعة المركزية والمدى اول متوسط

يحتوي درس مقاييس النزعة المركزية والمدى اول متوسط على الكثير من الأنشطة والأسئلة، وفيما يلي نقدم لكم أسئلة الكتاب مع وضع الحلول النموذجية لها:

  • س: يمثل عدد القطع في كل كوب مما يلي درجات محمد في خمسة اختبارات في مادة الرياضيات، انقل القطع بين الأكواب، بحيث يحتوي كل كوب على العدد نفسه من القطع،  ما الدرجة المتوسطة للاختبارات الخمسة؟

ج/ 8.

  • س: إذا حصل محمد على الدرجة 14 في اختبار سادس، فكم قطعة ستكون في كل كوب؟

ج/ 9.

  • س: نقود، حصل سائق أجرة في ساعة واحدة على المبالغ التالية: 40 ريالاً، 30 ريالاً، 38 ريالاً، 42 ريالاً، 30 ريالاً. ما متوسط المبالغ التي حصل عليها السائق في تلك الساعة؟

ج/ 36 ريال.

  • س: دراجات، يبين الجدول المجاور قياسات الدراجات التي يمتلكها بعض الطلاب. أوجد المتوسط والوسيط والمنوال لهذه البيانات؟

ج/ المتوسط = 24025، الوسيط = 24، المنوال = 24.

  • س: إذا أضيفت سمكة جديدة طولها 30 سم إلى السمكات الواردة في مثال (3)، فأي العبارات التالية تكون صحيحة؟

ج/ ينقص المتوسط

  • س: مكتبة، يبين الجدول المجاور أسعار مجموعة من الأقراص المدمجة. فأي المقاييس التالية أفضل تمثيل للأسعار : المتوسط أو الوسيط أو المنوال أو المدى؟ وضح إجابتك.

ج/ المتوسط = 12.50، الوسيط = 1805، المنوال = 40، المدى = 28.

  • س: احسب المتوسط والوسيط والمنوال للبيانات التالية، وقرب الناتج إلى أقرب عشر:

ج/ المتوسط = 52.3، الوسيط = 57، المنوال 59.

  • س: اختيار من متعدد: الأعداد 52، 45، 51، 45، 48، تمثل أعداد زائري أحد المتاحف على مدى خمسة أيام فإذا زاره في اليوم السادس 51 زائراً، فأي العبارات الآتية تكون صحيحة؟

ج/ يزداد المنوال.

  • س: أحذية، يبين تمثيل النقاط المجاور أسعار مجموعة من الأحذية الرياضية. فأي المقاييس تصف هذه البيانات بشكل أفضل: المتوسط، أو الوسيط، أو المنوال، أو المدى؟ وضح إجابتك.

ج/ يمكن استخدام المتوسط والوسيط والمنوال، ولكن قيمة المتوسط اقل بقليل من معظم قيمة البيانات، لذلك هي تصف البيانات بشكل اقل وضوحاً.

  • اختيار من متعدد: اشترى تاجر 5 قطع أثرية بمبلغ 850 ريالاً، واشترى مؤخراً قطعة بمبلغ 758 ريالاً. ما المتوسط الحسابي لثمن القطع الأثرية جميعها؟

ج/ 268 ريالاً.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقال مقاييس النزعة المركزية والمدى اول متوسط، والذي من خلاله وضعنا لكم الفيديو الشارح لهذا الموضوع، كذلك قمنا بوضع كافة الاسئلة الموجودد في الكتاب المدرسي  مع وضع الحلول الصحيحة والنموذجية لها.