حل درس مساحة سطح الهرم وكما ذكرنا في مقال سابق عن الهرم أنه ذلك الشكل الهندسي ذو الأبعاد الثلاثة والذي تكون له قاعدة بشكل مثلث أو مربع او خماسي وهكذا، وجوانبه تكون على شكل مثلث قاعدته أحد أضلع الشكل الهندسي الذي يمثل قاعدة الهرم. ويكون للهرم قمة تشكل نقطة تلاقي لكل رؤوس المثلثات المكونة لجوانب الهرم، وحواف الهرم أو أحرفه الجانبية هي عبارة عن ساقي كل مثلث من تلك المثلثات والتي تتلاقى في القمة. وهنا نقدم حل درس مساحة سطح الهرم.

أشكال الهرم

تتعدد أشكال الهرم ويختلف مسمى الهرم باختلاف قاعدته، فالهرم الثلاثي تكون قاعدته مثلث، والرباعي قاعدته مضلع مربع، والخماسي قاعدته مضلع خماسي وهكذا، ويكون الثلاثي له أربع أوجه، والرباعي له خمسة اوجه والخماسي له ستة أوجه وهكذا، ومنه المنتظم وغير المنتظم. ولمعرفة معلومات أكثر عن الهرم وتعريف الهرم المنتظم ممكن أن تقرأ مقالي عدد رؤوس الهرم السداسي..

حساب مساحة الهرم

يتم حساب مساحة الهرم بحسب شكل الهرم منتظم أو غير منتظم من القوانين التالية:

  • المساحة الجانبية للهرم = مجموع مساحة المثلثات الجانبية.
  • في حالة الهرم المنتظم يكون القانون كالتالي:

المساحة الجانبية = عدد الأوجه الجانبية للهرم × مساحة المثلث الجانبي ( 0.5× طول ضلع القاعدة × الارتفاع من رأس الهرم حتى ضلع القاعدة).

  • المساحة الكلية للهرم = مساحة القاعدة + المساحة الجانبية للهرم.
  • حسب شكل الهرم منتظم أو غير منتظم يكون التطبيق للقاعدة كما سيرد في شرح الدرس التالي.

حل درس مساحة سطح الهرم للصف الثاني متوسط

حل درس مساحة سطح الهرم للصف الثاني متوسط تستطيع فهمه من الفيديو أدناه، ويمكنك أن يتضح لك فهم المسائل بعد سماعه بالكامل:

حل درس مساحة سطح الهرم للصف الثاني متوسط الفصل الثاني قدمناه لكم بعد أن قدمنا شرح مبسط عن الهرم وقواعد المساحة للهرم، نرجو لكم الإفادة والمزيد من التفوق والنجاح.