كيف تصنع مغناطيس كهربائي، يعد موضوع المغناطيس، من الموضوعات التي يهتمُ بها علم الفيزياء، وتدرس في مادة الفيزياء، ويملك المغناطيس عدة أنواع، ومن ضمن أنواع المغناطيس هو المغناطيس الكهربائي ويعرف على أنه مغناطيس يتولد مجاله المغناطيسي من خلال مرور تيار كهربائي منتظم في ملف، ويبحث الكثير من الطلبة عبر محركات بحث الانترنت عن طريقة كيف تصنع مغناطيس كهربائي، وبالتالي سوف نتعرف على معلومات عن طريقة كيف تصنع مغناطيس كهربائي.

كيف تصنع مغناطيس كهربائي

يقوم العديد من الطلبة بالبحث عبر محركات بحث الانترنت، عن طريقة كيف تصنع مغناطيس كهربائي، والتالي الرد على استفسار كيف تصنع مغناطيس كهربائي:

  • أولاً: قم بتحضير كافة المستلزمات التي سوف تحتاجها لصناعة المغناطيس وتتمثل بالتالي:

بطارية من نوع دي سيل.

سلك نحاسي رفيع ومعزول للف طوله 90 سم.

مسمار حديدي كبير.

أغراض مغناطيسية صغيرة، تتمثل في دبابيس، أو مشابك الورق.

شريط لاصق.

أدوات تعرية أسلاك.

وعاء صغير مصنوع من البلاستيك، أو الخشب.

  • ثانياً: قم بنزع العازل من أطراف السك، وذلك حتى يتم يقد توصيل الكهرباء بشكل فعال، ويجب أن تلف هذه الأطراف حول طرفي البطارية، وقم بنزع بضعة سنتيمترات من المادة العازلة من أحد نهايات السلك النحاسي، باستخدام أداة تعرية الأسلاك.
  • ثالثاً: ثم قم بوضع المستلزمات داخل الوعاء الصغير، ويفضل أن يكون مصنوع من مادة غير موصلة للكهرباء مثل الخشب، أو البلاستك.
  • رابعاً: وبعد ذلك قم بلف السلك على المسمار، من خلال قيامك بإمساك السلك على بعد 20 سم، من نهايته، وبعدها قم بوضعه على طرف المسمار، وقم بلفه حول المسمار، ثم قم بلف السلك حول المسمار، حتى يصبح مقارباً للالتفاف القديم، دون أن يتقاطع معه واستمر بلف السلك حول المسمار حتى يتغطى المسمار بالكامل، ويجب أن يتم لف المسمار في سلك يجري في نفس الاتجاه دائماً، وذلك حتى تجري الكهرباء في اتجاه واحد.
  • خامساً: قم بتوصيل طرفي السلك في البطارية، قم بتوصيل الطرف المكشوف من أحد طرفي السلك حول جزء معدني في الطرف الموجب للبطارية، والطرف المكشوف الأخر وصله بالطرف السالب للبطارية، وبعدها قم باستخدام قطعة صغيرة من الشريط اللاصق لتثبيت طرفي السلك مكانهما.
  • سادساً: قم باختبار المغناطيس، سوف يصبح المسمار ممغنطاً عند توصيل الأسلاك في البطارية، ومع بدء جريان التيار الكهربائي فيها، وطريقة اختبار المغناطيس تتم من خلال وضع مشبك ورق، أو قطعة معدنية صغيرة أخرى أمام المسمار، وتعلم أن المغناطيس يعمل إذا التصق الغرض المعدني في المسمار.
  • قم في فصل الأسلاك عن البطارية، بعد الانتهاء من التجربة.

صناعة مغناطيس كهربائي قوي لدرجة وبسيط

يلجأ الكثير من الطلبة عن طريقة كيف تصنع مغناطيس كهربائي، عبر محركات بحث الانترنت، والتالي فيديو يوضح طريقة صناعة مغناطيس كهربائي قوي لدرجة وبسيط:

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية الاجابة عن الاستفسار الذي يبحث عنه الكثير عبر محركات بحث الانترنت، وهو كيف تصنع مغناطيس كهربائي.