تنقسم الكلمة إلى ثلاثة أقسام حسب الدلالة والمعنى وهي الاسم وهو ما دل على شيء محسوس أو شيء غير محسوس لكنه لا يدل على زمن. والفعل وهو ما اقترن بواحد من الأزمنة الثلاثة، وأما الحرف فهو الكلمة التي لا معنى لها إلا إذا كانت في الجملة فتدل حينها على معناها. الكلام الذي يصدر عن المرء هو لغة التفاهم بينه وبين الآخرين، يلزم أن يكون مفهوماً وهو عبارة عن مجموعة من الكلمات التي تدل على معنى معين وتكّون الجملة التي نقصد بها ما نريد، تنقسم الكلمة إلى اسم وفعل وحرف تفي بالغرض وتعطي المعنى حين تجتمع في الجملة.

تعريف الكلمة

الكلمة تعني أصغر وحدة بنائية للغة وهي مع مجموعة منها وهي كلمات تُكّون معاً جمل فتعطي كلاماً واضحاً مفهوماً، والجملة إما تكون فعلية لو بدأت بالفعل أو اسمية لو بدأت بالاسم. والكلمة لها صفاتها حسب كونها اسم أو فعل أو حرف فلكل قسم من الكلمة صفات خاصة تميزه عن الآخر.

أقسام الكلمة

تنقسم الكلمة إلى اسم وفعل وحرف حسب الدلالة والمعنى والنطق وتختلف صفات كل منها ودلالته، ونستطيع أن نميز كل من أقسام الكلمة بصفاته كما يلي:

  • الاسم ما دل على محسوس أو غير محسوس وهو يقبل دخول بعض العلامات عليه وهي التنوين، والنداء، وأل التعريف والإسناد وحرف الجر والإضافة ويقبل الجمع والتصغير، واحدة من هذه العلامات لو قبلتها الكلمة كانت اسماً.
  • الفعل: هو ما دل على أحد الأزمنة فيكون ماضي أو مضارع أو فعل أمر، ويقبل الفعل تاء التأنيث الساكنة ويقبل كذلك الاتصال بتاء الفاعل، لكنه لا يقبل علامات الاسم، فلا يقبل التنوين ولا الجر.
  • أما الحرف فيكون لا معنى له إلا إذا كان في الجملة، ولها أنواع وتكون مختصة وغير مختصة، فبعضها يدخل على الاسم كحروف الجر والعطف وبعضها على الفعل كالجزم والنصب.

أقسام الكلمة فيديو

تنقسم الكلمة في اللغة العربية إلى اسم وفعل وحرف وهذا فيديو مبسط يوضح ذلك:

تنقسم الكلمة إلى اسم وفعل وحرف وكل كلمة بذاتها لا يكتمل معناها إلا إذا جاءت في جملة مع كلمات أخرى، واحدة أو أكثر لتعطينا كلاماً واضحاً ومفهوماً.