شرح درس القسمة مع باق للصف الرابع موضوع سهل جداً لكن يحتاج  لحفظ جدول الضرب، ولن يحتاج الأمر بعدها أكثر من حل بعض المسائل وتكرار الأمثلة حتى يتسنى فهمه وإتقان عملية القسمة مع باقي، فالقسمة هي توزيع شيء بالتساوي على عدد معين، وباقي القسمة هو عبارة عن العدد الذي يتبقى بعد أن نحصل على ناتج القسمة، والتحقق بالضرب سيؤكد صحة عملية القسمة فالضرب هو العملية العكسية لعملية القسمة وهنا شرح درس القسمة مع باق للصف الرابع.

شرح درس القسمة مع باق للصف الرابع ف2

شرح درس القسمة مع باق للصف الرابع فيديو تتضح فيه عملية القسمة مع باقي، وكيفية التحقق من ذلك بالتركيز على الخطوات الأساسية في عملية القسمة وهي قسمة وضرب وطرح ومن ثم تنزيل الرقم يظهر الناتج ويتبقى ناتج الطرح الأخير هو الباقي كما سنرى:

شرح درس القسمة بدون باقي

القسمة بدون باقي هي عملية توزيع بالتساوي بدون أن يبقى شيء بعد الحصول على ناتج القسمة، وبمعلومية أن القسمة عملية معاكسة لعملية الضرب، وبحفظ جدول الضرب نستطيع إنجاز كل عمليات القسمة بسهولة وهنا جدول الضرب للأعداد من1 إلى 10 وبحفظه يمكن الحصول على إجابة أسئلة القسمة بدون باقي.

شرح درس القسمة مع باق للصف الرابع

مثال على القسمة بدون باقي

  • 35÷7 كم تساوي؟ بالنظر إلى جدول الضرب للعدد 7 نجد أن 35 هي ناتج ضرب العدد 7 في 5 وبذلك يكون ناتج القسمة هو 5 من غير باقي.
  • 40÷5 كم تساوي؟ بالرجوع إلى جدول 5 نجد أن ناتج القسمة هو 8.
  • 21÷3 كم تساوي؟ بالرجوع إلى جدول ال3 نجد أن ناتج القسمة هو 7.

وبهذه الطريقة يمكن حل العديد من مسائل القسمة بدون باقي.

قدمنا هنا شرح درس القسمة مع باق للصف الرابع وفيديو توضيحي للدرس لتوضيح معنى الباقي وهو ما يتبقى بعد الحصول على ناتج القسمة، ومعنى القسمة بدون باقي.