دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان، الأدعية من العبادات التي حثنا عليها النبي صلى الله عليه وسلم قال تعالى:” وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ”، وها نحن في أجمل أجواء العام من شهر رمضان المبارك شهر المغفرة والرحمة والرضوان شهر العبادات شهر الصيام والقرآن والذكر والتراويح شهر يجتهد فيه المسلمون بكافة أنواع العبادات ابتغاءاً لمرضاة الله عز وجل، من المعروف أن هناك دعاء يخص كل يوم من أيام شهر رمضان المبارك والذي قد ذكر ثوابه في السنة النبوية الشريفة، وبما أننا على أعتاب نهاية شهر رمضان المبارك يبحث العديد من الأشخاص عن دعاء يوم السادس والعشرين من شهر رمضان المبارك.

دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان

شهر رمضان شهر الطاعات والعبادات والذكر والتوحيد والإستغفار وقراءة القرآن والتراويح، العشر الأواخر من أعظم الليالي في شهر رمضان المبارك ففيها يجتهد المسلمون في الصلاة الطاعات وفيها ليلة القدر كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم، وفيها يعتكف المسلمون المسجد للعبادة والذكر راجين رحمة ربهم، لكل يوم من أيام شهر رمضان المبارك دعاءاً خاصاً فيه وفي اليوم السادس والعشرين ومن فضل هذا الدعاء:” مَنْ دَعَا بِهِ نُودِيَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا تَخَفْ وَ لَا تَحْزَنْ فَقَدْ غُفِرَ لَكَ”، دعاء اليوم السادس والعشرين من شهر رمضان، عن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” اللَّهُمَّ اجْعَلْ سَعْيِي فِيهِ مَشْكُوراً، وَ ذَنْبِي فِيهِ مَغْفُوراً، وَ عَمَلِي فِيهِ مَقْبُولًا، وَ عَيْبِي فِيهِ مَسْتُوراً، يَا أَسْمَعَ السَّامِعِينَ”.

فضل شهر رمضان عند المسلمين

شهر رمضان من أعظم الشهور العربية التي يجتهد فيها المسلمون في العبادات والطاعات لذلك له فضائل عظيمة لكافة المسلمين والتي منها ما يلي:

  • تفتح فيه أبواب الجنان وتغلق أبواب الشياطين، لذلك هو شهر التوبة والحوبة والعودة لله عز وجل ليكون المسلم من الفائزين.
  • شهر تصفد فيه الشياطين وتقيد ويبقى المسلمون في حماية طيلة شهر رمضان من وساوس الشياطين وأعوانهم التي تجعل من النفس ضعيفة أمام المعاصي.
  • شهر رمضان فيه ليلة القدر وهي ليلة خير من ألف شهر كما أخبر الله عز وجل في قرآنه الكريم قال تعالى:” ليلة القدر خير من ألف شهر”.
  • العمرة في شهر رمضان المبارك تعادل الحج في الأجر والثواب وورد في ذلك الكثير من الأحاديث النبوية.
  • شهر رمضان شهر العطاء والخير والرزق وهو شهر الثواب والأجر العظيم، شهر مضاعفة الأجور.

الدعاء في شهر رمضان

هناك الكثير من المبطلات التي قد تؤدي إلى فساد الصيام لذلك يجب على المؤمن أن يتمسك بصومه ابتغاءاً لمرضات الله ويشغل نفسه في الأذكار وقراءة القرآن والصلاة والبعد عن الملهيات، والمبطلات مثل الجماع والشرب والأكل وقت الصيام والحيض والإحتجام، ومن أجمل العبادات السهلة على المسلم هي الدعاء والتي فيها تفريج للكربات وتقرب من الله عز وجل، قال تعالى:” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”، أعظم الأوقات لاستجابة الدعاء هي عندما يكون المسلم في عبادة مثل الصيام والتي هي من أركان الإسلام.

أدعية شهر رمضان المأثورة

يُمكن الدعاء بمجموعة من الأدعية التي ترقق النفس وتزيد من تقواها وتواضعها وتقربها من الله عز وجل منجاة له، هناك العديد من الأدعية المأثورة في السنة النبوية الشريفة التي دعا بها النبي صلى الله عليه وسلم فمنها ما يلي:

  • (اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ.).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (دَعْوةُ ذي النُّونِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فإنَّها لم يَدْعُ بها مُسلمٌ ربَّه في شيءٍ قَطُّ إلَّا استَجابَ له).
  • (اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما أصابَ أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزنٌ فقال: اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي، إلَّا أذهبَ اللهُ عزَّ وجلَّ همَّهُ، وأبدلَه مكانَ حَزنِه فرحًا، قالوا: يا رسولَ اللهِ! يَنبغي لنا أَن نتعلَّمَ هؤلاءِ الكلماتِ؟ قال: أجَلْ، ينبغي لمَن سمِعَهنَّ أن يتَعلمَهنَّ).
  • (اللهم إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي).
  • (يا حيُّ يا قيُّومُ برَحمتِكَ أستَغيثُ أصلِح لي شأني كُلَّهُ ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ).
  • اللهم اعني فيه على صيامه و قيامه ، و جنبني فيه من هفواته واثامه ، و ارزقني فيه ذكرك بدوامه ،بتوفيقك يا هادي المضلين .
  • اللهم ارزقني فيه الذهن والتنبيه ، وباعدني فيه من السفاهة والتمويه ، و اجعل لي نصيبا من كل خير تنزل فيه ، بجودك يا أجود الأجودين .
  • (اللَّهُمَّ أعُوذُ برِضَاكَ مِن سَخَطِكَ، وبِمُعَافَاتِكَ مِن عُقُوبَتِكَ، وأَعُوذُ بكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أنْتَ كما أثْنَيْتَ علَى نَفْسِكَ).(اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ، وأعترفُ بِذنوبي، فاغفِر لي ذنوبي إنَّهُ لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ، لا يقولُها أحدُكُم حينَ يُمسي فيأتي علَيهِ قَدرٌ قبلَ أن يُصْبِحَ إلَّا وجبَت لَهُ الجنَّةُ).
  • اللهم ارزقني فيه رحمة الأيتام و اطعام الطعام وافشاء وصحبة الكرام بطولك يا ملجا الاملين .
  • اللهم قوني فيه على اقامة امرك ، و اذقني فيه حلاوة ذكرك ، واوزعني فيه لاداء شكرك بكرمك ، واحفظني فيه بحفظك و سترك يا أبصر الناظرين .
  • (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ).

دعاء اليوم السادس والعشرين من شهر رمضان المبارك بالفيديو