هل المحاليل الوريدية تفطر الصائم، يضطر الصائمين خلال شهر رمضان المبارك الى الذهاب للحصول على العلاج من الامراض المختلفة التي تصيب الجميع، وهو الامر الذي سوف نقدم لكم اليوم تفاصيله الكاملة، والبعض يريد التعرف على المحاليل تفطر الصائم، فالمحاليل اصبحت تعتبر مهمة بشكل كبير، فهناك كثير من المواطنين يجهلون رد اهل العلم حول هذا الموضوع، رغم ان هناك كثير من المسائل الفقهية التي يريد الجميع التعرف عليها، لذا سوف نقدم لكم اليوم من خلال مقالنا في موقع المحيط معلومات اكثر حول هل المحاليل الوريدية تفطر الصائم ام لا، نتابع واياكم ما تريدون التعرف عليه حصريا، ونقدم لكم المعلومات الكاملة الخاصة من هذا الموضوع، لكي يستطيع الجميع معرفة صحة هذه الاخبار على الانترنت، حيث سنقدم لكم اليوم لمعرفة هل المحاليل الوريدية تفطر الصائم لننشرها لكم حصريا.

هل المحاليل الوريدية تفطر الصائم

المحاليل التي تعطي للمريض عن طريق الوريد، اما ان تكون مغذية كالجلوكوز او غير مغذية كالادوية، فان كانت مغذية فانها تفطر لانها في معنى الاكل والشرب، اما العلاجية فلا تفطر لانها ليست طعاما ولاشرابا ولا في معناهما، وننبه السائل الكريم الى ان المريض اذا كان لا يستطيع الصوم او كان الصوم يزيد المرض او يؤخر بءه فله الفطر، وقال تعالى : “وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ {البقرة: 158}. وعليه القضاء بعد الشفاء -إن شاء الله- والله نسأل أن يشفي مرضى المسلمين.

المحلول الملحي الذي يعطى لبعض المرضى عن طريق الوريد مفسد للصيام، لانه داخل ضمن المواد المغذية ففيه املاح وسوائل تدخل الجوف وينتفع بها الجسم.

اما حقن الفيتامينات والحقن الوريدي ان كانت تؤخذ لتنشيط الجسم او ازالة الالم او تخفيفه او خفض الحرارة وليست مغذية فهذه لا تفطر، اما ان كانت مغذية فانها تفطر لانها تقوم مقام الطعام والشراب.

وقد قال علماء اللجنة الدائمة للافتاء في المملكة :” يجوز التداوي بالحقن في العضل والوريد للصائم في نهار رمضان ، ولا يجوز للصائم تعاطي حقن التغذية في نهار رمضان ؛ لأنه في حكم تناول الطعام والشراب فتعاطي تلك الحقن يعتبر حيلة على الإفطار في رمضان ، وإن تيسر تعاطي الحقن في العضل والوريد ليلا فهو أولى ” انتهى من “فتاوى اللجنة الدائمة” (10/ 252) .

بالفيديو هل المحلول الوريدي يفطر الصائم