متى يبدا الثلث الاخير من الليل التوقيت الذي قيل بأن الله سبحانه وتعالى يتنزل فيه ليستمع لأسئلة وأدعية عباده القائمين في جوف الليل لإقامة الصلاة، وفي شهر رمضان وخاصة في الليالي العشر الأخيرة منه تقام صلاة الليل وسط حِرص كبير على إدراك ليلة القدر بما تحمله من أجر وفضل كبير، إلى جانب ما يتعلق في الثلث الاخير من الليل، وهُناك خطأ يُقدم عليه الكثيرون في حساب متى يبدا الثلث الاخير من الليل، كون الحساب يبدأ على اعتبار أن الساعة الثانية عشر منتصف الليل هي نقطة الحساب وهذا غير صحيح فالأصل أن يبدأ الحساب من دخول وقت صلاة العشاء لأن الليل يبدأ مع إنتهائها.

متى يبدا الثلث الاخير من الليل اليوم

قال النبي صلى الله عليه وسلم ” ينزلُ ربُّنا كلَّ ليلةٍ إلى سماءِ الدُّنيا، حين يَبقى ثلُثُ الليلِ الآخرُ، فيقولُ: مَن يَدعوني فأَستجيبَ لهُ؟ مَن يسألُني فأُعْطيَهُ؟ من يَستغفرُني فأغفرَ لهُ؟ “، ومن أجل معرفة متى يبدا الثلث الاخير من الليل يجب معرفة الوقت الصحيح لبداية دخول وقت الليل وهو بدءاً من غروب الشمس ومع دخول وقت صلاة العشاء ويستمر حتى طلوع الفجر وهذه الفترة الطويلة هي الليل ويجب تقسميها ثلاثة أقسام لمعرفة الثلث الأخير من الليل، وبحسبة بسيطة نصل لمعرفة الوقت المخصص لقيام الليل وهو من الساعة الثانية عشر ونصف بعد منتصف الليل وحتى الساعة الرابعة والنصف فجراً وهو موعد رفع آذان الفجر.

نأمل أن نكُون قد وُفقنا في معرفة متى يبدا الثلث الاخير من الليل وكيفية حسابه بطريقة صحيحة تقودنا لمعرفة الوقت الصحيح لقيام الليل في الثلث الأخير من الليل.