الخاصية الفيزيائية للمادة هي مجموعة من الصفات المادية للظواهر والتي تكون مقابلة للقياس والتي يمكنها ان تميز المواد عن بعضها البعض، حيث ان تلك الصفات تتسم بأنها لا تدخل في التركيب الجزيئي للمواد، او تغير به اي شيء، وتم تصنيف الخاصية الفيزيائية للمواد الى خواص شاملة تعتمد بشكل اساسي على حجم وكتلة العينة التي تقاس عليها الطول والوزن والحجم وخواص مركزة، مثال خاصية الكثافة ودرجة الغليان، حيث ان القيمة لها ثابتة للمادة الواحدة على مختلف الحجم والكمية.

التغيرات الفيزيائية

كيف تتغير الصفات الفيزيائيه لعناصر الدوره الرابعه عند تزايد العدد الذري

يحدث العديد من التغيرات الفيزيائية للمواد، وذالك عند اجراء البعض من التجارب والقياسات لمعرفة الخواص الفيزيائية، ومن الامثلة على تلك القياسات، قياس درجة الغليان والتي تتغير حالتها الفيزيائية من السائلة الى الحالة الغازية، مثال ذالك الماء والذي يتحول من سائل الى بخار وهو حالة غازية بعد مئة درجة مئوية.

وايضا قياس درجة الانصهار للمادة، حيث تتحول المادة من الحالة الصلبة الى الحالة السائلة وذالك خلال الحالة السائلة اثناء القيام بقياس درجات الانصهار للمادة، ومثال ذالك عندما يذوب الثلج ويتحول الى ماء سائل وذالك عند وصول درجة حرارته الى صفر مئوي.

كيف تتغير الصفات الفيزيائيه لعناصر الدوره الرابعه عند تزايد العدد الذري

الاجابة كالاتي:

العناصر في المجموعة 16 صلبة وفي المجموعة 17 سائلة بينما في المجموعات 18 غازية .

أمثلة على الخواص الفيزيائية

يوجد للمادة العديد من الخصائص الفيزيائية ومنها الخصائص المغناطيسية، حيث تقاس تلك الخصائص للمواد بكميات فيزيائية وهي شدة المجال المغناطيسي، وايضاً الكثافة للتدفق المغناطيسي، حيث تعتبر شدة المجال المغناطيسي تعبير عن مقدار القوة الناتجة عن تغيرات الطاقة في وحدة الحجم، وبالنسبة لقوة التدفق المغناطيسي تمثل قوة الحقل للمادة المعرضة للمجال المغناطيسي.

حيث تقاس بوحدة تسلا، وايضاً المرونة من الامثلة على الخواص الفيزيائية، وتعرف في علم الفيزياء بأنها قابلة للثني والتأثير من حيث الشكل والحجم بعد زوال مسببات التغير، وايضاً الخصائص الصوتية حيث تعتبر موجة كمية، وتعتبر عللى ذالك الاساس يتم التعبير عن الخصائص الفيزيائية بعدة اشكال.

مثال الطول الموجي والذي يقاس في وحدة المتر، وايضا تردد المقاس بالهيرتز، وايضاً شدة الصوت تقاس بوحدة الديسبيل، النفاذية حيث انها تعتبر مؤشر على مدى تصريف المادة للسوائل من خلال سرعة التدفق، وتقاس ايضا بوحدة الدراسي نسبة للعالم الذي اكتشفها.

وبذالك تتغير الصفات الفيزيائيه لعناصر الدوره الرابعه عند تزايد العدد الذري، حيث تعتبر التغيرات الفيزيائية للمادة من الصفات الظاهرة للمواد، وايضا تزيد من قدرة تغير الحالة للمادة سواء كانت غازية او سائلة او غير ذالك، دمتم بخير.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)