تعتبر شركة أرامكو مشهورة عالمياً في إنتاج واستخراج النفط والطاقة والغاز، حيث تساهم في دعم العديد من الشركات التجارية على مستوى العالم، كما وتعمل على تحسين الدخل اليومي والشهري للأفراد ممن داخل السعودية وخارجها، ومن أجل قدرتها المعروفة في التنقيب واستخراج النفط وفي المعالجة والتكرير، استطاعت أرامكو بناء نظام منتج للقيمة لا مثيل لها، فلقد ضمنت لأرامكو منزلة مميزة في كافة قطاعات العمل المختلفة .

معلومات عن شركة أرامكو

حيث تميزت هذه الشركة بالكثير من الأشياء والمساعدات التي قدمتها للدولة السعودية، فسنتعرض لكم بعض المعلومات عن هده الشركة وذلك فيما يلي :

  • شركة سعودية، هي الأكبر في تصدير النفط في العالم
  • تأسست عام 1933 كشركة أمريكية ولكنها لم تعرف باسم أرامكو إلا عام 1944 وهذا الاسم اختصار لشركة الزيت العربية الأمريكية.
  • بدأ أول إنتاج لها من بئر دمام 7 عام 1938
  • ظلت الشركة تتحول تدريجيا إلى ملكية السعودية حتى أصبحت مملوكة للدولة بالكامل عام 1980
  • في عام 2015 فصلت الشركة إداريا عن وزارة النفط وتشكل مجلس أعلى لها برئاسة ولي ولي العهد آنذاك الأمير محمد بن سلمان وقال المجلس إن هذا التغيير من شأنه إعطاء المزيد من الاستقلال لأرامكو، أكبر الشركات المصدرة للنفط في العالم. ويتكون المجلس من عشرة أعضاء، خمسة منهم من أعضاء في مجلس إدارة أرامكو.
  • تتولى الشركة إدارة احتياطي نفطي يبلغ 265 مليار برميل (15 بالمئة من الاحتياطي العالمي)، واحتياطي من الغاز يبلغ 288 تريليون قدم مكعب
  • قدرت السعودية قيمتها بنحو تريليوني دولار لكن الخبير الاقتصادي ستيفن كلافام يقدر عوائد أرامكو السنوية بـ 185 مليار دولار، وهذا يعني أنه لو كانت قيمة الشركة 2 تريليون دولار فهذا يساوي أكثر من عشرة أضعاف عائدها السنوي، وهو شيء مألوف في حال شركات التكنولوجيا فقط.
  • تمتلك الشركة مصافي وصهاريج وأنابيب نفط ومراكز بحوث في أنحاء السعودية ولها فروع في مختلف أنحاء العالم.
  • تبيع أرامكو أكثر من عشرة ملايين برميل من النفط يوميا، وهو ما يعادل ثلاثة أضعاف إنتاج أكبر شركة نفطية مدرجة في البورصة في العالم وهي اكسون موبيل.
  • يعمل بالشركة 65 ألف موظف.

موعد الاكتتاب للأفراد

وفيما يلي نعرض لكم موعد اكتتاب أرامكو للأفراد، وذلك لأهمية الموضوع للكثير من الأفراد الباحثين عن الجواب عن هذا التساؤل، والجواب عليه يكون فيما يأتي :

يشار إلى أن ياسر الرميان رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية، قد أكد الشهر الماضي أن طرح “أرامكو” سيتم خلال أي وقت في الاثني عشر شهرا القادمة، وذلك حسب استعدادات الشركة وظروف السوق.

وقال وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان إن المملكة بعد أن طوت صفحة الهجمات تعمل على أن يكون طرح “أرامكو” أكثر عمليات الطرح نجاحًا.

تعد شركة أرامكو شركة عالمية ودولية، وذلك بسبب استطاعتها أن تصدر جميع مشتقات ومستخرجات النفط في كافة دول العالم، والتي تعتمد على البترول في حياتها اليومية بشكل كبير، كما وأسهمت الشركة في الكثير من الأعمال الخيرية والتي قد ساعدت الكثير من المؤسسات التعليمية والحكومية في المملكة السعودية، كما وأسهمت في تعبيد الطرق وإحياء مناطق تعتبر شبه ميتة أو معدومة .

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)