هل يجوز تنظيف الاسنان اثناء الصيام، حل الشهر الكريم وبدأت معه أسئلة الناس التي تطلب الفتاوى الشرعية للتحرز من افساد الصيام، هناك العديد من العادات التي يقوم بها الناس في أيامهم العادية التي من الممكن ألا تناسب الصيام في رمضان ومنها تنظيف الأسنان بالمعجون في رمضان أو بالسواك، ولكن تحدث العديد من المشايخ وأهل العلم في هذا الشأن كثيراً، ويُجدر بالذكر أن المفطرات في رمضان مثل الأكل والشرب والجماع والكلام البذئ والمعاصي الغليظة التي من الممكن أن تفسد الصيام، فما حكم نظافة الأسنان وقت الصيام بالفرشاة أو السواك.

تنظيف الأسنان

تنظيف الأسنان وسيلة للتخلص من بقايا الطعام العالقة على الأسنان للوقاية من البكتيريا التي من الممكن أن تؤدي للكثير من الأمراض منها التهابات اللثة وتسوس الأسنان، كما يُزيل تنظيف الأسنان رائحة الفم الكريهة بالإضافة إلى طبقة الجير التي تحتاج للتنظيف بأدوات خاصة عند طبيب الأسنان الخاص بك.

هل يجوز تنظيف الاسنان اثناء الصيام

سؤال يتبادر للكثير من الأشخاص عن جواز تنظيف الأسنان أثناء الصيام ام لا فهل هذا الفعل يُفسد الصيام أم لا، والإجابة كما يلي:

  • يجوز للصائم استعمال المسواك ومعجون الأسنان وقت الصيام ولكن مع ضرورة التحرز من بلع شيء منه واستعمال السواك من السنة للصائم وغيره، قال الشيخ ابن تيمية -رحمه الله -:” وأما السواك فجائز بلا نزاع , لكن اختلفوا في كراهيته بعد الزوال على قولين مشهورين , هما روايتان عن أحمد . ولم يقم على كراهيته دليل شرعي يصلح أن يخص عمومات نصوص السواك”.
  • كما سُئل علماء لجنة الإفتاء بهذا الشأن وكان ردهم: له أن يتسوك في نهار رمضان لقول النبي صلى الله عليه وسلم:”لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة “، وهذا الفعل شاملاً صلاة الظهر والعصر للصائم.
  • سُئل ابن باز – رحمه الله – في هذا الشأن وأجاب:” تنظيف الأسنان بالمعجون لا يفطر به الصائم كالسواك ، وعليه التحرز من ذهاب شيء منه إلى جوفه ، فإن غلبه شيء من ذلك بدون قصد فلا قضاء عليه “

حكم استعمال معجون الأسنان في نهار رمضان