نتعرف على حكم التنباك في نهار رمضان التي تعد من الاشياء التي تستخدم من قبل البعض، وقد ادمن البعض على استخدام التنباك ونحن سوف نقوم هنا بالحديث عن التنباك لكي يكون الامر واضحا للجميع وما هو حكم استخدامه او وضعه في الفم اثناء الصوم في رمضان، من المعلوم ان التنباك هو مادة مصنوعة من التبغ غير المحروق، اي انه يمكن اعتباره نوع من انواع السجائر، ويوضح التنباك داخل الفم تحت الشفة، ويسمي البعض التنباك باسم الشمة. حيث ان العديد من الاشخاص يطلقون عليها سم الشمة وهو معروف في الدولة الخليجية.

قبل ان نقدم الحكم في استخدام التنباك في نهار رمضان دعونا نوضح الى ان ما تبذلوه من مجهود واهتمامكم في معرفة حكم شيء معين وفقا للشريعة الاسلامية هي عمل سوف تؤجرون عليه، الكثير من الثواب والاجر سوف تحصلون عليه من جراء ما تقومون به. لانه يعبر عن اهتمامكم برضا الله عز وجل والله لن يخذلكم.

حكم التنباك في صيام رمضان

لا يجوز استخدام التنباك، حيث ان العلماء اجمعوا جميعا ان التنباك يفطر الصائم، وليس هذا فقط بل هو ايضا من المحرمات لانه يضر بالصحة، والشيء الثاني انه اهدار للمال الحلال، لذلك اخواني يجب على كل من ابتلي بالشمة او التنباك التخلص منها واستخدام كافة امكانياته من اجل القيام بذلك. لان صاحب التنباك سوف يؤثم على ذلك.

لقد اعتبر العلماء التنباك ان تنباك يصطف بجانب السجائر والارجيلة والتي تعد من المحرمات لانه تضر بالانسان وتؤدي الى موته، وقد قال تعالى: ” ولا تلقوا بايديكم الى التهلكة”.