إن دعوة الإسلام قائمة على التعاضد والتلاحم والتآزر، وذلك من أجل الوصول إلى مجتمع قوي ومتماسك أواصره قوية ومترابطة، تَسوده المحبة والألفة والوئام، كما تدعو القومية العربية إلى التلاحم لما في ذلك وحدة العرب وتآزرهم، وقدرتهم على صد أي عدوان خارجي، ربما يجعل البعض معنى كلمة تلاحم ويتساءل ما معنى كلمة تلاحم؟ هنا سنجيبكم.

ما معنى كلمة تلاحم

إذا جاءت الكلمة بصيغة الفعل الماضي تلاحمَ، فنقول: تلاحمَ يتلاحم  والمصدر هو تلاحماً، أمّا اسم الفاعل منها فهو متلاحِم، فعندما نقول: تلاحمَ الجنودُ في أرض المعركة فهذا يعني: تقاتلوا، أما قولنا: تلاحمَ العظم يعني: التصق أو جُبِرَ، أمّا عندما نقول تلاحمَ الجُرح فهذا يعني: شُفِي الجُرح أو التأم، أما تلاحمت أفكار الشباب يعني: تسلسلت أو ترابطت، وقولنا: تلاحم الشعب مع القيادة فيعني: سانده ودعمه وأيّده.

أما إذا جاءت كلمة تلاحم بصيغة الاسم المصدر لفعل خماسي، فإنها تحمل عدة معاني حسب سياق الكلام، فمثلاً عندما نقول: تلاحمُ المقاتلين في ساحة الحرب تعني: تقاتلهم، أما قولنا تلاحمُ العظام فيعني: التصاقه وجبرُه، أما تلاحمُ الجراح يُقصد بها: التئامها وشفاءها، أما قولنا تلاحمُ الأفكار فهذا يعني: تسلسلها، وبهذا نصل إلى أن معنى كلمة تلاحم هي تلاصق وتعاضد وتقارب.