يحرص كل الآباء والأمهات على انتقاء اسم جميل وجذاب وفي نفس الوقت واضح لأبنائهم وبناتهم، في اختيار الاسم للمولود مسؤولية كبيرة، ولما كان الاسم يرافق الإنسان طيلة حياته وحتى بعد مماته وجب على كل الأبوين حسن اختيار أسماء أطفالهم التي ستجلب لهم الثقة بالنفس و الفخر والاعتزاز وحب اسمائهم، وكما اوصنا الرسول صلى الله عليه وسلم  في حديث شريف فيما معناه بروا ابائكم تبركم ابنائكم، وحسن اختيار اسماء جميلة وجائزة في الإسلام لأبنائكم هو نوع من البر بهم والحرص على سعادتهم ونول طاعتهم وفخرا لهم في المستقبل بل وطيلة حياتهم، ومن الأسماء المعروفة بين الناس في مجتمعاتنا العربية، اسم إبراهيم، فهم اسم قديم وتكثر التسمية به في كل بلدان الوطن العربي وهو اسم مميز واسم نبي الله إبراهيم عليه السلام، سنتناول تفاصيل الاسم واهم مميزاته ومعناه، وكذلك ما معنى الاسم في القرآن وهل ذكر بين آيات الذكر الحكيم، كما سنقدم لك بعض الزخارف التي يمكن استخدامها في وسائل التواصل الاجتماعي.

معنى اسم إبراهيم

إِبْرَاهِيْم هو اسم علم مذكر من أصل سامي، يعتبر من الأسماء المقدسة عن الديانات اليهودية والمسيحية والاسلام والبهائية نسباً لإعتقاد بإبراهيم كأبو الأنبياء عند هذه الديانات، لهذا الاسم معنى عبري حسب ما ورد في التوراة والذي يعني أبو الجمهور أو أبو الأمم، وله معنى آرامي أي أبا راحيما أي الأب الرحيم أو الأب الحنون، اسم إبراهيم مشتق من اسم إبراهيم السابق أبرام والذي يعني الأب العالي أو الأب الرفيع باللغة الكلدانية، لهذا الاسم عدة نسخ في اللغات الأخرى مثل أبراهام في لغة إنجليزية وأفرامي باللغة الروسية وأوراها باللغة السريانية، وله ألقاب مثل أيب وأبي مشتقة منه.

معنى اسم إبراهيم وشخصيته

معنى الاسم له دلالة وتأثير واضح ومباشر على شخصية صاحبه وحالته النفسية، فمعنى اسم ابراهيم في علم النفس وفي رأي الاختصاصيون ان الاسم يحمل معنى القيادة و الابوة والحنان وهي توحي بالامل والتفاؤل والسعادة؛ لذا فاسم ابراهيم محبب التسمية به عند علماء واساتذة علم النفس والمهتمين بهذا المجال.

معنى اسم إبراهيم في المنام

يقال ان اسم ابراهيم في المنام له دلالة جميلة حيث يعنى ابو الانبياء التي يرمز بها لسيدنا ابراهيم عليه السلام الودود البار المطيع لربه المحب لأسرته عائلته، ورؤية هذا الاسم في المنام له بشارة واضحة وقريبة لصاحب الحلم بإذن الله، لذا اسم ابراهيم في المنام أو الحلم له دلالات جميلة ومبشرة لصاحب الرؤية ان شاء الله والله تعالى اعلى واعلم.

صفات اسم إبراهيم

أهم الصفات التي يختص ويتفرد بها حامل اسم ابراهيم عن غيره من شباب جيله: أنه شخصية تبعث التفاؤل لمن حولها، وتصر على ان تحمل السعادة وترسم البسمة على وجوه المكروبين، انسان محبوب وخدوم ولا يتأخر عن تقديم يد العون متى احتاج اليه الاخرون، يحترم الاكبر منه سنا ومقاما، ويعطف على الصغير والمحتاجين، ولا يرى الحرج في ان يقدم العون ويخدم الناس في أي شأن يلجئون اليه فيه.

اسم إبراهيم بالانجليزية

ويكتب اسم إبراهيم في اللغة الإنجليزية كالتالي Ibrahim

اسم إبراهيم مزخرف

ɪвяαнɪм ̶
I̲B̶R̶A̶H̶I̶M̶
̲I̲B̲R̲A̲H̲I̲M̲
I̲B̷R̷A̷H̷I̷M̷
ⓘⓑⓡⓐⓗⓘⓜ
[̲̅I̲̅].[̲̅B̲̅].[̲̅R̲̅].[̲̅A̲̅].[̲̅H̲̅].[̲̅I̲̅].[̲̅M̲̅].

معنى اسم إبراهيم في اللغة العربية

اسم علم أعجمي من بلاد النهري موطن النبيِّ إبراهيم.
معناه: أبو الجمهور. واسمه الأصلي “أَبرام” أي: الأب الرفيع، الأب المكرَّم. والاسم ليس عبرياً كما يَدَّعون، لأن إبراهيم أصله من “كَوْثى” قرب الكوفة. وبدَّلوا الاسم فقالوا: إبراهام، أبرام، أبرهة. ويرى الأكراد أن الاسم كردي مركب من “بَر: الأخ”، و”هام:الصخر”، والمعنى: أخو الصخر. ولعل هذا المعنى الأخير جاء من صنعة أبيه أو عمه، وهي نحت الصخر لصنع التماثيل.
اصل اسم ابراهيم: آرامي

معنى اسم إبراهيم في القرآن الكريم

اسم إبراهيم ذكر في حوالي اثنين وخمسين موضعا بين آيات القرآن الكريم كما توجد سورة كاملة في القرآن الكريم تحمل اسم ابراهيم، ومن المواضع التي ذكر فيها اسم ابراهيم ما يلي:
وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ﴿١٢٤ البقرة﴾ وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ﴿١٢٥ البقرة﴾ وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ ﴿١٢٥ البقرة﴾ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا ﴿١٢٦ البقرة﴾ وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ ﴿١٢٧ البقرة﴾ وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ ﴿١٣٠ البقرة﴾ وَوَصَّىٰ بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ ﴿١٣٢ البقرة﴾ قَالُوا نَعْبُدُ إِلَٰهَكَ وَإِلَٰهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ ﴿١٣٣ البقرة﴾

ابيات شعر عن اسم إبراهيم

حــيــرتـنـي يــا إبراهيم فــي صــفــــاتـــك
مـتـمـيــز في حـلاتـك ويـعـجـبنـي سـمــارك
يـنـشـرح الـبــــال لـي وصــلـنـي ســـلامــك
ومـا أعـذب الحـروف يـوم تـصـدر من شفـاتـك
عـساك تـعـيـش مـتهـني وسـعيـد فـحـياتـك

°° إبراهيم °°
للـخـيـر دومـك فـاعل وللـشـر دومـك مــانــع
مـن شـفــاتـك كــل خــيــــر ســــامــــع
فـي حـيـاتـك تـسـعـى لـكـل نــافــع
عـســـاك للـراس دايــم رافــــع

صور عن اسم إبراهيم

معنى اسم إبراهيم وصفات شخصيته معنى اسم إبراهيم وصفات شخصيته

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)