دعاء ختم القران في رمضان، مِن الأمور المُعتادة في شهر رمضان المُبارك تلاوة القرآن وختمه بالكامل لمرة أو أكثر وفق مقدرتنا وتفرغنا من الأعمال الحياتية الخاصة بنا، حيث يستغل الكثير من المسلمون في رمضان هذا الوقت في تلاوة القرآن الكريم بأجزائه وآياته وسوره المُختلفة لأكثر مِن مرة، حيث يتنافسون فيما بينهم على ختمه لأكبر عدد مُمكن فُهناك من يكتفي بختمه كاملاً مرة واحدة وهُناك من يختمه مرتان وثلاثة، حيث يتم تلاوة آياته وسوره في أعقاب كل صلاة وفي كافة الأوقات التي يجد نفسه متفرغاً فيها العبد فيشغلها بتلاوة وتأمل آيات القرآن الكريم، وهُناك دعاء يطلق عليها إسم دعاء ختم القران في رمضان يتم ترديده في أعقاب إنتهاء وختم القرآن الكريم وهو موجود في عدد من النسخ القرآنية وكذلك مسجل بصوت الكثير من الشيوخ.

دعاء ختم القران في شهر رمضان

لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم نص دعاء ختم القرآن الكريم في رمضان وغير رمضان، والادعية المُنتشرة هي أدعية رأى الكثير من الأئمة الحاجة لترديدها بعد ختم القرآن الكريم لكي يُدركوا الرحمة والشفاعة من الله سبحانه وتعالى في أعقاب الإنتهاء من تلاوة سور القرآن الكريم، وتدبر آياته العطرة، ومما ورد في دعاء ختم القران في رمضان هذه الأدعية :

  • اللهم ارحمنى بالقرآن وأجعله لى إماما ونورا وهدى ورحمة
  • اللهم ذكرنى منه مانسيت وعلمنى منه ماجهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لي حجة يارب العالمين .
  • اللهم أصلح لى دينى الذى هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، وأجعل الحياة زيادة لي في كل خير وأجعل الموت راحة لي من كل شر .
  • اللهم أجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه .
  • اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح .
  • اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة .
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ماتحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ماتبلغنا بها جنتك ومن اليقين ماتهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ماأحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا .
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار وسلم تسليما كثيرا.
  • اللهم إنى أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتنى وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة .
  • اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار .

هذا هو دعاء ختم القران في رمضان علماً بانه يوجد أكثر من صيغة له وليس بالضرورة التقيد بصيغة واحدة دون أخرى، فكل ما يجول في خاطركم من دعاء يمكن ترديده في أعقاب ختم القرآن الكريم ولكن الأكثر تداولاً بهذا الخصوص هو نص دعاء ختم القران في شهر رمضان الذي تأملتموه.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)