من هي زوجة عمر بن الخطاب، عمر بن الخطاب الخليفة الثاني للمسلمين بعد موت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو أسمه الكامل عمر بن الخطاب بن نفيل القرشي العدوي، أسلم خليفة المسلمين في السنة السادسة من بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك حينما سمع أخته تقرأ بعض الآيات من سورة طه، وكان لقبه بالفاروق، ذلك لأنه أظهر الإسلام وفرق بين الكفر والإيمان، ويعد خليفة المسلمين من العشرة المبشرين بالجنة، ويعد هو خليفة المسلمين بعد ابو بكر رضى الله عنه، وقد شهدت خلافته العديد من الفتوحات الإسلامية، فقد انتشر الإسلام في عهده في الكثير من المناطق العربية حتى وصل إلى مدينة القدس وإلى المسجد الأقصى، ويعد هو أول من وضع التقويم الهجري، ويتساءل الكثير من الأشخاص حول من هي زوج عمر بن الحطاب.

من هي زوجة عمر بن الخطاب

تزوج خليفة المسلمين 3 زوجات في الجاهلية وخمسة في الإسلام، ولكنه لم يجمع بأكثر من أربعة بوقت واحد، وقد تزوج في الجاهلية من زينب بنت مظعون، وهي صحابية وكانت من المهاجرات إلى المدينة المنورة، وتزوج في الجاهلية بقريبة المخزومية وأم كلثوم الخزاعية، وقد طلقهما عندما نزل قول الله ( ولا تمسكوا بعصم الكوافر)، وتزوج في الإسلام من ام حكيم بن هشام وجميلة بن أبي الأقلح وعاتكة بنت نفيل، وكما تزوج من ام كلثوم بنت علي بن أبي طالب وشيبعة الحارث.

زوجات عمر بن الخطاب

  • أم كلثوم بنت علي: وهي ابنة علي بن أبي طالب. تزوجها وهي صغيرة السن، وذلك في السنة السابعة عشر للهجرة، وبقيت عنده إلى أن قتل، وهي آخر أزواجه، ونقل الزهري وغيره: أنها ولدت لعمر زيد ورقية.
  • أم حكيم بنت الحارث بن هشام بن مخزوم: كانت تحت عكرمة بن أبي جهل، فقتل عنها في معركة اليرموك شهيدا، فخلف عليها خالد بن سعيد بن العاص، فقتل عنها يوم مرج الصفر شهيدا، فتزوجها عمر بن الخطاب، فولدت له فاطمة بنت عمر.
  • عاتكة بنت زيد وهي ابنة زيد بن عمرو بن نفيل بن عدي. وأخت سعيد بن زيد أحد العشرة المبشرون بالجنة، ولدت له ولدا واحدا هو عياض بن عمر.
  • جميلة بنت ثابت بن أبي الأقلح الأنصارية: وهي أخت عاصم بن ثابت كان اسمها عاصية فسماها رسول الله جميلة، تزوجها في السنة السابعة من الهجرة ولدت له ولدا واحدا في عهد رسول الله هو عاصم ثم طلقها عمر. فتزوجت بعده زيد بن حارثة فولد له عبد الرحمن بن زيد فهو أخو عاصم بن عمر.