ما هو سبب جفاف الفم، حيث يعد جفاف الفم احد المشاكل الاكثر انتشارا حيث يعاني منها نسبة كبيرة من الناس، وذلك بسبب عدم قدرة الغدد اللعابية في الجسم على فرز وانتاج الكميات المناسبة والكافية من اللعاب، ولا يعد جفاف الفم مرضا صحيا بل هو احد الاعراض او العلامات التي يمكن ان يكون لها سبب اخر، حيث تختلف اعراض هذه الحالة من شخص لاخر، ويمكن ان تكون بسيطة واحيانا تكون اكثر خطورة، كما انه يمكن ان يكون لها اسباب عديدة واعراض سوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال في موقع المحيط، حيث اصبح الجميع يريد التعرف على ما هو سبب جفاف الفم، وسوف نقدمها لكم حصريا من خلال هذا المقال حصريا، لذا تابعوا معنا الان اجابة سؤالكم الذي عليه بحث كبير ما هو سبب جفاف الفم .

ما هو سبب جفاف الفم

تعتبر من الظواهر التي تحدث عندما ينتج فمنا القليل من اللعاب او لا ينتجه بتاتا، حيث يكون اللعاب قليل خيطي وكثيف، حيث يلعب اللعاب دورا بارزا في تذوق الطعام والشراب وهضم الطعام، كما انه مسؤول عن غسل جزئيات الطعام من الاسنان وموازنة الحامضية في الفم وترطيبه وبالتالي منع تسوس الاسنان، وهناك العديد من الاسباب التي تسبب جفاف الفم وهي كالاتي :

  1.  الادوية: تعتبر اكثر 400 نوع من الادوية المسببة لجفاف الفم، مثل ادوية الحساسية او نزلات البرد وعلاجات ارتفاع ضغط الدم ومتلازمة المثانة العصبية والمشاكل النفسية الاخرى .
  2. بعض العلاجات الطبية مثل العلاج الاشعاعي او العلاج الكيميائي التي تضر غدد اللعاب
  3. الضرر العصبي حيث يحدث جفاف الفم بسبب اضرار عصبية الناتج للعديد من الاسباب مثل الاصابة في الراس او الرقبة وتفقد القدرة على ارسال الاشارات للغدد اللعابية لانتاج اللعاب.
  4. حالات طبية معينة مثل متلازمة شوغرن وهو مرض المناعة الذاتية الذي تهاجم خلاله خلايا الدم البيضاء الليمفاوية الغدد الدمعية واللعابية في الجسم والذي يؤدي لجفاف العينين والفم.
  5. يمكن ان يكون بسبب مرضى السكر ومرضى الايدز.
  6. التدخين سبب شعور جفاف الفم واضافة لتدخين السجائر حتى عن طريق المضغ ودون التدخين ويمكن ان يزيد من الشعور بجفاف الفم .
  7. نقص بعض العناصر الغذائية الضرورية للجسم كالفيتامينات، وأبرزها فيتاميني (أ، ب)، والمعادن كالحديد، والزنك، والبوتاسيوم، والألياف.
  8. التهاب بعض أنواع الغدد وأبرزها الغدة الدرقية.
  9. خلل أو ضعف في الجهاز المناعي.
  10. تناول بعض أنواع الأدوية أو العقاقير ومن أبرزها المضادّات التي تستخدم في علاج الاكتئاب.

علاج جفاف الفم

يمكن اتباع العديد من العلاجات والحلول من خلال عدد من الخطوات والارشادات والتي من اهمها ما سنقوم بذكره لكم الان حول علاج جفاف الفم.

  • تنظيف الفم والأسنان يومياً مرتين على الأقل، وتحديداً قبل النوم بالماء والمعجون أو بالخيط الطبي أو السواك.
  • الابتعاد عن تناول المأكولات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكّريات.
  • الإكثار من تناول الماء والسوائل.
  • التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين والغازات كالقهوة والشاي.
  • تناول علكة لا تحتوي على السكر؛ لأنّها تزيد من كمية اللعاب داخل اللعاب.
  • الابتعاد عن التدخين.
  • استخدام المواد الطبيعية كالزنجبيل والليمون.