إن الصيام هو فرصة لتكفير الذنوب والخطايا، وهو بداية للإقبال على الله بقلب صادق، ليس ذلك فحسب بل إن للصيام فوائد عظيمة على الجسم يساعد على تنشيط الجسم وتخليصه من السموم، ومن الأفضل أن نلتزم بغذاء صحي في رمضان لمساعدة أجسامنا والحفاظ عليها قوية وسليمة، فهو فرصة لنتبع التغذية الصحيّة سواء كان ذلك على وجبة الإفطار أو على وجبة السحور، وفي هذا المقال من موقع المحيط نقدم لكم افضل سحور صحي ومفيد في رمضان، لنساعدكم في الحصول على أفكار لسحور صحي وغني بالعناصر الضرورية للجسم.

افضل سحور صحي ومفيد في رمضان

إن من أهم الشروط الواجب توافرها في السحور أن تتناسب مع عامل الجوع بحيث تكون مقاومة للشعور بالجوع فترة طويلة، ومواجهة للشعور بالعطش أيضاً وذلك بتناول أغذية تخفف من حدة الشعور بالجوع والعطش لفترة أطول من فترة الصيام، إليكم بعض الأطعمة التي تحقق سحور صحي ومفيد:

  • الفول المدمس : والذي يمتاز ببطء هضمه وبالتالي يعمل على تأخير الشعور بالجوع، كما أنه غني بالمغنيسيوم والبروتينات والحديد والأملاح المعدنية.
  • التمر: حيث يتميز بارتفاع نسبة الحديد فيه، عدا عن أنه غني بالألياف الغذائية مما يساعد على الشعور بالامتلاء والشبع فترة أطول.
  • اللبن أو ما يعُرف بالزبادي: هو مصدر غني بالكالسيوم، ويساعد على تحمل العطش خلال فترة الصيام، كما أن الزبادي مفيد للجهاز الهضمي وعملية الهضم.
  • الموز: مصدر مليئ بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، وهي العناصر التي يحتاجها الجسم أثناء الصوم، وتخفف من حدة الشعور بالعطش، ويمكن تناول ثمار الموز أو عصير الموز بخلطه مع الحليب.
  • البطيخ: حيث أن البطيخ يحتوي على الماء بنسبة عالية، وسعراته منخفضة فهو خيار جيد لوجبة السحور.
  • الخيار: يعتبر الخيار مخزن للماء أيضاً، فهو يُعوض الماء المفقود من الجسم أثناء الصيام، كما أنه يقلل من فرصة الإصابة بالإمساك الناجم عن الصيام فترة طويلة.
  • خبز القمح الأسمر:  يحتوي خبز القمح على نسبة عالية من الألياف الغذائية، كما أنه يُقلل من فرصة الإحساس بالجوع، ويحتفظ بكمية من الماء في المعدة.

وأخيراً نتمنى أن يكون هذا المقال قد عاد عليكم بالنفع والفائدة، وحصلتم منه على خيارات مناسبة وأفكار رائعة لفطور صحي ومفيد للجسم.