ما أن يهلّ علينا هلال شهر رمضان الكريم، حتى يبدأ الكثير من المسلمين في أنحاء الأرض في التفكير في عمل الخير قدر استطاعتهم، كما يحرص المسلون على أداء العبادات والشعائر الدينية على أكمل وجه، بحيث يبتهل المسلمون إلى الله بالدعاء راجين الاستجابة، كما يُكثر المسلمون من ذكر الله والتسبيح والتهليل والاستغفار في أيام شهر رمضان بنية التقرب إلى الله والإخلاص في العبادات، فيما يبحث بعض الناس من المسلمين على افكار للخير والصدقات في رمضان، وهنا في موقع المحيط الشامل نقدم لكم بعض من الأفكار التي تساعدكم على فعل الخيرات ومساعدة الغير.

افكار للخير والصدقات في رمضان

إن فعل الخير مقترن بالنفس البشرية السويّة، وقد حث الإسلام دائماً على الإكثار من فعل الخيرات بكافة أشكاله، وجعله سبباً في ثقل الميزان يوم القيامة، وفي شهر رمضان يزداد حب المسلم لعمل الأعمال الحسنة والإكثار من الصدقات، وذلك لأن الأجر يتضاعف في شهر رمضان الفضيل، والآن سنقدم لكم بعضاً من افكار للخير والصدقات في رمضان منها:

  • صلة الرحم: إن صلة الرحم واجب على الإنسان المسلم طوال العام، ويتضاعف أجره في شهر رمضان، فهو وسيلة للتراحم والمحبة وسبب للرزق، لذلك احرص أخي المسلم على زيارة الأرحام.
  • إفطار الصائمين: بحيث يمكن إفطار الصائمين من الأهل والأقارب والأصدقاء والجيران كنوع من صلة الرحم وذلك بدعوتهم لتناول طعام الإفطار في منزلك أو بتحضير وجبات إفطار وإيصالها إلى منازلهم، كما يمكن إفطار المحتاجين والفقراء من المسلمين وذلك بتوزيع وجبات الإفطار عليهم قدر استطاعتك.
  • زيارة دور الأيتام: إن زيارة الأيتام من حُرموا من نعمة وجود الأب أو الأم لهو عمل عظيم، ويُدخل السعادة على نفوسهم لأن هناك من يهتم لأمرهم ويُدخلهم في جو عائلي، كما يمكن تقديم الهدايا الرمضانية لهم كالفانوس مثلا، ويمكن تناول وجبة الإفطار معهم.
  • توزيع مصاحف هدايا: يُعرف شهر رمضان بشهر القرآن، وذلك لأن المسلمون يُكثرون من تلاوة القرآن، فما أجمل أن تشتري مجموعة من المصاحف وتُهديها لمن نعرفهم أو نوزعها في المساجد للمصلين فنكسب أجر كل حرف يقرأه من كتاب الله.
  • توزيع مبلغ من المال على الفقراء: حيث يمكن جمع مبلغ من المال من أفراد العائلة وتوزيعه على عائلات محتاجة في الحي أو مكان نعرفه.
  • التكفل بتسديد الأقساط الجامعية والمدرسية عن المحتاجين: وذلك بالتوجه إلى المدرسة أو الجامعة ومعرفة أسماء الطلبة الذين لم يستطيعوا دفع الاقساط الفصلية وتسديدها عنهم، وبذلك تكون قد فرّجت كُربة عنهم.

وأخيراً نذكرك أخي المسلم أن خير الناس أنفعهم للناس، فاحرص على أن تكون ممن ينفعون الناس ويفرّجون كرباتهم، فلا تتوانى عن تقديم المساعدة والخير ما استطعت.