نتعرف هنا واياكم على اسباب عزل الملك سعود بن عبد العزيز، تعد هذه الحادثة نقطة مهمة في تاريخ السعودية وتاريخ حكامها، سوف نتعرف بشكل من التفصيل على اسباب الخلع والتى ادت في النهاية الى تنصيب ولي العهد الملك فيصل بن عبدالعزيز ملكا، حيث ان الملك فيصل اصبح بذلك هو الملك الثالث للسعودية. يعد هذا الحدث التاريخ من الاحداث المهمة التي يجب ان يعرفها لك مواطن سعودي لكي يتمكن من فهم تاريخ بلده والاسباب التي قد تؤدي الى عزل احد الملوك، قد يتساءل المرء يا ترى ما الاسباب التي تؤدي الى عزل ملك ما، في هذه الصفحة سوف ناخذ مثالا على عز الملك سعود بن عبدالعزيز.

يذكر ان الملك سعود بن عبدالعزيز قد ولد في الكويت سنة 1902 وتوفى في اثينا عاصمة اليونان سنة 1969 م.

اسباب عزل الملك سعود بن عبد العزيز

لقد قام ولي عهد الملك سعود بن عبزالعزيز بالانقلاب على الملك سعود بن عبد العزيز وذلك بعد اجماع اغلبية العلماء والامراء الذين كانوا في المملكة، وفي الاسفل نعرض لكم بشكل موجز اهم اسباب عزل الملك سعود بن عبد العزيز من اجل نشر التوعية والمعلومات المهمة عن التاريخ السعودي.

اسباب عزل الملك سعود بن عبد العزيز هي كالتالي:

  • لقد كان الملك سعود بن عبد العزيز يعاني الكثير من الامراض لدرجة انه لم يكن يقوى على المشي بسبب اصابته بالتهاب مفاصل حاد.
  • السبب الثاني هو كان كثير السفر وقليلا ما يتواجد داخل السعودية، وكانت اغلب سفراته بسبب تلقي العلاج. وهذا الامر خلق فراغ في المملكة وبالتالي وجد الملك فيصل انه الوحيد القادر على ملا هذا الفراغ.

هذين هما السببين الرئيسين وراء عزل الملك سعود الذي تم الاطاحة به وهو في الخارج ايضا، وقد رفض الملك سعود قرار عزله بشدة وقد نزل في مصر كلاجئ سياسي ولكن بعد شهرين اعلان عزله بعث برساله الى الملك فيصل يبايعه على الحكم، بعد ذلك انتقل الى اليونان لكي يكمل حياته وقد توفي فيها سنة 1969 عن عمر يناهز 67 عاما.