هل البنج يفطر الصائم، في البداية كل عام وانتم بخير بمناسبة قدوم شهر رمضان، نتمنى ان يتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، يتساءل الكثير من الأشخاص حول هل البنج يفطر الصائم، وقد يواجه العديد من الأشخاص الكثير من الحالات المرضية المتعبة او قد يحتاج إلى عملية جراحية صعبة وقد يحتاج إلى بنج كامل او موضعي، وايضاً قد يحتاج دكتور الاسنان وضع البنج للمريض من أجل ان لا يشعر المريض بالألم حينما يقوم بعمله الدكتور، حيثُ يوجد الكثير من التساؤلات حول هذه المسألة، وسوف نتعرف على الحكم الذي توصلوا إليه العلماء وعلى ماذا أجمعوا من خلال هذا المقال.

ما هو البنج

هو عبارة عن دواء قادرة على محاصرة الإحساس بالألم بصورة أساسية، وبعض الإحساسات الأخرى في مجال الطب. ويشمل: المسكنات، والشلل المؤقت لعضلات الجسم، وفقدان الذاكرة، وفقدان الوعي.

هل البنج يفطر الصائم

هل البنج يفطر الصائم

أجابوا بعض العلماء حول هذه المسألة ومن ضمنهم الإمام الشافعي و الشيخ ابن عثيمين وقالوا وأجابوا: –

  • سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن سريان البنج في الجسم ، هل يفطّر ؟ وعن خروج الدم عند قلع الضرس ؟، فأجاب : ” كلاهما لا يفطر ، ولكن لا يبلع الدم الخارج من الضرس “.
  • قال الإمام الشافعي في الأم، ” وإذا أغمي على رجل فمضى له يوم , أو يومان من شهر رمضان ولم يكن أكل ولا شرب فعليه القضاء ، فإن أفاق في بعض النهار فهو في يومه ذلك صائم “
  • ورأي جمهور العلماء المتفق عليه ” يجوز التداوي بالحقن في العضل والوريد للصائم في نهار رمضان . ولا يجوز للصائم تعاطي حقن التغذية في نهار رمضان ؛ لأنه في حكم تناول الطعام والشراب ، فتعاطي تلك الحقن يعتبر حيلة على الإفطار في رمضان ، وإن تيسر تعاطي الحقن في العضل والوريد ليلا فهو أولى “