دعاء بعد صلاة التراويح في رمضان وهو الذي يحرِص الأئمة في المساجِد بترديده على مسامع المأمُومين خلفهم، في الركعة الأخيرة من صلاة الوتر وهي الركعات التي يتم خِتام صلاة التراويح فيها كل ليلة بعد الفراغ من صلاة العشاء في المسجد، ولصلاة التراويح مكانة كبيرة لما جاء في باب أجرها وثوابها كما أنها صلاة لا يتِم أداءها سوى في شهر رمضان، وهذا ما يجعلنا في شوق كبير لقدومه من أجل البدء في أداء صلاة التروايح، ونتوقف مع دعاء بعد صلاة التراويح في رمضان أملاً في معرفة ما يُمكن أن يأتي ضمن هذا الدعاء من كلمات وأدعية لعلها تُوافق إستجابة من الله رب العالمين وتكُون سبباً في تغيير حالنا للأفضل فالدعاء هُو سلاح المؤمن الحق الذي يتسلح به في مُواجهة الظروف والتقلبات التي يمُر بِها.

الدعاء بعد الانتهاء من صلاة التراويح

هُناك الكثير من الأدعية التي يُمكن ترديدها ضمن دعاء بعد صلاة التروايح في رمضان ما بين الإستغفار وسؤال الله الرحمة والمغفرة والقبول لأعمالنا ما بين صيام وصيام، وكذلك سؤاله من فضله وخيراته علينا بأن يغمرنا بكل ما نحتاجه من نعم هو أهلٌ لها وأن نكون هداة مهتدين لا ضالين ولا مُضلين، ومما يُمكن الدعاء به بعد صلاة التروايح ما يلي :

  • اللهم يا فارق الفرقان ، منزل القرآن ، خالق الإنسان ، عالم السر والإعلان ، بارك اللهم لنا ولجميع المسلمين في صوم شهر رمضان وأعنا فيه وفي غيره بالصبر على الصلاة والصيام والقيام ، وتلاوة القرآن ، واقطع اللهم عنا حزب الشيطان ، وزحزحنا اللهم عن النيران ، وامنن علينا بالتوبة والغفران والقبول والرضون، وادخلنا اللهم برحمتك الجنان وزوجنا فيها بإمائك الحور العين الحسان بمنك وفضلك وجودك وإحسانك علينا يا ذا الجلال والإحسان . اللهم اهدنا في من هديت ، وعافنا في من عافيت ، و تولنا في من توليت ، و اصرف عنا شر ما قظيت ،إنك تقظي بالحق ولا يقظى عليك، إنه لا يذل من واليت ،ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت .
  • اللهم اجعلنا هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين سلماً لأوليائك حربا على أعدائك ، اللهم ارنا الحق حقا ورازقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وأعنا على اجتنابه.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا و بين معاصيك ،ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ، و من اليقين بك ما تهون به علينا مصائب الدنيا،ومتعنا اللهم بأسماعنا و أبصارنا و قوتنا أبداً أحييتنا و اجعل ذلك الوارث منا ،واجعل ثأرنا على من ظلمنا و انصرنا على من عادانا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا .
  • اللهم آت نفوسنا تقواها ، وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها ، لك مماتها ومحياها .
  • اللهم طهًر قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء وألسنتنا من الكذب وأعيننا من الخيانة ، فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور. اللهم لا تدع لنا في مقامنا هذا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفسته، ولا ديناً إلا قضيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا مبتلى إلا عافيته، ولا ضالاً إلا هديته، ولا حاج من حوائج الدنيا والأخرة إلا قضيتها ويسرتها بيسر منك وعافية .
  • اللهم أنا نسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب الصالحات ورحمة المساكين والفوز بالجنة والنجاة من النار يا عزيز يا غفار يا ذا الجلال والإكرام .
  • اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وجميع أعمال البر وتجاوز عن سيئاتنا، واجعلنا من عتقائك من النار، اللهم ربنا اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وذرياتنا وجميع أحبابنا من النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار واجعلنا مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً، يا الله يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم ربنا انصرنا وانصر جميع المسلمين على أعداء الدين، اللهم مزقهم كل ممزق، وشتتهم كل مشتت، واجعل الدائرة عليهم وانصرنا عليهم، وامح آثارهم، وأورثنا أرضهم وديارهم، واردد كيدهم في نحورهم، وأعنا من شرورهم، وافعل بهم كما فعلت بثمود وعاد وفرعون ذي الأوتاد الذين طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد، اللهم صب عليهم سوط عذاب، وحل بينهم وبين ما يشتهون، وافعل بهم كما فعلت بأشياعهم من قبل. اللهم ارحمنا إذا عرق منا الجبين ، وكثر منا الأنين ، اللهم ارحمنا إذا آيس من الطبيب وبكى علينا الحبيب ، اللهم ارحمنا إذا وارانا التراب وودعنا الأصحاب وفارقنا النعيم وانقطع عنا النسيم ، اللهم ارحمنا إذا اندرس رسمنا ، ونسي اسما ولم يذكرنا ذاكر ولم يزرنا زائر ، اللهم ارحمنا يوم ترفع الدواوين وتوضع الموازين ويقوم الناس لله رب العالمين .
  • اللهم أنا نسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب والفوز بالثواب والنجاة من العقاب يا عزيز يا وهاب يا ذا الجلال والإكرام . اللهم اجعل الموت خير غائب نتظره ، والقبر خير منزل نعمره واجعل ما بعده خيرا لنا يا الله يا رب العالمين . الله أنت السلام ومنك السلام ، وإليك يرجع السلام ،فحينا ربنا بالسلام وادخلنا دارك دار السلام يا ذا الجلال والإكرام . ربنا ءاتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار .
  • وصلي اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين …

دعاء القنوت في صلاة الوتر مكتوب للسديس

الشيخ عبدالرحمن السديس أحد أئمة الحرم المكي الشريف ويؤم المصلين في صلاة التروايح كُل عام التي يتم عرضها على الهواء مُباشرة في قناة السعودية المُخصصة لنقل وقائع صلاة التروايح، ومما يتم السؤال عنه والبحث عنه ضمن دعاء بعد صلاة التروايح في رمضان ما يُطلق عليه أو يعرف بإسم دعاء القنوت في صلاة الوتر مكتوب للسديس وهو كما يلي :

  • اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكفار ملحق اللهم أعنا ولا تعن علينا و أنصرنا ولا تنصر علينا وأهدنا ويسر الهدى لنا و أنصرنا على من بغى علينا اللهم تقبل توبتنا و أغسل حوبتنا واجب دعوتنا وثبت حجتنا واهد قلوبنا وسدد ألسنتنا وأسلل سخينة قلوبنا اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث اللهم اصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك اللهم نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجله و آجله ما علمنا منه وما لم نعلم اللهم إنا نسألك صحة في إيمان وإيمان في حسن خلق ونجاح يتبعه فلاح ورحمة منك وعافية ومغفرة منك ورضوانا اللهم إنا نسألك إيمانا لا يرتد ونعيما لا ينفد وقرة عين لا تنقطع ومرافقة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد اللهم اعطنا ولا تحرمنا وزدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تهنا آثرنا ولا تؤثر علينا اللهم يا فالق الحب والنوى و يا منشئ الأجساد بعد البلاء اللهم رغبنا فيما يبقى وزهدنا فيما يفنى واغفر لنا الآخرة والأولى اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.
  • اللهم نعوذ بك أن نقول زورا أو نغشى فجورا اللهم طهر قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء وألسنتنا من الكذب وأعيننا من الخيانة إنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور اللهم أجعل رزقنا رغداً و لا تشمت بنا أحداً ولا تجعل لكافر علينا يدا اللهم آمنا في أوطاننا واحفظ اللهم أولات أمورنا و وفق بالحق إمامنا وولي أمرنا اللهم اكف المسلمين كيد الكفار ومكر الفجار وشر الأشرار وشر طوارق الليل والنهار يا عزيز يا غفار اللهم أغثنا اللهم أرزقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين اللهم إنا نسألك من خير ما سألك به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك اللهم من شر ما استعاذ به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك ومنك لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك اللهم صلي وسلم على النبي المصطفى والرسول المجتبى وعلى آله وأصحابه أجمعين.

هذه الأدعية التي جاءت ضمن ما تم الحصول عليه من دعاء بعد صلاة التراويح في رمضان والذي يهتم بالحصول عليه الكثير مِنا استعداد لترديده في صلاة التروايح لختم صلاتنا قبل التوجه للنوم بدعاء تحققه أو استجابته يعود علينا بالكثير من الخير.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)