هل دم اللثة يفطر الصائم ، يبحث العديد من الأشخاص حول إجابة سؤال هل دم اللثة يفطر الصائم، وتمر على البعض منا حالات مواقف في نهار شهر رمضان، ولا نعلم في هذه المواقف هل يفسد الصوم أم لا، ومثل هذه المواقف او الحالات حالة نزول دم اللثة وابتلاعه بقصد او بدون قصد، ويعتبر هذا السؤال من ضمن الأسئلة التي تكون عالق في ذهن الصائمين كما تجول الكثير من التساؤلات التي ما هي مفسدات الصيام، وما هي الأشياء التي تفطر الصيام، ومن ضمن هذه الأسئلة هل دم اللثة يفطر الصائم؟، وقد أوضح العلماء حول هل دم اللثة يفطر الصائم، وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذه المقال، وكما يجب أن ننوه بأن يجب علينا أن نتعب كلام العلماء في السنة لأن مرجعهم هو القران الكريم والسنة النبوية.

هل دم اللثة يفطر الصائم

سُئل الكثير من العلماء حول هل دم اللثة يفطر الصائم، وإن حكم هذه الفتوى هي كالتالي: –

  • إن نزول الدم من اللثة لا يؤثر على الصوم ما دام يحترز من ابتلاعه إن أمكن، لأن خروج الدم بغير إرادة الإنسان لا عد مفطراً، ولا يلزم من أصابه ذلك أن يقضي.
  • وفي حالة ابتلاع الدم عن قصد، أي بمعنى كنت تستطيع عدم ابتلاع الدم ثم ابتلعته فقد فسد صومك وعليك قضاؤه قبل حلول شهر رمضان التالي، ويستحب التعجيل في قضائه.
  • فتوى الشيخ بن العثيمين عن هل دم اللثة يفطر الصائم، وأجاب ” الدم الذي يخرج من الأسنان لا يؤثر على الصوم، لكن يحترز من ابتلاعه ما أمكن، وكذلك لو رعف أنفه واحترز من ابتلاعه، فإنه ليس عليه في ذلك شيء، ولا يلزم القضاء.”

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)