افضل دعاء يوم الجمعة في رمضان، خير أيام الأسبوع هو يوم الجمعة بحيث فيه صلاة الجمعة يجتمع الناس في مكان واحد لتأدية صلاة الجمعة جماعة وينصتون لخطبة الجمعة ويستغفرون ربهم في كل وقت وحين ويقرؤون سورة الكهف، يوم الجمعة يُعد من اكثر أيام الأسبوع تميزاً فقد قال الله عز وجل فيه:” يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون”، لذلك مع بداية هذا اليوم العظيم يبحث الناس عن أفضل الأذكار والأدعية التي يُمكن ذكرها للتقرب من الله عز وجل، وأفضل دعاء يوم الجمعة في رمضان مكتوب فيما يأتي في مقالنا لهذا اليوم.

خصائص يوم الجمعة في الإسلام

خص النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة بسبعة أفعال وقد حث المسلمين عليها والتي هي كما يلي:

  • الاغتسال يوم الجمعة.
  • التطيب قبل الخروج للصلاة.
  • التسوك.
  • التبكير في الذهاب للمسجد.
  • قراءة سورة الكهف.
  • الإكثار من الدعاء في يوم الجمعة.
  • الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

أفضل وقت لإجابة الدعاء يوم الجمعة

من أفضل الأوقات لإجابة الدعاء في يوم الجمعة هو في كل وقت وحين من هذا اليوم المبارك، فهو يوم مشهور فقد أقسم الله به، وقال في سورة البروج:” وشاهد ومشهود”، بحسب أهل العلم الشاهد هو يوم الجمعة يشهد لأصحابه، ومن أفضل الأوقات لإجابة الدعاء هو آخر ساعة من نهار يوم الجمعة قبل آذان المغرب، إذ أوصى النبي صلى الله عليه وسلم، بأن في هذا الوقت لا يكون بين الله تعالى والعبد حجاب، فعلى المسلم أن يغتنم هذه الفرصة في كل يوم جمعة.

أحاديث نبوية عن فضل يوم الجمعة

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تَدرونَ ما يومُ الجُمعةِ؟ قال: قُلتُ: اللهُ ورسولُه أعلمُ، ثُمَّ قال: تَدرونَ ما يومُ الجُمعةِ؟، قُلتُ: اللهُ عزَّ وجلَّ ورسولُه أعلمُ، قال: قُلتُ في الثَّالثةِ أو الرَّابعةِ: هو اليومُ الذي جُمِعَ فيه أبوكَ أو أبوكم، قال: لكنِّي أُخبِرُكَ بخَبرِ يومِ الجُمعةِ: ما مِن مُسلمٍ يَتطهَّرُ، ثُمَّ يَمشي إلى المسجدِ، ثُمَّ يُنصِتُ حتى يَقضيَ الإمامُ صَلاتَه؛ إلَّا كانتْ كَفَّارةُ ما بيْنَه وبيْنَ يومِ الجُمعةِ التي قبلَها، ما اجتُنِبَتِ المَقتَلةُ”.
  • رُوي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: “قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ: خيرُ يومٍ طلعت فيهِ الشَّمسُ يومُ الجمعةِ، فيهِ خُلِقَ آدمُ، وفيهِ أُهْبِطَ، وفيهِ تيبَ علَيهِ، وفيهِ قُبِضَ، وفيهِ تقومُ السَّاعةُ، ما علَى الأرضِ من دابَّةٍ إلَّا وَهيَ تصبحُ يومَ الجمعةِ مُصيخةً، حتَّى تطلعَ الشَّمسُ شفقًا منَ السَّاعةِ إلَّا ابنَ آدمَ، وفيهِ ساعةٌ لا يصادفُها مؤمنٌ وَهوَ في الصَّلاةِ يسألُ اللَّهَ فيها شيئًا إلَّا أعطاهُ إيَّاه فقالَ كعبٌ: ذلِكَ يومٌ في كلِّ سَنةٍ، فقلتُ: بل هيَ في كلِّ جُمُعةٍ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أتاني جبريلُ عليه السَّلامُ وفي يدِه مرآةٌ بيضاءُ فيها نُكتةٌ سوداءُ ، فقلتُ : ما هذه يا جبريلُ ؟ قال : هذه الجمعةُ يعرِضُها عليك ربُّك لتكونَ لك عيدًا ولأمَّتِك من بعدِك ، قال : ما لنا فيها ؟ قال : لكم فيها خيرٌ لكم فيها ساعةٌ من دعا ربَّه فيها بخيرٍ هو له قَسْمٌ إلَّا أعطاه إيَّاه أو ليس له بقَسْمٍ إلَّا ادَّخَر له ما هو أعظمُ منه ، أو تعوَّذ فيها من شرٍّ هو له عليه مكتوبٌ إلَّا أعاذه من أعظمَ منه ، قلتُ : ما هذه النُّكتةُ السَّوداءُ فيها ؟ قال : هذه السَّاعةُ تقومُ في يومِ الجمعةِ وهو سيِّدُ الأيَّامِ عندنا ونحن ندعوه في الآخرةِ يومَ المزيدِ ، قال : قلتُ لم تدعونه يومَ المزيدِ ؟ قال : إنَّ ربَّك عزَّ وجلَّ اتَّخذ في الجنَّةِ واديًا أفيحَ من مسكٍ أبيضَ وإنَّه تعالَى يتجلَّى فيه يومَ الجمعةِ لأهلِ الجنَّةِ وقد جلس الأنبياءُ على منابرَ من نورٍ حُفَّت بكراسيَّ من ذهبٍ للصِّدِّيقين والشُّهداءِ وبقيَّةِ أهلِ الجنَّةِ على الكُثُبِ ، فينظرون إليه تعالَى وهو يقولُ : أنا الَّذي صدقتُكم وعدي وأتممتُ عليكم نعمتي هذا محلُّ كرامتي فاسألوني فيسألونه الرِّضا ، فيقولُ عزَّ وجلَّ : رِضاي أن أُحِلَّكم داري وتنالَكم كرامتي فاسألوني ، فيسألونه حتَّى تنتهيَ رغبتُهم فيُفتحُ لهم عند ذلك ما لا عينٌ رأت ولا أُذنٌ سمِعت ولا خطر على قلبِ بشرٍ إلى مقدارِ مُنصرَفِ النَّاسِ يومَ الجمعةِ ، ثمَّ قال صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : فليسوا إلى شيءٍ أحوجَ منهم إلى يومِ الجمعةِ ليزدادوا فيه كرامةً وليزدادوا فيه نظرًا للهِ تبارك وتعالَى ولذلك دُعي يومَ المزيدِ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَنِ اغتَسَلَ يَوَم الجُمُعةِ، ومَسَّ من طِيبٍ إنْ كان عندَه، ولَبِسَ من أحسَنِ ثيابِه، ثم خَرَجَ حتى يأتيَ المَسجِدَ فيَركَعَ إنْ بَدا له، ولم يُؤْذِ أحَدًا، ثم أنصَتَ إذا خَرَجَ إمامُه حتى يُصلِّيَ؛ كانت كفَّارةً لِمَا بيْنَها وبيْنَ الجُمُعةِ الأخرى”.
  • رُوي عن أبي هريرة -رضي الله عنه – أنه قال: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا”.

دعاء يوم الجمعة قصير مكتوب

من أفضل الأدعية يوم الجمعة قصيرة مكتوبة ما يلي:

  • رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، إِلَيْكَ مُخْبِتًا أَوَّاهاً مُنِيبًا، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي، وَأَجِبْ دَعْوَتِي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي، وَاهْدِ قَلْبِي، وَسَدِّدْ لِسَانِي، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبِي. اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك، ومن اليقين ما تهوّن به على مصائب الدنيا.
  • اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك. اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله.
  • اللهمّ افتح لنا خزائن رحمتك، اللهمّ رحمة لا تعذّبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقاً حلالاً طيباً، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكراً، وإليك فقراً وفاقة، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفاً.

دعاء يوم الجمعة رمضان المستجاب كامل

  • الْحَمْدُ لِلّهِ الاَوَّلِ قَبْلَ الانْشآءِ وَالاحْيآءِ، وَالاخِرِ بَعْدَ فَنآءِ الاَشْيَآءِ، الْعَلِيمِ الَّذِي لا يَنْسَى مَنْ ذَكَرَهُ، وَلا يَنْقُصُ مَنْ شَكَرَه، وَلا يُخَيِّبُ [يَخِيبُ] مَنْ دَعاهُ، وَلا يَقْطَعُ رَجآءَ مَنْ رَجاهُ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أُشْهِدُكَ وَكَفى بِكَ شَهِيداً، وَأُشْهِدُ جَمِيعَ مَلائِكَتِكَ، وَسُكَّانَ سَمواتِكَ، وَحَمَلَةَ عَرْشِكَ، وَمَنْ بَعَثْتَ مِنْ أَنْبِيآئِكَ وَرُسُلِكَ وَأَنْشَأْتَ مِنْ أَصْنافِ خَلْقِكَ، أَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لا إلهَ إلاَّ أَنْتَ، وَحْدَكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ، وَلا عَدِيلَ وَلا خُلْفَ لِقَوْلِكَ وَلا تَبْدِيْلَ، وَأَنَّ مُحَمَّداً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآلِهِ عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ، أَدَّى ما حَمَّلْتَهُ إلَى الْعِبادِ، وَجاهَدَ فِي اللَّهِ [عزّ وجل] حَقَّ الْجِهادِ، وَأَنَّهُ بَشَّرَ بِما هُوَ حَقٌّ مِنَ الثَّوابِ، وَأَنْذَرَ بِما هُوَ صِدْقٌ مِنَ الْعِقابِ.
  • اللَّهُمَّ ثَبِّتْنِي عَلى دِينِكَ ما أَحْيَيْتَنِي، وَلا تُزِغْ قَلْبِي بَعْدَ إذْ هَدَيْتَنِي، وَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً، إنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ، صَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد وَاجْعَلْنِي مِنْ أَتْباعِهِ وَشِيعَتِهِ وَاحْشُرْنِي فِي زُمْرَتِهِ وَوَفِّقْنِي لاَداءِ فَرْضِ الْجُمُعاتِ، وَما أَوْجَبْتَ عَلَيَّ فِيها مِنَ الطَّاعاتِ، وَقَسَمْتَ لِاَهْلِها مِنَ الْعَطآءِ فِي يَوْمِ الْجَزآءِ، إنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ.

أفضل دعاء يوم الجمعة رمضان مكتوب

  • اللهم اجعلنا من الذين يحبونَ لقاءكَ وتحبُّ لقاءهم
  • استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.
  • من الذنوب التي تحل النقمومن الذنوب التي تغيـِّر النعم ومن الذنوب التي تورث الندم
    ومن الذنوب التي تحبس القسم ومن الذنوب التي تعجِّلُ الفناء، ومن الذنوب التي تقطعُ الرجاء
    ومن الذنوب التي تمسك غيث السماء ومن الذنوب التي تكشف الغطاء.
  • استغفر الله العظيم رجوعاً إلى الله استغفر الله العظيم تندماً واسترجاعاً
  • استغفر الله العظيم فراراً من غضبِ الله إلى رضاء الله
  • استغفر الله العظيم فراراً من سخطِ الله إلى عفوِ الله
  • استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه من الإفراط والتفريط
    ومن التخبيط والتخليط ومن مقارفة الذنوب، ومن التدنس بالعيوب
    ومن عدم الحضور في الصلاة ومن جميع التقصير فيها وفي الزكاة
    ومن القنوط من رحمة الله
  • ومن عدم القيام بحق الله وخلق الله ومن عدم التشميرِ لطاعةِ الله
    ومن عقوقِ الآباءِ والأمهاتِ
    ومن الظلمات والتبعات ومن الخطى إلى الخطيئات
    ومن قطيعةِ الأرحام ومن اكتسابِ الآثام ومن حبِ الجاهِ والمال
    ومن شهوةِ القيلِ والقال
    ومن رؤية النفس بعين التعظيم ومن نهر السائل وقهر اليتيم
    ومن الكذب والحسد ومن الغيبة والنميمة
    ومن سائر الأخلاق المذمومة ومن سائر الذنوب القلبية و القالبية
    ومن اتباع الهوى وهجر التقوى والميل إلى زخارف الدنيا
    ومن جميع ما يكره الله ظاهراً وباطناً

أفضل أدعية يوم الجمعة

  • اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقض عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • اللّهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى.
  • اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوّتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خيرٍ سبيلاً، برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • رَبِّ أَعِنِّي وَلَا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرْنِي وَلَا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلَا تَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيَّ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ. *رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، إِلَيْكَ مُخْبِتًا أَوَّاهاً مُنِيبًا، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي، وَأَجِبْ دَعْوَتِي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي، وَاهْدِ قَلْبِي، وَسَدِّدْ لِسَانِي، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبِي.
  • اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك، ومن اليقين ما تهوّن به على مصائب الدنيا.
  • اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله.
  • اللهمّ افتح لنا خزائن رحمتك، اللهمّ رحمة لا تعذّبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقاً حلالاً طيباً، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكراً، وإليك فقراً وفاقة، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفاً.
  • اللّهم إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركةً تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري، وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي، يا أرحم الراحمين، يا أكرم الأكرمين.

رسائل يوم الجمعة جاهزة للنشر

أروع رسائل يوم الجمعة وأجملها والتي فيها أروع الكلام عن يوم الجمعة، وهذه الرسائل كما يلي:

  • عندما تبحث عن النور في زمن الظلمة أدعوك لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة.
  • اللهم أذق قلوب أحبّتك برد عفوك وحلاوة حبك، وافتح مسامع قلوبهم لذكرك وخشيتك، واغفر لهم بكرمك، وأدخلهم جنتك برحمتك. جعل الله جمعتكم غفراناً لزلّات أسبوع مضى وفاتحة خير لأسبوع أتى.
  • اليوم جمعة، ولك مني شمعة لا تذوب ولا تحترق فيها كلّ معاني الحب مجتمعة.
  • اللهم من فتح رسالتي في يوم الجمعة حبّب خير خلقك فيه، ومن حوض نبيك اسقيه، وفي جنتك آويه، وبرحمتك احتويه، وبقضائك ارضيه، وبفضلك أغنه، ولطاعتك اهده، ومن عذابك احمه، ومن شرّ كلّ حاسد اكفه.
  • أسأل الذي تجلّى في عُلاه وأجاب في هذا اليوم مَن دعاه: أن يعطيك من عطاياه، ويمنحك الجنة ورضاه، ويبارك في يومك هذا وما تلاه.
  • جمعة مضت وجمعة أتت، اللهم اغفر لنا ما بينهما، ويسر لنا ما يرضيك.
  • ألف فرحة تنوّر حياتك، ألف كلمة حلوة من عندي تقول لك جمعة مباركة.
  • اللهم جمعة سبقت قد أدبرت ونسي عبدك ما عمل فيها فأحصيته عليه، اللهم ما أحصيته عليه من عيوب فأسدل عليها جلابيب سترك، وما أحصيته عليه من ذنوب فاغسلها بفيض مغفرتك، وهذه جمعة قد أقبلت فأعنّا جميعاً يا ربي يا رحيم. اللهم يا مَن أنزلت من سمائك مطراً وأخرجت من أرضك شجراً، افتح باب رزقك وتوفيقك لأحبتي، واجعل من نور وجهك الكريم مصباحاً يضيء الدرب لقارئ رسالتي، وبارك الله جمعتك وسائر أيامك.
  • يا رسالة الجمعة انثري عبيراً من زهور، وبلّغي أحبتي سلاماً وذكّريهم بالصلاة على الرسول.
  • أسأل الله في يوم الجمعة أن يحبّب صالح خلقه فيك، ومن يد نبيه يسقيك، وفي الجنة يؤويك، وبالرحمة يحتويك، وبقضائه يُرضيك، وبفضله يُغنيك، ولطاعته يهديك، ومن عذابه ينجيك، ومن شرّ الحسّاد يَكفيك، آمين.
  • على قدر حبك لله يحبك الخلق، وبقدر خوفك من الله يهابك الخلق، وعلى قدر شغلك بالله يشتغل في أمرك الخلق، فليبارك لك الله وليسعدك في كلّ وقت وحين.
  • عطّرَ الله جمعتك برياحين الجنة، وظلّلك بأغصانِ بساتينها، وسقاك من زلال كوثرها، وجعلك من المغتنمين لوقتها بكثرة الصلاة على الحبيب المصطفى، التالين لسورة الكهف، والناجين في يوم النفخ والحشر، والثابتين على الحق حتى لقاء حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • سألت الله توفيقاً لأصحاب أغليهم كطيب المسك ذكراهم أيا رباه وفقهم ودَعْ الجنات مأواهم.

دعاء يوم الجمعة مستجاب

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)