يحتفل المسيحين بعيد شم النسيم والربيع بوجه عام وفي اليوم التالي لعيد الفصح المسيح الشرقي وايضا يأتي ذالك وفق للتقاليد بوجه عام وذالك يكون وفق لتاليد اكبر طائفة من المسيحين في العديد من البلاد وهي الطائفة القبطية الارثوذكسية، حيث تم العمل على تسمية شم النسيم بذالك الاسم وايضا بسبب التزامن مع بدء موسم الربيع، حيث ان في ذالك الوقت من كل عام يكون الطقس في افضل الحالات حيث ان الشمس المشرقة والسماء الصافية، وذالك فيما يتعلق بموعد شم النسيم وتبع للتقويم القبطي حيث يكون في اليوم الثاني لرأس السنة القبطية وعيد القيامة.

 

تاريخ اجازة شم النسيم

من الجدير بالذكر ان تاريخ شم النسيم لذالك العام الحالي يوافق يوم الاثنين المقبل 20ابريل عام 2020 والذي يوافق السابع والعشرين من شهر شعبان المبارك وذالك لعام 1441هـ، وايضا تجدر الاشارة الى كون يوم شم النسيم يتم تحديده يوم اجازة رسمية وذالك بالنسبة لكل العاملين في الدولة سواء العاملين في القطاع العام او القطاع الخاص.

 

عادات المصرين في شم النسيم

  • على غير العادة ربما يتمكن المصريين خلال العام الجاري 2020 وذالك من الاحتفال المعتاد بموسم شم النسيم وذالك من خلال الخروج للمنتزهات والحدئق المختلفة والرحلات العديدة ولن يتمكنوا من التوجه للشواطئ المتعددة بسبب انتشار فيروس كورونا في العالم ككل وهو الامر الذي يهدد حياة الملايين من الافراد ويتسبب في اثارة الذعر بين الافراد ككل.
  • ولكن برغم الاجراءات المنزلية في الوقت الحالي الى انه يظل هناك الكثير من العادات التي تتعلق بأعياد شم النسيم وذالك مثل تلوين البيض، حيث يستطيع الاولاد في البيت التلوين للبيض.
  • من عادات شم النسيم تناول الفسيخ حيث ان ذالك اليوم يسمى بين الناس عيد الفسيخ او يوم الفسيخ، حيث يرجع ذالك لكونه عادة فرعونية قديمة.

يعتبر عيد شم النسيم من الاعياد التي يحتفل فيها المسيحييون في العديد من الدول العربية وغيرها الدول الاجنبية، حيث يحتفل المصريين بذالك العيد من كل عام، ولكن العام 2020 حاول الافراد الاحتفال في بيوتهم وايضا العمل على كل الطقوس الخاصة بالعيد وذالك بسبب فيروس كورونا المستجد وخوف من انتشاره.

 

 

 

 

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)