هل يد المرأة تعتبر عورة، تتداخل الأحكام فيما يخص عورة المرأة ما بين من يرى أن كُل ما في المرأة عورة على الرجال الأجانب من غير المحارِم، بينما يقول أصحاب الرأي المعتدل أن وجهها وكفي يديها ليسوا من ضمن العورة، وبين هذا وذلك يقِف الكثير من النساء فمنهن من يتبع القول الأكثر تشدداً وهو ما يتعلق في إخفاء كل شيء من المرأة عن الناظرين، وما بين أصحاب الرأي الآخر ممن يرون أنه يُمكن للمرأة أن تظهر وجهها وكفيها، وهُنا نستطلع الأحكام التي وردت للرد على سؤال حكم هل يد المرأة تعتبر عورة وما يراه أهل العلم بهذا الخصوص.

حديث المرأة كلها عورة إلا الوجه والكفين

الإجابة عن سؤال هل يد المرأة تعتبر عورة محل خلاف قديم جديد ما بين المذاهب والأئمة والشيوخ ولكن القول الراجح لدى المذاهب الأربعة بأن الوجه والكفين ليسا عورة ولكن بعض الحنابلة رأوا أنها عورة، بينما عائشة وابن عباس وابن عمر رضي الله عنهم قالوا بأن الوجه والكفين ليسا بعورة وهو ما أخذ به الكثير من النساء في الإمتناع عن اخفاء الوجه والكفين والإكتفاء بإخفاء باقي الجسم.

الخلاصة في الرد على سؤال هل يد المرأة تعتبر عورة أنه الإجماع ما بين أهل العلم أنه اليد والمقصود بها كف اليدين فقط إضافة إلى الوجه لا يدخل ضمن العورة المطالبة المراة بعدم إظهارها.

Mozilla/5.0 (Linux; Android 10; JSN-L22) AppleWebKit/537.36 (KHTML, like Gecko) Chrome/90.0.4430.91 Mobile Safari/537.36