موضوع عن انواع الحبوب المخدرات، المخدرات احدى الافات الاجتماعية المنتشرة بشكل كبير في العالم، والمخدرات هي عبارة عن مواد تغيب العقل عن الوعي بشكل كامل، وقد تتسبب في تسمم الجهاز العصبي، وان تداول هذه المخدرات يعتبر جرم كبير، ويجب على القانون معاقبة المروجين لهذه الحبوب، وحرم الاسلام تداول هذه المحرمات لما فيها من اضرار جسمية على الفرد، واضرار نفسية بشكل كبير، والسبب وراء ذلك هو انها مكونة من مواد كيميائية قام الانسان بتصنيعها.

اضرار تعاطي المخدرات

ترفع المخدرات من احتمالية تليف الكبد، ومكوناتها تعمل على تحليل خلايا الكبد، وتعمل على الرفع من نسبة السكر في الدم، وتسبب تضخم كبير في الكبد، وذلك لاحتواء المخدرات على مجموعة من السموم التي يعجز الكبد عن استيعابها والتخلص منها ومقاومتها، ومن اضرار المخدرات التي يجب الحظر منها واخذها بعين الاعتبار :

  • الهلوسة البصرية والسمعية والفكرية.
  • الاصابة بامراض الجهاز الدموري.
  • تترسب مواد ومركبات كربونية داخل الحويصلات التنفسية.
  • تسبب تشنجات وصعوبة كبيةر في التنفس.

اخطر انواع المخدرات في العالم

تعددت انواع المخدرات واشكالها، واصبح من الصعب حصر هذه الاعداد، او السيطرة على انتشارها، حيث ان منظمة الصحة العالمية وضعت تصنيفات لانواع المخدرات، وان اخطر انواع المخدرات هو :

  • مخدر الحشيش :

وهو مستخرج من نبات القلب الهندي، ويجمع بين الزيت والحشيش من قمة النبتة، او من الجدار العلوي للورق، ويعتبر الحشيش من اكثر انواع المخدرات الصناعية انتشار في العالم، وبالخصوص انشترت في المناطق الفقيرة، ويستعمل عن طريق التدخين او الشرب في بعض الاحيان، ويعتبر الحشيش من اقوى انواع المخدرات، والتي تؤثر بشكل مباشر على الجهاز العصبي.

  •  مخدر الافيون :

وهو مخدر قوي جدا من المخدرات الطبيعية التي تم تحويلها الى مخدر صناعي، ويستخلص من زهرة الخشخاش، ويتم استخلاصها عن طريق تشريط الزهرة، حتى يستخلص منها المادة البيضاء التي تتحول.

  • مخدر المورفين :

هو مخدر من الانواع المنتشرة عالميا، ولا يعتبر اهم انواع المخدرات، ولكنه يعتبر من اكثر انواع المخدرات انتشارا بالعالم، ويتكون المورفين من مسحوق ابيض ناعم عديم الرائحة، والطعم، وفي بعض من الاوقات يتم وضعه على شكل سائل شفاف ابيض، يتم تعبئته في زجاجات صغيرة.

طريقة التخلص من ادمان المخدرات

الادمان في المختصر يعني اعتماد الانسان نفسيا وجسديا على مادة مخدرة كانت مشروب كحولي، او عقاقير مخدرة، وحتى يتم التعافي من الادمان والاقلاع عن تعاطي المخدرات يجب اتباع خطوات للعلاج والعودة الى الحالة الطبيعية وهي :

  1. مرحلة نزع السموم من الجسم : وهي اولى الخطاوت التي تستخدم في علاج المخدارات.
  2. علاج الاعراض الانسحابية : وهي مجموعة من الاعراض الجسدية والنفسية التي تصاحب العملية الاولى للتخلص من السموم وهي نزع السموم من الجسم.
  3. مرحلة التأهيل : وهي المرحلة الاهم في علاج الادمان، وتستمر لعدة من الشهور.
  4. رحلة الاستشارات النفسية : وهي المرحلة التي تعتمد على الجلسات المفسية، ليتم منح المريض فرصة من اجل التعبير عن ما في داخله.
  5. العلاج الاجتماعي : وهو عن طريق ايجاد حلول لمجموعة من المشاكل الاجتماعية الاسرية.
  6. منع الانتكاس : وهي عن طريق تعاطي بعض الادوية باشراف الطبيب.

من هنا يجب علينا التأكد ان العزيمة للفرد تمكنه من التخلص من أي مشاكل تواجهه، وان مشكلة المخدرات ليست بالمشكلة السهلة، ويجب اخذ اساليب جديدة لتجنب مرور مثل هذه المخدرات الى مجتمعنا، واعطاء فرص للجميعات من نشر التوعية، ونشر معلومات عن اضرارها في الحاضر والمستقبل.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)