حكم قول اللهم اني نويت صيام رمضان كاملا، ها قد اقترب هلال شهر الخير والبركات شهر رمضان شهر الصيام والمغفرة والرحمة والعتق من النيران، صيام رمضان واجب على كل مسلم ومسلمة بالغ عاقل ليس عنده أي عذر مانع للصيام، الصيام تهذيب للنفس وتقرب المسلمين من ربهم، ولابد عند  صيام رمضان عقد النية على الصيام وتجديد النية في كل ليلة، ولكن لم يُنقل عن النبي صلى الله عليه وسلم عن التلفظ بالنية ليكون الصيام جائزاً أم لا، لذلك يبحث العديد من الأشخاص عن قول الذين لابد من قول اللهم اني نويت صيام رمضان فهل هي واجبة أم لا.

معنى الصيام

  • الصيام لغة: هو الإمساك مطلقاً ويُطلق الصيام على كل شيء تم الإمساك عنه من فعل أو حركة أو امساك عن الكلام والأكل والشرب، وكل ممسك عن الطعام والكلام فهو صائم، وفي القاموس المحيط صام صوماً صياماً، أي أمسك عن الطعام والشراب والكلام والسير والنكاح.
  • الصوم في الشريعة الإسلامية هي مخصوصة بمعنى الإمساك عن المفطرات، على وجه مخصوص بنية، والصيام والصوم كلاهما بمعنى واحد، والصيام هو الامساك عن كل المفطرات بكافة الأشكال من طعام وشراب وكلام ونكاح وأي شيء قد يُفسد الصيام.

أدلة شرعية على فرض الصيام من القرآن الكريم

  • قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَىٰ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾.
  • قال تعالى: ﴿أَيَّامًا مَّعْدُودَ ٰتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ﴾.
  • قال تعالى: ﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنََـٰتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَ ٰكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾ .

حكم قول اللهم اني نويت صيام رمضان كاملا

  • لمن يتساءل عن حكم قول اللهم إني نويت صيام رمضان كاملاً الجوال كالتالي: لا، هذا ليس له أصل، قل: اللهمَّ بلِّغني رمضانَ فقط، أو ووفّقني فيهِ لصيامِهِ وقيامِهِ إيمانًا واحتسابًا.
  • قولنا:” اللَّهُمَّ إنِّي نوَيتُ أن أصومَ رمضانَ كاملًا لوجهِكَ الكريمِ إيمانًا واحتسابًا، اللَّهُمَّ فتَقَبَّلْه مِنِّي، واغفِرْ لي فيه، وبارِكْ لي فيه، وزِدْني علمًا”، لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا بأي نوع من أنواع التلفظ بالنية، والسنة ألا يتلفظ المُكلف بالنية، ولا أن يقول (نَوَيتُ أن أصومَ رمضانَ كاملًا)، فهو من البدع والإبتداع لأنه إحداث في الدين ما ليس منه، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم:” مَن أَحْدَثَ في أَمْرِنا هذا ما ليس فيه؛ فهو رَدٌّ”.

دعاء صيام رمضان

مجموعة من الأدعية المستحب الدعاء بها لعقد النية على صيام رمضان:

  • اللهمّ قوّني فيه على اقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، واوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك و سترك يا ابصر النّاظرين .
  • اللهمّ اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصّالحين القانتين، واجعلني فيه من اوليائك المقرّبين، برأفتك يا أرحم الرّاحمين .
  • اللهمّ لا تخذلني فيه لتعرّض معصيتك، و لاتضربني بسياط نقمتك، وزحزحني فيه من موجبات سخطك بمنّك وإياديك يا منتهى رغبة الرّاغبين .
  • اللهمّ أعنّي فيه على صيامه وقيامه، وجنّبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه ذكرك بدوامه، بتوفيقك يا هادي المضّلين.
  • اللهمّ ارزقني فيه رحمة الأيتام، وإطعام الطّعام، وإفشاء السلام، وصحبة الكرام، بطولك يا ملجا الآملين .
  • اللهمّ اجعل لي فيه نصيباً من رحمتك الواسعة، واهدني فيه لبراهينك السّاطعة، وخذ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة بمحبّتك يا أمل المشتاقين.
  • اللهمّ اجعل صيامي فيه صيام الصّائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبّهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعف عنّي يا عافياً عن المجرمين اللهمّ اجعلني فيه من المتوكّلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقرّبين اليك، بإحسانك يا غايةالطّالبين

حكم قول اللهم إني نويت صيام هذا اليوم وطوال شهر رمضان

دعاء صيام رمضان بالفيديو