ننتقل بكم متابعينا الكرام وزوارنا الافاضل في مقالة جديدة من مقالات موقع المحيط التعليمي والتي سنتعرف من خلالها على حل سؤال جديد وهو “من الذي صلى عليه الرسول صلاة الغائب”، والذي تكون الاجابة النموذجية له كالاتي.

من الذي صلى عليه الرسول صلاة الغائب

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم اما بعد، قيل انه هناك شخص واحد فقط قام النبي صلى الله عليه و سلم بالصلاة عليه صلاة الغائب، فمن هو ؟ إن اول من صلى عليه النبي صلى الله عليه وسلم هو العبد الصالح ملك الحبشة النجاشي أصحمة بن أبجر رحمه الله ورضي عنه، و الذي توفي عام 630 م، والذي كان قد مات في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، وكان احد ملوك الحبشة، واستقبل النجاشي الصحابة المهاجرين اليه واجتمعوا به في الفترة ما بين 610 – 629 م ويسمى (أرمها) وهو الوحيد الذي كان صلى الله عليه وسلم قد صلى عليه صلاة الغائب.

وقد قيل ان السبب وراء صلاة النبي صلى الله عليه وسلم على النجاشي أصحمة بن أبجر يعود الى ان النجاشي كان قد مات بين قوم كافرين، وهو مسلم، ولم يقم احد بالصلاة عليه، لذا فإن النبي عليه الصلاة والسلام قد قام بالصلاة عليه صلاة الغائب، حيث كان ذلك في بلاد المسلمين.

وقال ابن عيينة في تفسير الطبري: ان اسم النجاشي في اللغة العربية هو عطية. اهـ وهو الذي نزلت فيه سورة المائدة، كما قيل ايضا انه قد نزل فيه الاية قبل الاخيرة من ال عمران.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)