ما هو دعاء اليوم الاول من رمضان مكتوب الذي يُمكن لنا ترديده وبدء هذا الشهر الفضيل من خلاله، وهُو من خير شُهور العام لكونه يشهد أداء فريضة الصيام التي تبدأ برؤية هلال شهر رمضان وينتهي برؤية هلال شوال، فالصِيام هو الطاعة أو العبادة التي يكُون فيها العبد قريب جِداً من ربه، كما أنه شهر صلاة التراويح التي تصدح بها المساجد بعد صلاة العشاء في أجواء روحانية جميلة، ويحرص غالبيتنا في أول يوم من شهر رمضان بإحسان إستقباله وترديد دعاء اول يوم من شهر رمضان لعل الله يُعيننا على حسن عبادته وطاعته وحُسن الصيام والقيام في شهر رمضان المُبارك، كون دعاء اليوم الأول من شهر رمضان يتضمن عبارات وكلمات نسأل الله مِن خلالها على حُسن الطاعة والعِبادة وقبول الصيام منا.

دعاء اليوم الاول من رمضان مكتوب

الدعاء سلاح المؤمن في كُل الظروف وكافة الأوقات، إلا أن فضل الدعاء في شهر رمضان وكون دعوة الصائم لا تُرد فإن الدعاء في شهر رمضان المُبارك يَكون الحرص عليه بشكل أكبر عنه في باقي الشهور، وهذا ما يتوفر في ترديد دعاء اول يوم من شهر رمضان والذي نسأل الله أن يستجيب لنا ولكم ونكون من عتقاء هذا الشهر الفضيل.

  • “اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي في رمضان صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا إلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ”.
  • “اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِراءةِ آياتِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ”.
  • “اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا أجوَدَ الأجْوَدينَ”.
  • “اَللّهُمَّ أعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَآثامِهِ، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ”.
  • “اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَاِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَأَ الآمِلينَ”.
  • “اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد، وتقبّل اللهم صلاتي وصيامي وقيامي واكشف ما بي من ضر إنّك أرحم الراحمين. لا إله إلّا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.
  • “اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى إقامَةِ أمرِكَ، وَأذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وأوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا أَبصَرَ النّاظِرينَ”.
  • “اَللّهُمَّ نَبِّهني فيهِ لِبَرَكاتِ أسحارِهِ، وَنوِّرْ قَلْبي بِضِياءِ أنوارِهِ، وَخُذْ بِكُلِّ أعْضائِي إلى اتِّباعِ آثارِهِ بِنُورِكَ يا مُنَوِّرَ قُلُوبِ العارفينَ”.
  • “اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن أَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ”.
  • “اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلَيَّ فيهِ الْإحسانَ، وَكَرِّهْ فيهِ الْفُسُوقَ وَالعِصيانَ وَحَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَالنّيرانَ بعَوْنِكَ ياغياثَ المُستَغيثينَ”.
  • “اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدري بِانابَةِ المُخْبِتينَ، بِأمانِكَ ياأمانَ الخائفينَ”.

دعاء اول يوم من شهر رمضان مفاتيح الجنان

كما ورد في كتاب مفاتيح الجنان فإن دعاء اول يوم من شهر رمضان هو :

  • دعاء اليوم الاوّل : اَللّـهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ، وَقِيامي فيهِ قيامَ الْقائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَنْ نَوْمَةِ الْغافِلينَ، وَهَبْ لى جُرْمي فيهِ يا اِلـهَ الْعالَمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنْ الُْمجْرِمينَ .

كانت هذه المجموعة من بين ما ورد بخصوص دعاء اول يوم من شهر رمضان والتي نسأل الله أن يُهل علينا الشهر ونخرج منه ونحن عتقاء من النار، وقد رجِعنا كما ولدتنا أُمهاتنا بلا ذنوب إنه ولي ذلك والقادِر عليه.