لأول مرة يتم وضع امرأة في منصب سفيرة سعودية ، حيث وضعت الاميرة ريما بنت الامير بندر بن سلطان آل سعود ،حيث ان المملكة العربية السعودية لها سفارة في الولايات الامريكية المتحدة ثلاثة واربعون عام ، ولم يتم وضع اميرة في منصب السفيرة السعودية ، وايضا لم تتولى اي منصب دبلوماسي .

ولكن مضت العديد من السنوات في الولايات الامريكية المتحدة وذالك كان والدها بندر يدير منصب السفير للمملكة في الولايات الامريكية في واشنطن، وكان ذالك بين عام1983 و2005.

من هي الاميرة ريما

تعد الاميرة ريما هي بنت الامير بندر بن سلطان وهي اول بنت تدير منصب سفير للسعودية ،وهي لم تمسك اي عمل دبلوماسي من قبل ، حيث ولدت الاميرة ريما في عام1975، في مدينة الرياض ، ووالدها الامير بندر بن سلمان ، ووالدتها الاميرة هيفا بنت فيصل .

حيث كانت طبيعة العمل لوالدها سفير للمملكة العربية السعودية ، في الولايات الامريكية ، حيث نشئت الاميرة ريما في مدينة واشنطن ، ودرست وتخرجت من جامعة جورج واشنطن عام 1999، وكان تخصصها المتاحف والحفاظ على الاثار.

أعمال الاميرة ريما الهادفة

تعتبر الاميرة ريما ذات نخبة اولى في الاعمال الرائدة في المملكة العربية السعودية ، فهي التي تمتلك شركة ريمة لبيع الذهب والالماس والمجوهرات كعامة ، وأيضاً المنتجات الجلدية والمستحضرات التجميلية، حيث ان الشركة هي الوكيل الوحيد للتجارة هارفي تيكلر.

وأيضاً حصلت الاميرة ريما على منصب مدير عام لاحد فروع شركة انترناشونال في مدينة الرياض، حيث شاركت في تأسيس الادارات والعديد من الشركات ، حيث تعتبر عضو للمجلس الاستشاري لشركة اوبر التي تعتبر عالمية ، وذالك منذ عام 2016، وايضا تولت منصب عضو مجلس استشاري للمؤتمرات تيد اكس، ومن مؤسسين نادي صحي للمرأة في مدينة الرياض.

وايضاً اتخذت منصب رئيس تنفيذي لشركة هامة ومحدودة ، حيث الوكيل السعودي لوحده من احدى العلامات التجارية للمنتجات الجلدية،

حيث اسست في عام 2013الاميرة ريما شركة الف خير التي تعد شركة اجتماعية ، وذالك بهدف التمكن الاجتماعي وايضا لدعم الافراد للمساهمة في المجتمع السعودي داخل المملكة العربية السعودية ، رغم ان الشركة مؤسسة ذات ربح ولكن الاميرة ريما اكدت في اللقاء الصحفي الذي عرض على مواقع التواصل الاجتماعي بأنها غير ربحية .

وهدفها هو فعل الخير ، وايضاً قالت:”فإذا ِجاء أحد وقاٍل لي “جزاك الله أٍٍلف خير” فهذا يكفيني… أنٍا سأربح إذا المجتٍمع صحي وفعال، وِيأخذ أفكارنا ومبادراتنا ويترجٍمها بشكلً تجاري، فنحن بذلك نفثيد ونًستفيد.”

حيث تعمل الشركة على تبني العديد من المبادرات للمجتمع ، ومنها مبادرة الف حوار عام 2017، حيث هدفت الى رواد الاعمال للشباب وايضاً مصممين التطبيقات.

دعم الاميرة ريما للمرأة

قامت الاميرة ريما بتنظيم العديد من الشركات المبادرة ، وايضا عملت على المشاركة في القضايا التي تتعلق بالصحة ومرض سرطان الثدي .

وايضا نظمت العديد من الشركات المبادرة ، حيث شاركت في القضايا المتعلقة بالوعي الصحي لمرض سرطان الثدي ، واسست جمعية زهرة خير ، التي اطلقت للاهتمام بصحة المرأة بشكل كامل وعلاج المرأة صاحبة مرض السرطان في الثدي.

تعرف الاميرة ريما بموقفها الداعم للمرأة في المجتمع السعودي، ورفضت ان تتولى الرجال ، واعلنت في حديثها عن القضايا للمرأة ، انها تأيد المرأة وتدعمها بكل حقوقها ، مثال ذالك حضورها لمباريات الكورة والرياضة ككل ، وايضا ان تقود المرأة السيارة .

وسمحت بحضور مباراة كرة قدم وكانت للمرة الاولى عام 2018، حيث كتبت بتغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر “اليوم أدٍخلتم السعادة في قلب كل عائلةُ وامرأة سعودية بحضور الٍمباراة الأولى. تعتبر لحظةًتاريخية في المملكة”.

حيث اعتبرت الاميرة ريما رمز لتمكين المرأة في المملكة العربية السعودية ، لانها تولت عدة مناصب لتقوية ودعم المرأة في السعودية ، وهي وكيل الهيئة للرياضة النسائية في السعودية ، حيث انها داعمة للمرأة بشكل كبير في المملكة العربية السعودية، دمتم بكل خير.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)