اسباب تاخر الدورة الشهرية للبنات، تعاني الكثير من الفتيات من مشكلة اضطراب الدورة الشهرية اما بقدومها مبكرا او متاخرة، وهو ما يسبب انزعاج كبير بالنسبة للكثير من الاشخاص، وتجهل الكثير من البنات ما هو سبب تاخر الدورة الشهرية للبنات، لهذا من الضروري ان تتعرف الفتيات على الاسباب الحقيقية وراء تاخر الدور الشهرية للبنات، حيث اصبح هناك كثير من الفتيات اللواتي يردن التعرف على سبب تاخر الدورة الشهرية للبنات، حيث تختلف الدورة الشهرية من فتاة لاخرى باعراضها الجانبية او بعدد ايامها، والمتزوجة وغير المتزوجة، ونحن نحاول دوما مساعدة الجميع بالتعرف على ما يريدون التعرف عليه، لهذا سوف نقدم لكم اليوم عبر موقع المحيط ما هي اسباب تاخر الدورة الشهرية للبنات، لنيسر عليكم الكثير من الامور ، ويكون لديكم جميع المعلومات التي تحتاجونها لمعرفة ما هو سبب تاخر الدورة الشهرية للبنات حصريا.

الدورة الشهرية للبنات

هي عبارة عن مجموعة من التغييرات الجسمية لدى المراة والتي تحدث في كل شهر بهدف تحضير رحم الانثى لحدوث الحمل واحتضان الجنين، بعدما تخرج البويضة من المبيض في عملية الاباضة في حال لم يتم تخصيب البويضة، ويحدث انسلاخ لبطانة الرحم المتشكلة سابقا، كما يرافقها نزول دم الحيض من المهبل، وتمتد الدورة الشهرية من اليوم الاول لنزول دم الظمث من الدورة الحالية حتى اليوم الاول لنزول دم الطمث للدورة التي تليها، وتتفاوت مدة الدورة الشهرية ما بين 21 الى 35 يوما عادة اما عن نزول دم الطمث يستمر من يومين الى سبعة ايام.

اسباب تاخر الدورة الشهرية للبنات

يعد انتظام الدورة الشهرية عن البنات من المؤشرات التي تطمئنهن على صحتهن، وان تاخر الدورة الشهرية يعني ان هناك مشاكل صحية يجب على البنات الانتباه لها، فبعض النساء يعانين من تاخر الدورة الشهرية بسبب وجود اضطراب او خلل في الهرمونات، ويجب عدم اهمال هذا التاخر لانه قد يؤدي الى الاصابة بمشاكل صحية ومخاطر صحية، هناك مجموعة من الاسباب التي يمكن ان تسبب تاخر الدورة الشهرية ومن هذه الاسباب ما يلي :

  • الإصابة ببعض الأمراض التناسلية مثل: تكيس المبايض، والأورام في الرحم.
  • خلل في الهرمونات: كما أن هناك أمراض أخرى تسبب خلل في إفراز الهرمونات لدى المرأة، مثل مشاكل وأورام في الغدة الدرقية والغدة النخامية.
  • كثرة التوتر والقلق: حيث أن التوتر يؤثر على الوطاء في الدماغ، وهو الجزء المسؤول عن تنظيم الهرمونات المسؤولة عن الدورة الشهرية والتبويض.
  • مشاكل الوزن: سواء النحافة المفرطة أو الوزن الزائد، فتؤثر هذه المشكلات على إنتظام الدورة الشهرية ويؤدي لتأخرها.
  • تناول أطعمة غير صحية: وخاصةً الأطعمة الغنية بالدهون الضارة فتؤدي إلى خلل في وظائف الجسم وتؤثر على نظام الدورة الشهرية.
  • الإجهاد الزائد: فعلى الرغم من فوائد الرياضة، ولكن الممارسة القوية بشكل مفرط ويفوق قدرة الجسم يمكن أن يؤدي لخلل الدورة الشهرية.
  • إستخدام وسائل منع الحمل: حيث تقوم وسائل منع الحمل بعمل تغييرات في النظام الهرموني الطبيعي للجسم، وبالتالي إضطراب وتأخر الدورة الشهرية.

اعراض تاخر الدورة الشهرية للبنات

يوجد العديد من الاعراض التي يمكن من خلالها معرفة وجود تاخر في الدورة الشهرية ولا يشترط ان تظهر هذه الاعراض كاملة، وان اهم اعراض تاخر الدورة الشهرية للبنات هي ما يلي :

  • ألم في منطقة الحوض: وكذلك في الرأس وأسفل الظهر، حيث أن هذا التأخر ناتج عن إضطرابات تصاحبها بعض الالام.
  • تساقط الشعر وحب الشباب: فعندما لا تحافظ المرأة على تناول الطعام الصحي والغذاء اللازم لكافة أعضاء الجسم، سوف يبدأ شعرها بالتساقط وتظهر الحبوب في مختلف أنحاء الجسم تزامناً مع إضطرابات الدورة الشهرية.
  • زيادة نمو الشعر في الجسم: وهو أيضاً يحدث بسبب الخلل في الهرمونات الذي يسبب تأخر الدورة لدى المرأة وزيادة هرمون التستوستيرون الذكوري لديها.