الغويري وش يرجعون، حيث يبحث الكثير من الناس عن أصول العائلات وما هو نسبهم وحسبهم بداعي الفضول وحب الاستطلاع، ومن ضمن العائلات هي الغويري التي انفصلت عن عشيرة الزيود، والتي قد تفرعت لعدة عائلات ومنها العايش والزغول، ويعرف عن عائلة أو قبيلة الغويري بالنخوة والشهامة والكرم والجود، ومن أكبر شيوخ القبيلة هو الشيخ نومان بن ذيب الغويري، والذي انتقلت مشيخة العشيرة لابنه من بعد وفاته وهو فرحان بن الشيخ نومان الذيب الغويري الذي أكمل مسيرة أبيه في مشيخة القبيلة، ونعرض عليكم في هذه المقالة الغويري وش يرجعون.

الغويري من وين

الكثير من المواطنين يبحثون عن تاريخ القبيلة التي ينتمون لها مثل هذه الأمور تزيد من شأن المواطن وترفعه بين أفراد المجتمع، الغويري من أهم القبائل التي سكنت شبه الجزيرة العربية، تمركزت هذه القبيلة في غور الأردن قبل القدوم إلى المملكة، يعود نسب هذه القبيلة إلى بني حسن.

سبب تسمية قبيلة الغويري بهذا الاسم

من أهم الموضوعات التي تجذب انتباه الأفراد سبب تسمية القبيلة بهذا الاسم والجدير بالذكر أن جميع القبائل اطلق عليها اسم بناءً على ظاهرة أو موقف ما، وهذا ما انطبق على قبيلة الغويري حيثُ يعود سبب تسمية هذه القبيلة لأن سكانها هم أول من سكنوا منطقة الأغوار في الاردن فأطلق عليهم السكان الغويرين.

الغويري في الاردن

تُعد قبيلة الغويري من أشهر القبائل التي سكنت الأردن يعود أصل هذه العائلة العريقة إلى عشيرة مشهورة وهي عشيرة الزيود، يتميز سكان هذه القبيلة بالأخلاق الحميدة، قدّمت هذه العائلة عدد كبير من رجال الأعمال والفنانين والسياسيين.

الغويري في السعودية

على حكم الظروف التي كانت تمر بها القبائل في السابق نجد تنقل واسع لبعض القبائل من شبه الجزيرة العربية، فمن القبائل ما كانت تتنقل من أجل الحصول على مأوى ومنها مكان يتنقل من أجل انشاء حضارة وتاريخ، قبيلة الغويري تنقلت في السابق فسكانها انتشروا في دول كثير مثل:

  • المملكة العربية السعودية.
  • قطر.
  • الأردن.

ولكن الانتشار الأكثر لهذه القبيلة كان في دولة الأردن فسكانُها أول من سكنوا منطقة الأغوار في الأردن، والبعض الأخر من سكان القبيلة توزعوا على الدولة المذكورة في اعلى المقال.

شجرة الغويري

يرجع أصل قبيلة الغويري لغور الأردن، والذي أوكلت حمايته الى هذه القبيلة، والتي سكنوها منذ القدم وأصبحت تنسب لهم، بحيث أنهم بالأصل من عشيرة الزيود، وقد تفرعت العائلة أو القبيلة وسكنت في كثير من المحافظات الأردنية ومنها الزرقاء، والعاصمة عمان في مكان يطلق عليه بيرين والقرى المحيطة منها.

وهنا نكون قد وصلنا واياكم لنهاية المقالة، والتي عرضنا عليكم من خلالها اجابة سؤال الغويري وش يرجعون، بحيث يرجع أصلهم لغور الأردن، الذي سكنوه منذ القديم ثم تفرعوا لعدة محافظات في المملكة الأردنية الهاشمية، دمتم بود.