خطوات المشروع البحثي الذي اقرته وزارة التربية والتعليم المصرية، والتي اصبحت ذات اهمية كبيرة بالنسبة للكثير من الطلاب واولياء امورهم، حيث قامت وزارة التربية والتعليم المصرية باستبدال الاختبارات الورقية في المدارس بالمشروع البحثي، وهو احد المشاريع البحثية التي على الطلاب القيام باختيارها والقيام ببدء كتابة هذا البحث والبحث عن المساعدة من اولياء امورهم، لكي يستطيعوا الحصول على المعلومات الكاملة حول هذا البحث، وسوف نتعرف واياكم في هذا المقال على خطوات المشروع البحثي الذي تم اقراره من قبل وزارة التربية والتعليم المصرية، لكي يستطيع اولياء الامور والطلاب فهم الخطوات الكاملة للمشروع البحثي، وبدورنا سوف ننشر لكم متابعينا الكرام عبر موقع المحيط معلومات اكثر الهدف منها تيسير القيام بالمشروع البحثي الذي عليه الكثير من البحث في هذه الايام، تابعونا حصريا عبر موقع المحيط للحصول على معلومات اكثر حول خطوات المشروع البحثي.

خطوات المشروع البحثي

اعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني المصري الدكتور طارق شوقي عن جدول المشروعات البحثية لطلاب سنوات النقل، والذي يعتبر شرطا من شروط انتقال الطالب في الصفوف الدراسية من الصف الثالث الابتدائي الى الصف الثالث الاعدادي للسنة التعليمية التالية، وقد قال الدكتور طارق شوقي ان هذا المشروع البحثي الهدف منه تعليم الطلاب مهارات جديدة وهي العمل الجماعي بين الطلاب، والاعتماد على الذات والتحليل والبحث وربط المواضيع وصياغة الافكار، وغيرها من المهارات الضرورية للطلاب، مؤكدا على ان المشروعات البحثية تغيير جذري في عملية التقييم والتعليم للطلاب، لهذا نتعرف واياكم على خطوات المشروع البحثي الان .

خطوات المشروع البحثي للمرحلة الابتدائية

المرحلة الابتدائية (من الصف الثالث إلى الصف السادس).. يختار الطالب مشروع بحثي من أحد 4 مشروعات مقترحة من وزارة التربية والتعليم لتنفيذه، ويقوم بعمل المشروع بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة (بحد أقصى 5 طلاب).

خطوات المشروع البحثي للمرحلة الاعدادية

 المرحلة الإعدادية (من الصف الأول إلى الصف الثالث)، يختار الطالب مشروع بحثي من أحد 3 مشروعات مقترحة من وزارة التربية والتعليم لتنفيذه، ويقوم بعمل المشروع بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة (بحد أقصى 5 طلاب).

 عناصر المشروع البحثي

تتكون من: (العنوان، المقدمة، الملخص، الموضوع، النتائج أو الملاحظات، المراجع) بالإضافة إلى كتابة الرقم التعريفي (الكود) الخاص بالطلاب الذين شاركوا في إعداد المشروع.
  • كل موضوع للمشروع البحثي المقترح من الوزارة مرفق معه إرشادات عامة لكيفية تنفيذه فضلًا عن تصميم نماذج للمشروع البحثي لتسهيل الأمر على الطالب يستطيع من خلاله ملئ الخانات بما هو مطلوب وفقًا لموضوع البحث.
  • جميع المواضيع المقترحة للمشروع البحثي تم اختيارها بناءً على مخرجات التعلم لكل مرحلة دراسية ولها مرجعية في كتاب المدرسة وعلى المكتبة الإلكترونية (https://study.ekb.eg)، وينفذ الطالب المشروع البحثي خلال الفترة من 9 أبريل حتى 15 مايو 2022 (مدة 5 أسابيع).

تسليم المشروع البحثي

هناك طريقتان، الأولى يتم تسليم المشروع البحثي إلكترونيًا عبر منصة التواصل (https://edmodo.org)، والثانية هي كتابة المشروع البحثي باليد وتحويلها إلى شكل إلكتروني (صورة إلكترونية “سكانر”) وتحميلها على CD أو فلاشة وتسليمها للمدرسة.