تعد الاخلاق بمثابة سلوك أنساني حسن يكون ضمن القواعد والمعايير الأخلاقية، وهذه الاخلاق تكون باختيار الأنسان نفسه يتم وضعها مثل من خلاله لان الاخلاق تعكس صفة كل شخص ومدى اخلاقه ومبادئه، ومنهم من يعتقدها التزامات دينية ووتطبيقها على أنها شرط من شروط الدين، ومن الاشخاص من يعتبرها واجبات وطنية وبشكل عام يعود لحسب الديانة والعرق، وحسب العادات والتقاليد، فالعديد من الناس تؤثر عليه صفة العادات والتقاليد التي تحملها عائلته او مجتمعه، وقيل في الأخلاق أنها تعد شكل من ضمن اشكال الوعي البشري وهي مجموعة قيم ومبادئي توجه الشعوب مثل العدل والمساواة والحرية، وبها يرتقي المجتمع المحلي لدرجة ممكن انها ممكن تكون ذات ثقافة ملموسة لذلك المجتمع لتكون قوة قانونية ممكن أن تستد عليها الدولة.

كما وورد عن النبي صلى الله عليه أحاديث عدة تتحدث عن الاخلاق والتحلي بها، ومن هذه الأحاديث “انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته الى الله ورسوله، فهجرته الى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او أمراة ينكحها، فهجرته الى ما هاجر اليه”.

احاديث نبوية على بالاخلاق الحسنة

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” اقربكم مني مكانة يوم القيامة أحسنكم أخلاقا بين الناس”.
  • قال الرسول عليه الصلاة والسلام “تهادوا تحابوا وتصافحوا يذهب الغل”
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، “التاجر الصدور الامين مع النبيين والصديقين والشهداء”.

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتحلى بأخلاقه الحميدة، حيث ذكرت سيدتنا عائشة، أنا الرسول صلى الله عليه وسلم كان خلقه القرأن، أي قرأن يمشي على الأرض، ومن هذا المنطلق تطبيقاً لسنة نبينا صلى الله عليه وسلم علينا أن نتحلى بالأخلاق الحميدة، وفي ذلك عبادة لله عز وجل، وتطبيق لسنة رسول الله عليه وسلم، وهذا ما ذكره الرسول أن أكثركم خلقاً هو أقربكم منه يوم القيامة.

وفي احاديث نبوية اخرى تتحدث عن الأخلاق نذكرها في الآتي ..

  • قال رسوله الله عليه الصلاة والسلام، “منا كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليق خيرا أو ليصمت، ومن كان يؤمن بالله واليوم فليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليكرم ضيفه”.
  • عن أبي هريره رضي الله عنها سال النبي صلى الله عليه وسلم” قال من اكثر ما يدخل الجنة، فقال الرسول عليه الصلاة والسلام، تقوى الله وحسن الخلق، وسئل ابي هرير عن أكثر ما يدخل الناس النار، فقال، الفم والفرج”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” اياكم والحسد، فإنه ياكل الحسنات كما تأكل النار الحطب”.
  • قال صلى الله عليه وسلم”إذا استأذن أحدكم ثلاثا فلم يؤذب له، فليرجع”.
  • قال رسول الله عليه وسلم “اضمنوا لي ستاً من أنفسكم أضمن لكم الجنة أصدقوا أذا حدثتم وأفوا أذا عاهدتم وادوا أذا أؤتمنتم واحفظوا فروجكم وغضوا من أبصاركم، وكفوا أيديكم”.
  • سأل النواس بن سمعان رضي الله عنه وارضاه عن البر والاثم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “البر حسن الخلق، والأثم، ما حاك في نفسك، وكرهت أن يطلع عليه الناس”.
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم “انا زعيم ببيت في ربص الجنة لمن ترك المراء، وأن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب، وأن كان مازحاً، وببيت في أعلن الجنة لمن حسن خلقه”.
  • قال صلى الله عليه وسلم “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليكرم ضيفه”.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)