كيف ينظر الكاتب الى التعلم عن طريق الحواس، يعتمد الكثير من الناس في غالب الاحيان على الحواس في التعلم، حيث نجد الكثير من المتعلمين يعتمدون في التعلم على البصر والسمع، فهاتين الحاستين من اهم الحواس التي يلجأ اليها المتعلمين بشكل اساسي، الا ان هنالك سؤال يدور في ذهن الكثير من الاس، وهو كيف تكون نظرة الكاتب للتعلم بالحواس.

نظرة الكاتب للتعلم بالحواس

ينظر الكاتب للتعلم بالحواس على أنها ذات اهميه كبيرة وواسعة بالنسبة للفرد على المستوى العلمي في تحقيق المساهمة في عمليه التعلم لدى الفرد، كما تختلف الحواس في التعليم  في نسبه معينة من المساهمة في التعلم، فعندما يستخدم المتعلم حاسة السمع التي تساهم بنسبه ١١٪ من مسيرة التعلم ولها دور كبير في التعلم .

كما ان حاسة البصر لها النسبة الاكبر في التعلم لدى الفرد حيث تساهم بنسبه ٨٣٪من عمليه التعلم ثم ان باقي الحواس يكون له نسب قليله من التعلم، ويعتبر التعليم في استخدام الحواس له اهمية كبيرة في الحياة العلمية، فهي تساعد في تثبيت المعلومات التي يحصل عليها المتعلم في حياته الدراسية والتعليمية.

اهمية التعلم بالحواس

للتعلم بالحواس اهمية كبيرة في حياتنا العملية، حيث تلعب حاسة السمع والبصر دورا كبير في التعلم من خلال رؤية المواد التعليمية وسماع المعلم وهو يقوم بشرح المادة التعليمية، كما ان حاسة اللمس التي تكون من خلال الكتابة لها دور كبير في تثبي المعلومات التي يحصل عليها المتعلم.

كما ان هنالك العديد من الحواس التي يتم استخدامها في التعلم ولكن بشكل اقل من السمع والبصر، فهذه الحواس هي اللمس والتذوق والشم، فهذه الحواس يتم استخدامها من قبل المتعلم بشكل اقل من البصر والسمع.

خصائص التعلم

للتعلم العديد من الخصائص الهامة والبارزة التي تعلب دور كبير وهام في التعلم، ومن اهم الخصائص التي يرتكز عليها التعلم في الحياة العلمية هي:

  • ان التعلم ينطوي على تغير شبه دائم.
  • ان التعلم يكون من خلال عملية تفاعلية.
  • ان التعلم يكون بشكل مستمر.
  • ان التعلم يكون بشكل تراكمي تدريجي.
  • ان يكون التعلم شامل لكافة السلوكيات.
  • ان يكون التعلم عملية مراجعة للخبرات السابقة.
  • ان يكون التعلم بشكل متطور.

فوائد التعلم

للتعلم العديد من الفوائد التي يستفيد منها المتعلم في مختلف جوانب الحياة، ومن اهم الفوائد التي يستفيد منها المتعلم وهي ان التعلم يزيد من نسبة المعرفة والفائدة في مختلف الجوانب، ويساهم في زيادة التطور وبناء المجتمعات، يزيد من التنوع الحضاري، يزيد من التقدم في المجتمع، والتعلم له اهمية كبيرة في حياتنا، حيث تعتمد الكثير من جوانب الحياة على التعلم بشكل اساسي.

هذه نظرة الكاتب الى التعلم عن طريق الحواس، حيث وجدنا اعداد كبيرة من مستخدمي ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي يبحثون عن الاجابة العلمية لهذا السؤال الجديد الذي انتشر بشكل كبير عبر مواقع الانترنت.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)