متى تطيح خيوط النفاس، سنة الله في البشر التكاثر والتناسل ويتناسلون من خلال الولادة، وهي من أصعب التجارب التي تمر بها السيدة في حياتها بعد الزواج، إذ بعد مرور أشهر الحمل وآلام المخاض وتعب الولادة تبدأ الأم باستعادة عافيتها شيئاً فشيئاً، تحدث عملية الولادة إما قيصرياً أو بشكل طبيعي، فن كانت الولادة متعسرة ويكون فيها خوف على صحة الجنين أو أمه يلجأ الأطباء للولادة القيصرية عن طريق عملية جراحية في البطن لاخراج الجنين، ولكن الكثير من السيدات تلد بالصورة الطبيعية عن طريق اخراج الطفل من خلال قناة المهبل ويقوم الدكتور المُولد لها بتفتح بعصاً من السانتيات في قناة المهبل للتتسع للخرج الطفل منها ويتم تغريزها بعد ذلك، لذلك تتساءل العديد من السيدات عن موعد سقوط هذه الغزر، والأفضل دائماً استشارة الطبيب، ويكون السؤال في العادة كما يلي: انا ولدت طبيعي ومتى تطيح خيوط النفاس.

ما هي خيوط النفاس

الخياطة من بعد عملية الولادة تكون بعد إعطاء الأم مخدراً موضعياً لا تشعر بسببه بالالم، ويبدأ الألم في الظهور منذ اليوم التالي للولادة، بحيث تشعر السيدة بالألم وقت الجلوس والتبول فإنها تشعر بحرقة، لذا من الأفضل أن تنتظر من 3- 4 أسابيع حتى يلتئم الجرح في هذه الفترة وتختفي خيوط النفاس.

متى تطيح خيوط النفاس

هناك الكثير من السيدات يطرحن هذا السؤال والإجابة عنه كما يلي:

  • خيوط النفاس أو خيوط التغريز بعد جرح الولادة تذوب من تلقاء نفسها، إذ يتم صنعها من مواد بروتينية قابلة للذوبان، فهي لا تحتاج لإزالة وتبدأ بالسقوط بعد 15 يوماً في الغالب وهي المدة اللازمة للإلتئام الجرح ومن الممكن أن تستغرق 6 أسابيع أو شهراً في بعض الأحيان لتذوب، وبعدها تعود الأم لنشاطها الطبيعي وممارسة التمارين الرياضية والعلاقة الحميمية.
  • خيوط الولادة ممكن أن تكون خيوطاً قابلة للإمتصاص والذوبان وبالتالي لا تحتاج الأم لإزالتها،

نصائح للمرأة في حالة الولادة الطبيعية

هناك عدة نصائح ينصح بها الأطباء المرأة الحامل في حالة الولادة الطبيعية، والتي أبرزها ما يلي:

  • لابد من الحفاظ على نظافة المنطقة والإمتناع عن الجماع قبل التأكد من التئام الجرح.
  • يُنصح باستخدام غسول ماء دافئ وملح البحر بعد أسبوعين من الولادة من بعد الحمام كمغطس يتم الجلوس فيه بحيث يتم تعقيم الجرح من أي بكتيريا او ملوثات، كما يُساعد في تذويب الخيوط والتحرر منها.
  • قومي بتبديل الفوطة الصحية النسائية باستمرار للحفاظ على نظافة المنطقة.
  • عند دخول الحمام جففي غرز الخياطة بورق الحمام وتجفيفها بعد الحمام وتنظيفها من أية التهابات، كما لابد من استخدام الكريم المعقم.
  • ينصح الأطباء باستخدام الملينات بعد الولادة حتى لا يحدث الإمساك الذي يجعل عملية التبرز أصعب ومع الملينات تصبح العملية سهلة ولا تحتاج المرأة إلى أي شد في عملية التبرز حتى لا يُؤثر على الجرح.
  • لابد من الحرص على استشارة الطبيب في أي حالة طارئة بالإضافة إلى معرفتهم لنوع الخيوط وهل تحتاج إلى إزالة أم لا.