ما هو التوحيد الذي أقر به كفار قريش،يسعدنا أن نقدم لكم كل ما هو مطلوب، وكان سؤالكم الآن الذي حمل عنوان ما هو التوحيد الذي أقر به كفار قريش ؟ من بين الأسئلة التي لها الكثير من الأهمية والانتشار، لذا سنتمكّن سويًا من التعرف على الاجابة في الفقرات التالية.

التوحيد هو الإيمان بالله وحده لا شريك له في الارض ولا في السماء ، فالتوحيد خالص لوجه الله تعالى وهو محور العقيدة الاسلامية بل محور الدين كله ، فالتوحيد ينفي وجود أي إله غير الله تعالى.

اقسام التوحيد في الاسلام

١ – توحيد الربوبية : والمقصود به أن الله وحده لا شريك له هو من خلق الكون وله تدابير الارض والسماء من احياء وموت ورزق كما قال تعالى “اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ” ، فهذا التوحيد متعلق بالأمور الكونية والقدرية ، وهذا النوع من التوحيد الذي أقر به كفار قريش زمن الرسول صلى الله عليه وسلم .

٢ -توحيد الألوهية : والمقصود به الإيمان بوجود الله تعالى ، أي عبادة الله وحده دون غيره بالأفعال والأقوال كالدعاء والتوكل والاستجابة والاستعاذة ، فهو متعلق بالامور الشرعية من الاوامر والنواهي كما قال تعالى “وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ” ، وهذا النوع من التوحيد الذي تم إنكاره من قبل كفار قريش .

٣ -توحيد الأسماء والصفات : والمقصود به الإيمان بالله والإيمان بكل ما ورد في الكتاب والسنة من أسماء وصفات لله تعالى او للرسول صلى الله عليه وسلم كما قال تعالى “اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى” .

التوحيد الذي أقر به كفار قريش هو توحيد الربوبية.