صلاة الاستسقاء تعتبر من اهم الصلوات التي يصليها المسلمين طلبا من الله عز و جل نزول المطر في حال تأخر الأمطار عن وموعدها السنوي، صلاة الاستسقاء تعتبر من اهم أعمال النوافل التي يبتغي به العبد ربه في نزول المطر الذي يعتبر شريان الحياة على سطح الكرة الأرضية، عدد ركعاتها اثنتين يصلاها الامام في جماعة، سنتعرف في سياق المقال عن موعد صلاة الاستسقاء بالرياض، و ايضا كيفية أدائها و حمها في الاسلام.

الساعة كم صلاة الاستسقاء بالرياض

المملكة العربية السعودية من الدول التي ترتفع فيها درجة الحرارة بشكل كبير فقد تصل درجة الحرارة الى ما يفوق ال40 درجة مئوية فلا يمكن تخيل الدولة دون مياه او تأخر موسم الأمطار السنوي، هذا الأمر يدفع المواطنين في المملكة لصلاة الاستسقاء التي من شأنها طلب من الله الغيث، لذلك نجد عدد كبير من المواطنين يتساءلون عن موعد أداء صلاة ا الاستسقاء في الرياض و في باقي مدن المملكة:

  • الرياض في تمام الساعة  6:14 صباحاً
  • في بريدة الساعة 6:26 صباحاً
  • الأحساء في تمام الساعة 6:03 صباحاً
  • في جدة الساعة 6:40 صباحاً
  • المدينة المنورة في تمام الساعة 6:42 صباحاً

كيفية أداء صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء من اهم صلوات النافلة التي يقوم بها العبد من الج ابتغاء وجه الله تعالى، الكثير منا يجهل أداء هذه الصلاة و هي تكون ركعتين يقوم الأمام من خلالها قراءة الفاتحة جهراً في الركعة الأولى و سورة الأعلى و في الركعة  الثانية تقرأ سورة الغاشية، مثلها مثل صلاة العيد بشكل كبير  فيها سبع تكبيرات و خمسة تكبيرات في الركعة الاخيرة، يتم جمع الناس لأداء صلاة الاستسقاء بالنداء الصلاة جماعة لا يشترط فيها الآذان.

حكم صلاة الاستسقاء في الاسلام

تكون صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة في حال انعدمت الأمطار او تأخرت عن الموعد الموسمي لها هذا اجماع علماء المسلمين على حكم صلاة الاستسقاء في الاسلام.

معنى سنة مؤكدة

الكثير منا يتجاهل معنى سنة مؤكدة في الاسلام اي ان الشخص المسلم يلام على ترك السنة المؤكدة و يثاب فاعلها، تعريف السنة المؤكدة في علوم الفقه هو ما استمر و واظب عليه الرسول صلى الله عليه و سلم و تركها عدد قليل اي مرة او مرتين فقط.

دعاء صلاة الاستسقاء مكتوب

الدعاء يعتبر من اهم الأعمال التي يتقرب بها العبد من ربه او طلب العبد من ربه تيسير الأمور فالحياة العامة مليئة بالمشقة و التعب فالدعاء من اهم الأمور الذي يساهم في التخفيف من هذه الأعباء.

  • اللهم ارفع عنا الجهد ، والجوع والعري ، واكشف عنا من البلاء ما لا يكشفه غيرك..
  • اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا ، فأرسل السماء علينا مدرارا”
  • اللهم أنبت لنا الزرع ، وأدر لنا الضرع ، وأسقنا من بركاته “. ويلح في الدعاء ، ويكرر بالدعاء : اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين.

موعد صلاة الاستسقاء في جميع مدة المملكة

الساعه كم صلاة الاستسقاء بالرياض

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)