ان الله عز وجل انعم على العباد بنعمة المياه، وهي من النعم العظيمة التي تلزم دوام الشكر لله،ولكن اذا تأخر الله في نزول المطر يكون ذالك غضب من عند الله على البشر، فيعتبر ذالك ابتلاء ليرجعوا عن معاصيهم ويستغفروا الله عز وجل، ويجب ان يتذكروا فضل الله عليهم، ويجب ان يطلبوه من غيث ومطر وان يرحمهم ايضاً.

وذالك هو الاستسقاء، وهو يعنى ان يطلب المسلم الاستسقاء من مطر وغيث من الله، وتعتبر صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة، ويشرع الاستسقاء عند جدب الارض وانقطاع الغيث، وجفاف الانهار، وايضاً عند احتياج الناس للمياه بشكل ملح.

صلاة الاستسقاء للنساء والرجال

طريقة صلاة الاستسقاء للنساء

تعتبر صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم للرجال والنساء، حيث يؤديها عند احتياجهم للمياه، حيث يسن فيها الجماعة، ويمكن ان يصليها الفرد بمفرده، وتصلى صلاة الاستسقاء في الصحراء يكون افضل، ويصح ان تأدى في المسجد، ولكن اذا اقيمت في الصحراء مع جماعة كان ذالك افضل، واحسن في الخشوع والخضوع، وايضاً يكون في ذالك تواضع لله عز وجل، حيث يجوز صلاة الاستسقاء في اي وقت من الاوقات، ماعدا الوقت الذي نهى الله الصلاة فيها.

وافضل وقت هو طلوع الشمس بمقدار رمح، وذالك بعد طلوع الشمس بمقدار ربع ساعة، وذالك الى حين زوالها، ويجب ان يخرجوا المسلمين الى الصلاة متذللين، ومتواضعين، حيث يظهروا كمال الافتقار لله عز وجل وايضاً الاحتياج لله لذالك ان التجمل والتزين غير مسنون.

وتكون صلاة الاستسقاء بأداة صلاة جماعة مع الخطبة والدعاء، وذالك اكمل انواع الاستسقاء، وايضاً يكون بالدعاء من الله بطلب الغيث والمطر في خطبة جمعة، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم او يكون بالدعاء والابتهال الى الله عز وجل، في اي وقت بطلب السقيا دون خطبة ولا صلاة ايضاً.

كفية صلاة الاستسقاء

اتفق جميع علماء المسلمين على مشروعية صلاة الاستسقاء على انها تؤدى ركعتان، الا انهم اختلفوا في وصف ادائها، حيث ذهبوا الى عدة آراء، ومنهم ان صلاة الاستسقاء تؤدى كما تؤدى صلاة العيد، حيث يكبر الامام في الركعة الاولى سبع تكبيرات، وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات، وذالك قول الشافعية والجنابلة، وايضاً سعيد بن المسيب،وعمر بن عبد العزيز، حيث استدلوا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال: (خرجَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ للاستسقاء مُتبذِّلاً مُتواضعاً وصلَّى رَكْعتينِ كما كانَ يصلِّي في العيدِ).

والرأي الاخر ان صلاة الاستسقاء تصلى ركعتين، كمثال النافلة ومطلق التطوع، وذالك قول المالكية والاوزعي، وايضاً ابو ثور واسحاق، ما ورد عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فيما رواه عنه عبد الله بن زيد، حين قال: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم استسقى فصلَّى ركعتينِ).وفي ذالك الحديث لم يذكروا الرواة التكبيرات في صلاة الاستسقاء، وذالك يدلل على انها كصلاة نافلة.

خطبة صلاة الاستسقاء

ذهب الشافعي واحمد الى ان خطبة صلاة الاستسقاء تأدى بعد اداة الصلاة، حيث استدلوا بذالك بما ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- من أنّه لمّا صلّى الاستسقاء، خطب بالناس بعد انتهاء الصلاة، وايضاً ذهب مالك واحمد الى رواية اخرى ان خطبة صلاة الاستسقاء تكون قبلها، وذالك الامر فيه متسع حيث يجوز للامام ان يخطب قبل الصلاة او بعدها.

دعاء الاستسقاء

اللهمّ اسقنا غيثًا مُغيثًا مَريئًا نافعًا غير ضار، عاجلًا غير آجل. اللهمّ اسقِ عِبادك وبهائِمك، وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت. اللهمَّ أغثنا اللهمَّ أغثنا اللهمَّ أغثنا. اللهم جللنا سحابا كثيفا، قصيفا دلوقا، ضحوكا تمطرنا منه رذاذ، قطقطا، سجلا، ياذا الجلال والاكرام. اللهم اسقنا غيثا مغيثا مريعا غدقا مجللا عاما، طبقا سحا، دائما. اللهم اسقنا الغيث، ولا تجعلنا من القانطين.

ان صلاة الاستسقاء تصلى عند انقطاع المطر، وتصلى تذلل لله حتى ينزل علينا الغيث، وذالك بسبب المعاصي التي يرتكبها الانسان، فيجب الاستغفار وطلب العفو من الله والرضا، حتى يغفر الله لنا وينزل المطر، ان الله غفور رحيم، دمتم بخير.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)