سوف نوفر لكم هنا ماهو برلمان قريش حيث انه من البرلمانات الجديرة بالتعرف عليها، هذه الصفحة الجديدة 2022 تقدم لكم كافة المعلومات التي تحتاجونها عن برلمان قريش والتي تعد من البرلمانات القديمة جدا والتي كانت قبل الاسلام. حيث ان قريش عرفت نظام البرلمان مثل الدول العظمى المنظمة في ذلك الوقت، ولكن ليس لنفس درجة الجودة التي عرفتها هذه الدول. سوف نتعرف في الاسفل على اوجه الاختلاف بين برلمان قريش وبين برلمانات متقدمة مثل برلمان الاغريق او الرومان.

من المهم التعرف على برلمان قريش فهو جزء لا يتجزء من تاريخ العرب قبل الاسلام، كما ان الاطلاع على برلمان قريش وكيف كان يعمل والصلاحيات التي كان يتمتع بها البرلمان عند العرب سوف تعطينا نظرة واضحة على كيفية صناع القرار في القبائل العربية وكيف كانت تستفيد من البرلمان من اجل اتخاذ القرارات الصحيحة وما مدى تاثير البرلمان في التاثير على القرارات الفعلية التي يتم تطبيقها بالفعل.

ما هو برلمان قريش

لقد استطاع العرب منذ القدم معرفة البرلمان، حيث انهم كانوا يدعون بعضهم البعض من اجل الاجتماع في مكان واحد لجميع المسؤولين والاشخاص ذو الشان الكبير والذين لديهم سلطة ما تمارس في المجتمع الذي يعيشون فيه. لذلك كان هناك برلمان قريش وقد قرر اسياد العرب في ذلك الوقت انشاء البرلمان في منزل دار قصي لانها كانت ملائمة من اجل اقامة البرلمان فقد كانت تقع في وسط القبائل العربية بالقرب من الكعبة، كما انها كانت دار واسعة جدا وتسع كافة المدعوين.

برلمان قريش هو مكان كان يجتمع فيه اسياد قريش من اجل مناقشة مختلف الامور والمشاكل التي يواجهونها، كما انهم كانوا يجتمعوا من اجل مناقشة قرارات الحرب والسلم. لقد كان عبدالمطلب سيدا من اسياد القريش المؤثرين جدا، ولذلك كان لديه حضورا كبيرا في برلمان قريش ورايه كان مسموع من قبل عدد كبير من الناس.

الفرق بين برلمان قريش وبرلمانات امبراطورية الاغريق

في الحقيقة ان هناك الكثير من الاختلافات، حيث ان برلمان قريش لم تكن قراراته ملزمة على اي سيد من اسياد قريش، لانه لم يمتلك السلطة الكافية من اجل ان يفرض قراراته، كما ان برلمان قريش لم يكن من مهامهم ان يختار رئيسا مثل البرلمانات الاخرى التي كانت تحرص على انشاء انتخابات من اجل انتخاب شخص يقودهم.