اول ميناء تم انشاؤه في عهد النهضه المباركه، يوم النهضة علامة فارقة بالنسبة لسلطنة عمان دولة وشعباً فهو يوم يشهد على بناء الدولة العصرية التي نشهدها اليوم على يد السلطان الراحل قابوس بن سعيد، حيث أصبحت السلطنة دولة قادرة على تحقيق السعادة والتقدم والرخاء لكافة مواطني السلطنة، ومنذ تولي جلالة السلطان قابوس بن سعيد الحكم في البلاد نهضت مسيرة الحضارة في البلاد بحسب نظرة السلطان قابوس بجد شعب السلطنة واجتهاده وعمله الدؤوب في كافة الأصعدة السياسية والإجتماعية والتنموية والإقتصادية، في أول خطاب للسلطان قابوس في العام 1970م وعد الشعب بقوله:” شعبي .. إني وحكومتي الجديدة نهدف لإنجاز هدفنا العام.. كان بالأمس ظلاما ولكن بعون الله غدا سيشرق الفجر على عمان وعلى أهلها، حفظنا الله وكلل مسعانا بالنجاح والتوفيق، حيث تم تحقيق الكثير من الإنجازات في عصر السلطان قابوس رحمه الله، كان ميناء السلطان قابوس أول إنجازات النهضة المباركة.

اول ميناء تم انشاؤه في عهد النهضه المباركه

أول ما صرح به السلطان قابوس رحمه الله هو المضي بالدولة نحو نهضة مباركة تدرجت خلال حكمه في الرقي والتقدم بشكل ملحوظ بحيث أصبحت احد أجمل الوجهات السياحية في العالم وعمل على الكثير من المنجزات خلال حكمه وكان منها انشاء أول ميناء في عهد النهضة المباركة، ميناء السلطان قابوس الذي تم انشائه مع فجر النهضة المباركة وتم افتتاحه في العام 1974م، تحت اشراف سلطة ميناء السلطان قابوس الحكومية على أن تتولى شركة خدمات مرافئ عُمان مهام خدمات الشحن والتفريغ في الميناء، في العام 1976م، كان الدمج بين ادارتي الميناء وسلطة ميناء السلطان قابوس في مؤسسة واحدة وهي مؤسسة خدمات الموانئ ( ش . م .ع .ع ) بمساهمة من حكومة السلطنة بالمشاركة مع القطاع الخاص العُماني برأس مالي وصل إلى مليوني ريال عُماني وقد ارتفع ليصل إلى 7.2 مليون ريال عُماني في العام 1988م.

مؤسسة خدمات الموانئ العمانية

هي المؤسسة العُمانية ذات الشخصية الإعتبارية المستقلة ( ش . م . ع . ع )، والتي يتم ادارتها على أسس تجارية خاضعة للمراسيم السلطانية الصادرة بشأنها وقانون الشركات التجارية بالإضافة إلى القوانين الأخرى ذات الصلة المُنشأة في العام 1976م بموجب المرسوم السلطاني رقم ” 46/76 ” الصادر بتاريخ 17 نوفمبر 1976م، وذلك من أجل ادارة وتشغيل وصيانة ميناء السلطان قابوس، بحيث تستفرد بهذه المهمة طيلة مدة العمل باتفاقية الامتياز الممنوحة لها والتي تم تحديد مدتها بثلاثين سنة ميلادية بداية من التاريخ 17 نوفمبر 1976م مع إمكانية تجديد الإتفاقية حتى مدة من الزمن بالإتفاق بين المؤسسة وحكومة السلطنة.

صلاحيات مؤسسة خدمات الموانئ

تم منح مؤسسة الخدمات الموانئ العديد من الصلاحيات الواسعة التي تخص عملها في ميناء السلطان قابوس والتي أبرزها ما يلي:

  • صيانة وانشاء وادارة المستودعات والمخازن والجسور والطرق والأرصفة والحواجز المائية والأبنية الاخرى المفيدة من أجل تحقيق الغاية مرجوة منها والتي توصي الحكومة بإنشائها.
  • حيازة المؤسسة لكافة أنواع المعدات والتجهيزات اللازمة من اجل الخدمات البرية والبحرية في نطاق الميناء.
  • تجهيز وتشغيل وادارة واستثمار مناطث ترانزيت من ضمن منشآت الميناء.

يتولى ادارة المؤسسة مجلس ادارة مؤلف من سبعة أعضاء منهم ثلاثة أعضاء يُمثلون حصة الحكومة في الأسهم والتي يبلغ قيمتها 35.49% من بينهم رئيس مجلس الإدارة، بالإضافة إلى أربعة أعضاء يُمثلون حصة القطاع الخاص في رأس المال للمؤسسة البالغ نسبتها 64.51%، إذ يتم انتخاب أعضاء مجلس الإدارة من القطاع الخاص كل ثلاث سنوات من بينهم نائب رئيس مجلس الإدارة.

موقع ميناء السلطان قابوس

ميناء السلطان القابوس تفاصيل موقعه كالتالي:

  • الموقع: يقع ميناء السلطان قابوس في شمال مدينة مطرح التاريخية وعلى بعد 1 ميل بحري غرب مدينة مسقط .
  • خط الطول:  058 35.8 –  058  33.4 شرقا
  • خط العرض:  23 41 –  37.3  23شمالا
  • توقيت المنطقة: جرينتش + 4 ساعة
  • كود الموجة ( VHF ) : 16,14
  • توافق الميناء مع المدونة الدولية ISPS :
  • رقم التعريفة : 28746
  • تاريخ الموافقة: 1/7/2004

مواصفات ميناء السلطان قابوس

ميناء قابوس يقع في الجزء الجنوبي من مضيق هرمز بالقرب من رأس الكاب، حيث يحتل موقعاً مثالياً في مدخل الخليج العربي بمسافة ميل بحري واحد، تميز ميناء السلطان قابوس بسبب أهمية موقعه الإستراتيجية بالنسبة لسلطنة عمان بحيث تقع على مفترق الطرق التجارية بين الشرق والغرب محتلة مركزاً فريداً مسيطرة من خلاله على الطرق الملاحية بين الموانئ الأوروبية والمتوسطية والإفريقية التي تقع في شبه الجزيرة العرربية وجنوب شرق آسيا.

خصائص الموقع الجغرافي لميناء السلطان قابوس

يتميز موقع ميناء السلطان قابوس بعدة خصائص أهمها ما يلي:

  • يقع على خط السير بين الطرق البحيرة الرئيسية.
  • مدخل لموانئ الخليج.
  • يعمل على توفير فترة من زمن الإبحار بالنسبة للسفن المتجهة إلى منطقة الخليج.
  • يعتبر نقطة مركزية إقليمية للتجارة البحرية في المنطقة.
  • الميناء عبارة عن شبكة خطوط مختلفة لسفن الرفد المتجهة إلى الخليج والقارة الهندية.