حل لغز من تطرد الضيف ولا الجار، إحدى الألغاز التي تمر بالبعض في ألعاب جماعية بين الأشخاص وهو عبارة عن سؤال عن وجهة نظر الشخص وما هو الأصح في حالة مجيء ضيف إليك في وقت وجود الجار عندك، هنا يكون السؤال بتطرد جارك ولا ضيفك، وهو موقف مر به رجل أتاه ضيف وعزم جاره فهل يطرد الضيف أم جاره، وهنا يكون الجواب عن مثل هذا السؤال المحير بحسب وجهة نظر الشخص وبحسب العادات والتقاليد التي يمر بها الاشخاص إذ إن المجتمعات والثقافات تختلف من مجتمع لآخر.

لغز من تطرد الضيف ولا الجار

السؤال أو اللغز كالتالي:

“هذا سالفه حقيقية صارت واختلفوا عليها ناس من ناحية الأحق !!،يقولك فيه رجال جاه ضيف وعزم ربعه وجماعته ( وجاره ) قال الضيف للمعزب العشاء لمن ؟ لي ولا الجارك ، قال المعزب العشاء لك يالضيف قوموا مرحبا ومسهلا ، قال الضيف يقومون كلهم مرحبابهم إلا جارك بيني وبينه مشكلة ، والكرامة لي وعلي الطلاق مايقلط ، وقبل ما نقلك أما اطردني ولا تطرد جارك !!! السؤال: بتطرد جارك ولا ضيفك؟وليش؟”، يبحث العديد من الأشخاص عن التصرف الحكيم في مثل هذا الموقف.

حل لغز من تطرد الضيف ولا الجار

الحل كالتالي:

  • هناك من يقول أن الضيف يأخذ عشاه وليس له أن يتحكم في البيت.
  • الصحيح أنه لا يتم طرد أحد وهو من الامور المعيبة للشخص في مجلسه، طالما دخل المجلس وهو نوع من تقدير قيمة الضيف.
  • وهناك من يرجح بقوله طرد الجار إذ إن الضيف هو الأساس والجار جاء بعده ولابد من احترام الضيف واكرامه.
  • الجدير ذكره بأن الطابع العربي هو الكرم وهي من صفاتهم منذ الأزل، والأصح عدم طرد أحد وكل شخص له ما يُحب من الأفعال، ولا يحق للجار او الضيف التحكم في مجلس أحد في بيته.