متى يبدا الثلث الاخير من الليل، سؤال تداول بين الكثير من الناس ولا يعلمون متى يبدأ اول الليل ومتى يبدأ الثلث الأخير من الليل، ولمعرفة الثلث الأخير من الليل يجب علينا اولاً تحديد عدد ساعات الليل، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة تتحدث عن وقت الثلث الأخير من الليل وهو الوقت الذي ينزل فيه جل جلاله إلى السماء الدنيا، وقد قال صلى الله عليه وسلم (يَنْزِلُ ربُّنا إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقـى ثلث الليل الآخر…)، ومن خلال هذا المقال سوف نذكر لكم متى يبدأ الثلث الأخير من الليل.

متى يبدا الثلث الاخير من الليل

يبدأ الثلث الأخير من الليل من الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، وكما فإن الليل يبدأ منذ غروب الشمس وينتهي وقت الليل بطلوع وقت الفجر، فإذا غربت الشمس على في تمام الساعة الخامسة مساءً وكان الفجر يطلع في الساعة الخامس صباحاً فإن الثلث الأخير من الليل مدته تكون أربع ساعات، وثلثي الليل مدته 8 ساعات، وعليه كما ذكرنا يبدأ الثلث الأخير من الليل في الساعة الواحدة صباحاً إلى وقت صلاة الفجر.

حديث النبي عن الثلث الأخير من الليل

قال صلى الله عليه وسلم (ينزلُ ربُّنا كلَّ ليلةٍ إلى سماءِ الدُّنيا، حين يَبقى ثلُثُ الليلِ الآخرُ، فيقولُ: مَن يَدعوني فأَستجيبَ لهُ؟ مَن يسألُني فأُعْطيَهُ؟ من يَستغفرُني فأغفرَ لهُ؟)، وكما كثرت الأحاديث عن ثبوت نزول الله سبحانه وتعالى في الثلث الأخير في الليل، وقد أجمع اهل السنة والجماعة، وكما يعرف أول الثلث وأخره يعرف في كل زمان حسب وقته وفي مكان بساعة آخري.

طاعات آخر الليل

  • لقد ورد عن النبي الكثير من السنن التي كان يقوم بها في الثلث الأخير من الليل ومن هذه السنن: –
  • قول المصلي بعد التسليم من صلاة الوتر: (سبحان الملك القدوس) ثلاث مرات، مع رفع صوته في المرة الثالثة، حيث إنّ هذا من السُّنة.
  • إيقاظ الأهل لقيام الليل.
  • من كان معتاداً على قيام الليل بثلاث ركعات وتر وفاتته لمرض أو نوم، صلاها من النهار أربع ركعات، ومن كان من عادته أن يصلي الوتر خمس ركعات، يصليها من النهار ستّ ركعات وهكذا.