دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين مزخرفه، مع اقتراب شهر رمضان المبارك، شهر الرحمة، شهر المغفرة، شهر العتق من النيران، يتهيأ المسلم لاستقباله بأفضل التجهيزات الروحية من أجل أن يكون من عتقاء هذا الشهر، إذ فيه ليلة خير من ألف شهر كما قال الله تعالى في كتابه، ولعل من اجل العبادات وأيسرها في هذا الشهر الكريم هي الدعاء بكل ما يتمنى الشخص من أمور وأمنيات، شهر رمضان من أجل الشهور عند المسلمين وله مكانة كبيرة في قلوب المسلمين ففيه تتنزل الرحمات، وتحفهم الملائكة، وتغشاهم الرحمة، وتكون صلاة التراويح في كل ليلة من ليالي الشهر الكريم، دعاء اللهم بلغنا شهر رمضان لا فاقدين ولا مفقودين إحدى الأدعية التي يدعو بها الناس مع اقتراب شهر الرحمة والغفران، لذلك يبحث عنه العديد من الأشخاص بشكل تصميم مزخرف.

حكم دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

كثيراً ما يبعث الأشخاص للعلماء والمشايخ من أجل السؤال عن الأحكام الشرعية لأمر ما، سأل أحد الأشخاص الشيخ أبو اسحاق الحويني عن حكم قول دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين في رسالة نصية على حسابه الرسمي في الفيسبوك يقول:” هل يجوز قول اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين وﻻ مفقودين؟”.

كانت إجابة الشيخ أبو اسحاق الحويني بأنه لا يجوز الدعاء به، من باب أنه اعتراض على حكم الله، إذ إن الموت حق على العباد، ولكن إن كان المسلم يقصد بدعائه أن يُطيل الله في عمره كي يصوم رمضان كاملاً، الأولى في دعائه القول:” اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلًا يارب العالمين”، وأكمل إجابته بقوله:” هذه المقولة لم نسمعها من قبل عند السلف وﻻ في الأثر، لأنه تكون كأن الإنسان يرفض أن يموت أو يموت أحد يحبه”.

دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

اللهم بلغنا رمضان غير فاقدين ولا مفقودين..اللهم إنا لك نعبد ولك نركع ونسجد وإياك ندعو ونحمد آمنا بك نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك كان مَحْذُورا، اللهم يا فارق الفرقان ومنزل القران خالق الإنسان عالم السر والإعلان. بارك اللهم لنا وللمسلمين في صوم شهر رمضان وأعنا فيه وفي غيره على الصيام والصلاة والقيام وعلى تلاوة القران، واقطع عنا حزب الشيطان وزحزحنا عن النيران، وامنن علينا بالتوبة والغفران والقبول والرضوان وحبب إلينا الإيمان وزينة في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واسكنا اللهم الجنان وزوجنا من الحور العين الحسان واتنا من كل فاكهة زوجان في دارك دار السلام بمنك وفضلك وجودك وكرمك وإحسان لطفك يا ذا الجلال والإكرام، وارزقنا صيامه وقيامه وإتمامه وقبوله وتوفنا مع الإبرار، وصلى على سيدنا محمد سيد الأخيار…. اللهم بارك لنا في ما تبقى من شعبان وبلغنا رمضان….اللهم ارزقنا صيام رمضان إيمانا واحتسابا يا كريم….اللهم بلغنا رمضان، اللهم بلغنا رمضان، اللهم بلغنا رمضان، اللهم بلغنا رمضان أياما عديدة وأعواما مديدة…. و صل و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آل بيته الطاهرين.

أدعية بمناسبة قرب شهر رمضان

لعل من أروع وأجمل الأدعية المستحبة بمناسبة قرب شهر رمضان ما يلي:

  • اللَّهُمَّ بَلِّغْنا رَمَضَانَ وَأَعِنَّا عَلَى صِيَامِهِ وَقِيَامِهِ عَلَى الوَجْهِ الّذِي يُرْضِيكَ عَنَّا.
  • اللهم بلغنا رمضان و أدخله علينا بالأمن و السلام  و اغفر لنا يا منان يا رحيم و تقبل دعائنا يا ذا الجلال و الاكرام .
  • اللَّهُمَّ اجْمَعْ عَلَى الْهُدَى أَمْرَنا، وَأَصْلِحْ ذَاتَ بَيْنِنا، وَألِّفْ بَيْنَ قُلُوبِنا، وَاجْعَلْ قُلُوبَنا كَقُلُوبِ خِيَارِنا، وَاهْدِنا سَوَاءَ السَّبِيلِ، وَأخْرِجْنا مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ، وَاصْرِفْ عَنّا الْفَوَاحِشَ، ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ. اللَّهُمَّ فَرِّغْنِي لِمَا خَلَقْتَنِي لَهُ، وَلاَ تَشْغَلْنِي بِمَا خَلَقْتَهُ لِي، وَلاَ تَحْرِمْنِي وَأَنا أَسْأَلُكَ، وَلاَ تُعَذِّبْنِي وَأَنا أَسْتَغْفِرُكَ. اللَّهُمَّ إِنِّي أعُوذُ بِكَ مِنْ جَهْدِ الْبَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَّقَاءِ، وَسُوءِ الْقَضَاءِ، وَشَمَاتَةِ الأَعْدَاءِ، وَعُضَالِ الدَّاءِ.
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ عَمَلَنَا كُلَّهُ خَالِصَاً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ.
  • اللهم ارزقنا قبل رمضان قلوباً جديدة، وتوبة سديدة، وهمة شديدة، وأعمالاً صالحةً عديدة، نعوذ بك من فتنة النفس وطغيانها، وفتنة الدنيا وظلمها، وفتنة النعم وكـفرها، وفتنة البلاء وقطعها.

دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين بالصور

هناك الكثير من الأشخاص يقومون بتأليف العديد من الأدعية بغرض التضرع إلى الله عما يُخالجهم من أمور الدنيا والآخرة، إذ لا ينبغي لأحد أن يطلب المساعدة من أي أحد سوى من الله تعالى فهو الخالق والمدبر، ومن أجمل الصور المكتوب عليها دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين ما يبي:

دعاء شهر رمضان المستجاب

أجمل الأدعية المأثورة والمستجابة تقال في شهر رمضان ما يلي:

  • اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، ابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلَاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي.
  • اللّهم ربّ السّموات السّبع ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا وربّ كلّ شيءٍ فالق الحَبّ والنّوى ومنزّل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيء أنت آخذ بناصيته، اللهمّ أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدَّين واغننا من الفقر.
  • اللهم وما تلوّنا من تلاوةٍ فزكّيتها، وما صلينا من صلاة فتقّبلتها، وما تصدّقنا من صدقةٍ فنميتّها، وما عملنا من أعمالٍ صالحةٍ فرضيتّها، فنسألك اللهم أن تجعل حظّهم منها أكبر من حظوظنا، وقسمهم منها أجزل من أقسامنا، وسهمهم من ثوابها أوفر من سهامنا، فإنّك وصيتنا ببرّهم، وندبتنا إلى شكرهم، وأنت أولى بالبر من البارّين، وأحق بالوصل من المأمورين.
  • اللهم يا من قلت، وقولك الحق، وبالوالدين إحسانا، إنّا نسألك رضاك، ثم رضا الوالدين، اللهم اغفر لوالدينا، وارحمهم، وتجاوز عنهم في الدنيا، اللهم اغفر لوالدينا وللمسلمين الأحياء منهم، والأموات.
  • اللهمّ اجعل أوقات أُمي بذكرك معمورة، اللهمّ أسعدها بتقواك، اللهم اجعلها في ضمانك وأمانك وإحسانك.
  • اللهمّ ارزق أُمي عيشاً قاراً، ورزقاً داراً، وعملاً باراً، اللهم ارزقها الجنة وما يقربها إليها من قولٍ أو عمل، وباعد بينها وبين النار وبين ما يقربها إليها من قول أو عمل.
  • اللهم اجعل أُمي من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين لك، اللهمّ واجعل أوسَع رزقها عند كبر سنها وانقطاع عمرها.
  • اللّهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللّهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت.
  • اللّهم إني أسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب.
  • اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد، وافتح لنا باباً في الجنّةِ لا‌ يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلّى الله عليهِ وسلّم، اللهمَّ حَبِب خَير خلقِك فينا، ومن حوضِ نبيك اسقينا، وفي جنّتِكَ آوينا، وبرحمتِكَ احتوينا، وأمنيتنا أعطينا، وبفضلِكَ اغننا ولطاعتِكَ اهدنا، ومن عذابِ النارِِ احمنا، ومن شرِ كُلِ حاسدٍ اكفنا.
  • اللهمَّ إنّي أستودعك قلبي فلا‌ تجعل فيه أحداً غيرك، وأستودعك لا‌ إله إلا‌ الله فلقِّني إياها عند الموت، وأستودعك نفسي فلا‌ تجعلني أخطو خطوة إلّا‌ في مَرضاتك، وأستودعك كل شيء رزقتني وأعطيتني فاحفظهُ لي من شر خلقك أجمعين، واغفر لي ولوالدي ولمن أحببت ولمن سكن قلبي، ولإ‌خوتي يا من لا‌ تضيع عنده الودائع.
  • رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا، وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا، وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ.
  • يا رب يا صانع المعجزات، ارني الفرح فيما أريد.
  • اللهمَّ آلف بين قلوبِنا، وأصلِح ذاتَ بيننا، واهدِنا سُبل السلام، ونجِنا من الظلماتِ إلى النور، وجنّبنا الفواحِش، وبارِك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتُب علينا إنك أنتَ التواب الرحيم.
  • اللهمَّ إنكَ أعطيتني خير الإخوان في الدنيا، فلا تحرمني صحبتهم في الآخرة، اللهمَّ أسعدهم، وفرّج همهُم، وحقق آمالهم، واجعل الجنة دارهم وقرارهم، واشفهم من كلِ مرضٍ يا رب، واجمعني بهم في جناتِ النعيم.
  • اللهمَّ لا تجعل لوالدتي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلّا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولها فيها صلاح إلا قضيتها، اللهمَّ ولا تجعل لها حاجة عند أحد غيرك، اللهمَّ وأقرَّ عينيها بما تتمناه لنا في الدنيا، اللهمَّ اجعل أوقاتها بذكرك معمورة، اللهمَّ أسعدها بتقواك، اللهمَّ اجعلها في ضَمانك وأمانِك وإحسانك، اللهمَّ ارزقها عيشاً قاراً، ورزقاً داراً، وعملاً باراً، اللهمَّ ارزقها الجنة وما يقربها إليها من قولٍ أو عمل، وباعِد بينها وبين النار، وبين ما يقرّبها إليها من قولٍ أو عملٍ، اللهمَّ اجعلها من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين لك اللهمَّ واجعل أوسع رزقها عند كبر سِنها، اللهمَّ واغفر لها جميع ما مضى من ذنوبِها، واعصمها فيما بقيَ من عمرِها، وارزقها عملاً زاكياً ترضى به عنها.
  • اللهم أرضِ والدي علينا، اللهم ولا تتوفّاه إلّا وهو راضٍ عنّا تمام الرضا، اللهم وأعنّا على خدمته كما ينبغي لهُ علينا، اللهم اجعلنا بارّين طائعين له، اللهم ارزقنا رضاه، ونعوذ بك من عقوقه، اللهم ارزقنا رضاه، ونعوذ بك من عقوقه، اللهم ارزقنا رضاه، ونعوذ بك من عقوقه، الّلهم آمين.
  • اللّهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع المُلك من تشاء، وتعزّ من تشاء، وتذلّ من تشاء، بيدك الخير إنّك على كل شيء قدير، تولج اللّيل في النّهار وتولج النّهار في اللّيل، وتخرج الحيّ من الميّت، وتخرج الميّت من الحيّ، وترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطي من تشاء منهما، وتمنع من تشاء، ارحمني رحمة تُغنني بها عن رحمة من سواك.
  • اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي؛ فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ.
  • اللهمّ اغفر لوالدي، وارحمهُ، وعافهِ، واعف عنهُ، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسلهُ بالماءِ والثلجِ والبَرد، ونقّهِ من الخطايا كما يُنَّقى الثوب الأبيض من الدنسِ، وأبدلهُ داراً خيراً من دارهِ، وأهلاً خيراً من أهلهِ، وأدخلهُ الجنّةُ بغيرِ حسابِ، وأعذهُ من عذاب القبر، اللهم واجعل قبرهُ روضة من رياضِ الجنّة، ولا تجعله حفرة من حفر النّار، اللهم مُدَّ لهُ في قبرهِ مَدَّ بصره، اللهم أنزل على قبرهِ الضياء، والنور، والفسحة، والسرور، اللهم أفسح لهُ في قبره، ونوّر لهُ فيهِ برحمتك يا أرحم الأرحمين .
  • اللّهم إنّا نسألك باسمك العظيم الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، وبأسمائك الحُسنى كلّها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا وتُحقّق رغباتنا، وتقضي حوائجنا وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستـر عُـيـوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا، وتعفو عنا، وتصلح أهلنا، وذرّياتنا وأطل بعمرنا، وأحسن عاقبتنا، وارحمنا برحمتك الواسعة، رحمةً تغنينا بها عمّن سواك.
  • اللهم يا من أنزلت من سمائك مطراً، وأخرجت من أرضك شجراً، افتح باب رزقك وتوفيقك لأحبّتي، واجعل من نور وجهك الكريم مصباحاً، يضيء الدّرب لقارئ رسالتي، وبارك اللهم جمعته وسائر أيّامه.