تتعدد الاسئلة في شهر رمضان والافتاءات، حيث يحتار الصائم في شهر رمضان المبارك في العديد من الاسئلة التي يتم سؤالها من قبل الافراد الصائمين، حيث في بعض الاوقات يتطلب الاشخاص العديد من الافتاءات، ومن ذالك الافتاءات هل الغرغره بالماء والملح تبطل الصيام، وايضا تتعدد الاسئلة في شهر رمضان من قبل الافراد للمفتيين وايضا للمشايخ، وايضا تزيد الاسئلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وذالك حتى تتم الاجابة عن الاسئلة بالطريقة الصحيحة التي يطرحها الافراد المسلمين في فترة الصيام.

سؤال هل الغرغره بالماء والملح تبطل الصيام

لا يوجد اي حرج أن يتمضمض الصائم بالماء ، أو بالماء والملح ، حيث إذا كان هناك حاجة لذلك كتخفيف الألم ونحوه ، وبشرط أن يتحرز من وصول شيء إلى جوفه ، فإن وصل إلى جوفه شيء عن طريق الخطأ فلا إثم عليه ، وصيامه صحيح .

حيث قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ” لو طار إلى جوف الصائم غبار أو دخل فيه شيء بغير اختياره أو تمضمض أو استنشق فنزل إلى جوفه شيء من الماء بغير اختياره فصيامه صحيح ولا قضاء عليه .” مجالس شهر رمضان ، المجلس الخامس عشر ، والله أعلم .

تتعدد الاسئلة في شهر رمضان الكريم عبر مواقع التواصل الاجتماعي للمشايخ والمتخصصين بالفقه والدين الاسلامي، لذالك تعتبر الفتوة الاسلامية من العقيدة والفقه الاسلامي ايضا، لذالك اجابة سؤال هل الغرغره بالماء والملح تبطل الصيام.