متى عيد الفصح المسيحي أو ما يطلق عليه عيد القيامة، والذي يعتبر من أهم الأعياد عند الديانة المسيحية، بحيث هو الرمز الذي يوحي لقيامة السيد المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام ما بعد الثلاثة أيام لوفاته وصلبه من بين كافة الأموات كما يعتقد في الديانة المسيحية، وهو العيد الذي يتوافق مع عيد الفصح للديانة اليهودية الذي يعبر عنه في عبور الكيان الصهيوني الى من الأرض التي يرمز لها بأرض العبودية وهي مصر للوصول الى كما يطلقون عليها أرض الميعاد وهي دولة فلسطين، فمتى يكون عيد الفصح المسيحي، وما هي الطقوس التي تمارس فيه، هذا ما نقدمه لكم خلال هذه المقالة.

عيد الفصح 2020

متى عيد الفصح المسيحي الذي يتساءل عن موعده أصحاب الديانة المسيحية في العالم أجمع، بحيث أوضح العلماء المسيحيين في القدم وذلك بمجمع نيقية في سنة 325م، بأن الاحتفال بعيد القيامة المجيد أو عيد الفصح يكون ما بعد الاكتمال للقمر، وذلك بحسب التقويم الغربي الذي يوافق الفترة ما بين أيام الاثنين وعشرون من شهر مارس الى الخامس والعشرون من شهر ابريل، وبحسب التقويم الشرقي الذي يتبعه العدد الكبير من المسيحيين وهو الفترة الواقعة ما بين اليوم الرابع من شهر ابريل الى الثامن من مايو.

يستخدم المسيحيين بعض من الرموز الدينية التي تعبر عن الاحتفال بعيد القيامة أو عيد الفصح كل عام، حيث تدل هذه الرموز عن قدوم عيد الفصح للعام الجديد، ومن أهم وأبرز هذه الرموز الدينية التي تعبر عن الطقوس والاحتفالات هي ما يلي:

  • احتفال المسيحية الغربية من خلال اضاءة الشمعة الضخمة في العتمة، وذلك ما يدل على قيامة عيسى عليه السلام، بحيث تنتهي الطقوس بقراءة التراتيل والترانيم في الكنائس.
  • احتفال المسيحية الشرقية من خلال اعطاء الصدقات والأموال الى الفقراء، وبدأ الصلوات في الكنائس، وذلك منذ بداية الأسبوع الذي يطلق عليه الآلام الى ليلة تسمى بسبت النور، وأيضا الاحتفال من خلال قداس ليلة العيد.
  • يعتبر البيض الرمز الذي يعبر عن قيامة الحياة الجديدة في طقوس الاحتفال بعيد الفصح.
  • الاحتفال بالصليب الفارغ، والذي تحتفل فيه الطائفة البروتستانتية الذي يدل على النصر للمسيح وذلك من خلال قيامه ما بعد الموت.
  • الاحتفال بالحمل الذي يستخدم من معظم المسيحيين، وهو الذي يدل على حمل الله للمسيح كما ورد في عهدهم الحديث، حيث يقوم الناس بأكل لحوم الغنم وخبز مخبوزات على هيئة أغنام، وتعليق الصور التي تدل على صور الحمل والغنم.

عيد القيامة المجيد 2020

هنالك الكثير من العادات والطقوس الخاصة التي تمارس بعيد القيامة المجيد أو عيد الفصح، بحيث يقوم الناس بزيارة الأقارب والأهل والأصدقاء، ويتم تزيين المنازل بالأضواء والألوان وتبادل البيض الملون بالألوان المميزة بين الأشخاص، حيث تنتشر عادة تبادل البيض الملون باللون الأحمر بشكل خاص، وذلك للإشارة بلون الدم الذي سفك من السيد المسيح، وتصنع أيضا أطباق الكعك والمعمول، وهنالك طقوس لكل دولة تختلف بعض الشيء عن الأخرى من حيث طريقة الاحتفال، ونقدم لكم هنا طرق احتفال بعض الدول بعيد الفصح وهي:

  • الولايات المتحدة الأمريكية: يقوم الأطفال بالذهاب للبيت الأبيض، حيث يتم فيه ممارسة بعض الألعاب الترفيهية وتقدم الهدايا للأطفال المشاركين.
  • روسيا: يتم تبادل عبارات تعتبر تحية ما بين الأشخاص، بحيث يقال عبارة ( المسيح قام )، ويرد على العبارة ( حقا قام ).
  • ألمانيا: يتم لعب لعبة الأرنب، والتي يطلق عليها لعبة البحث عن الكنز، بحيث يبدأ الأطفال يبحثون عن قطع الشوكولاتة وكرات البيض التي توضع من قبل الأرنب في مناطق الغابات.
  • البرازيل: يقوم البعض في صنع تمثال يعود الى يهوذا الإسخريوطي، وهو الذي قام بخيانة عيسى عليه السلام ليأخذ الفضة.
  • فرنسا: يتم فيها تقديم الحليب وقطع الخبز بالإضافة الى البيض المسلوق، ويتم تحضير فطيرة عجة ضخمة تتم صناعتها بما يقارب 4500 بيضة.
  • بولونيا: يأكل الأشخاص نصف بيضة مسلوقة ويقدموا لضيوفهم النصف الآخر ليتناولها الضيوف.

متى عيد الفصح المسيحي

 

وهنا نكون قد وصلنا واياكم لنهاية المقالة، والتي عرضنا عليكم من خلالها متى عيد الفصح المسيحي أو ما يطلق عليه يوم القيامة المجيد، وهو العيد الذي يحتفل فيه العالم المسيحي أجمع، والطقوس والرموز التي يفعلها الناس والدول في مثل هذا اليوم، دمتم بود.