يؤشر مصطلح الافات الاجتماعية الى انه عبارة عن حالة او نوع من سلوكيات انسانية التي تلم مجموعة واسعة من الاشخاص ،ويعتبر سلبي للمجتمع ، حيث انها لا تأثر على شخص او حياته فقط ، ولكن تأثر بمجتمع ككل، حيث تسبب المشاكل الاجتماعية الكبيرة للمجتمع،

انواع الافات الاجتماعية

  • التدخين

يعتبر التدخين من اكثر الافات الاجتماعية ضرر ، حيث تم انتشاره بالمجتمع بصورة كبيرة ، بإختلاف الاعمار والاجناس والاعراق، حيث انه يحمل مضار كبيرة لصحة الانسان ، ومن اكثر الامراض انتشار بسبب التدخين ، أمراض القلب التي تنتج عنها سكتات قلبية مفاجئة ، وايضا امراض الدماغ ، ويؤثر بنسبة كبيرة وواضحة على الرئة ويسبب سرطان الرئة .

ليست من السهل ان نتخلص من آفة التدخين بسهولة ولكن نحتاج الى عزيمة قوية من اجل التخلص منها، حيث نحتاج الى مؤسسات دولية داعمة لمنع التدخين ، ومن الصولار التي توضح ذالك ، زيادة نسبة الضرائب على شراء السجائر، وضح البوستات التي تخيف المدخن على علبة السجائر،تقيد الصناعات للسجائر عن طريق وقف تصنيع السجائر من المصانع العامة، وقف بيع القاصرين السجائر .

وضع قوانين صارمة تحد من شراء السجائر او منعها بصورة تامة، وضع حملات توعية عن مخاطر التدخين وما له من عواقب على جسم الانسان ، عن طريق القنوات الاعلامية والراديو والمطبوعات والصحف والمجلات .

شرب الكحول والمسكرات

تؤثر المواد المسكرة على المجتمع ككل وليست على شخص لوحده، حيث يؤثر بشكل سلبي على المجتمعات ، حيث يفقد الشارب وعيه بشكل جزئي ،وغير ذالك يؤثر على صحة الجسم بالسلب ، حيث يؤثر على الكلى ، ويسبب امراض الكبد ، وتعمل على اضاعة العقل ، اي الزهايمر.

وفقدان الزاكرة ، ومن اكبر المشاكل التي تسببها ايضا غير الصحة المشاكل الاقتصادية حيث يسبب ازمات اقتصادية في البيت، لذالك تعتبر آفة خطيرة جداً جدً.

يمكننا التخلص من آفة الكحول ولكن تحتاج الى عزيمة صارمة من الشخص نفسه ، او الالتجاء الى المختصين في ذالك ، وايضاص التزام الدولة بوقف تصنيع او انتاج ذالك المشروبات التي تذهب بالعقول ، وأيضاً عدم اغفال الدور الاساسي وهو الاسرة ، للتخلص من الادمان للكحول .

تعاطي المخدرات

تعتبر المخدرات من اخطر انواع الافات الاجتماعية ، حيث انها تؤثر على مجتمع كامل ، ومن جانب آخر تدمر العلاقات الاجتماعية ، حيث ان المخدرات تدمر اجهزة الجسم وجميع وظائفه ، ويسبب ايضاً للشخص العجز الدائم او الموت ، والى جانب ذالك التأثير السلبي على الدماغ بصورة كبيرة .

حيث اجرت جامعة كامبريدج الامريكية ان تعاطي الكوكائين يسرع في عمر الدماغ ،حيث يفقد المتعاطي دماغه سنوياً مقارن بالمتعاطيين الاخرين ، وايضاً تؤثر بالسلب على عضلة القلب بالجانب السلبي ، وحيث تتسبب بأمراض الجهاز التنفسي بصورة واضحة ومن اكثرها الاختناق، وايضا تعمل على رفع مستوى ضغط الدم.

تتمثل حل مشاكل متعاطين المخدرات على الصعيد الوطني ، عن طريق اتخاذ الاجراءت المتعددة ، وهي تنفيذ عدد من المشاريع الوقائية والعلاجية ، وذالك من قبل جهات مختصة ، حيث تشجع البرامج الكفاحية لغسيل الاموال المترابطة بأسواق المخدرات ، وايضاً وضع حدود لذالك الافة لانها دمرت مجتمعات كبيرة وكاملة.

الانتحار

يعتبر الانتحار قتل الشخص نفسه ، وذالك لتعدد الاسباب وهو يعتبر العدد العاشر للوفاة في الولايات الامريكية المتحدة ، حيث يكون السلوك للانتحار عادات ناتجة عن الاضرابات النفسية والعقلية للفرد ، ومثال ذالك الاكتائب حيث يؤثر بالسلب على الاشخاص ، او يلأتي ناتج لعدد من الظروف التي تنتج عن الفقر والبطالة والسجن ، او نتيجة لتعاطي الكحول او البعض من العقاقير او المخدرات.

وغيرها العديد من الآفات الاجتماعية كالرشوة والعنف والتفريق العنصري والفساد الاداري ، حيث تتعدد ، ولكن نختصر من خلال المقال السابق بمجموعة قليلة ، وهي من اهمها في المجتمع ، وعلى الجهات المختصة ان تهتم بذالك الافات التي تدمر المجتمع ، ويجب ان تضع الحكومات الحدود المناسبة لذالك الآفات التي سيطرت على معظم المجتمعات الغربية بالاخص ، والشرقية ، كونوا بالقرب،ودمتم بخير.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)