تجربتي مع القطران للشعر، الشعر يُعتبر تاج رأس المرأة فهو الذي يجعلها أكثر جمالاً واشراقاً وكل سيدة ترغب في ان يكون شعرها من أجل الشعور وأبهاها وباجمل الالوان ويملك نعومة فائقة، فدائماً ما تجد السيدات يبحثن عن أفضل الشامبوهات وأجمل الكريمات للعناية بالشعر وحمامات الزيت وغيرها من مستحضرات التجميل للشعر، ولكن من الممكن ألا تجدي مع الشعر فيلجأون للبحث عن وسائل طبيعية لمعالجة شعورهن ومشاكل الشعر المختلفة من تقصف وضعف وكثافة للشعر وكانت تجربة القطران للشعر إحدى وصفات علاج الشعر التي من الممكن أن تمد الشعر بالفائدة والصحة وهو من أحد أنواع الزيوت المستخدمة في الأغراض التجميلية.

زيت القطران

يتم استخدام القطران في الاهتمام بصحة الشعر لما يتميز به من احتوائه على العناصر الهامة لصحة الشعر من بينها النحاس والسيلينيوم وحمض السالسيليك، والقطران يتم استخراجه من مخلفات النفط عبر تقطيره ومن أبرز مميزات القطران اللون الأسود والملمس اللزج بالإضافة إلى مستخلصاته زيت القطر المستخدم في الأغراض التجميلية.

فوائد القطران للشعر

من أبرز فوائد القطران للشعر كما يلي:

  • لھ دور حيوي في تغذیة الشعر وتقویة بصیلاتھ، ویساعد على الوقایة من حدوث التساقط.
  • یعمل على ترطیب فروة الرأس.
  • یساعد على محاربة الفطریات ویساھم في علاج القشرة والحكة المصاحبة لھا وحمایة الشعر منھا.
  • یعطي لمعان وحیویة للشعر.
  • يعالج الإكزیما التي تصیب فروة الرأس.
  • يعمل على تنظیف الشعر وتخلصھ من الجراثیم والبكتیریا.
  • یحافظ على اللون الأسود للشعر.
  • یعمل على محاربة القمل.
  • یعمل على إصلاح تلف الشعر.

تجربتي مع القطران للشعر

تتحدث إحدى السيدات عن تجربة القطران مع الشعر فكانت تجربتها كالتالي:

  • قامت بوضع إناء على النار ووضعت فیھ ملعقة كبیرة من القطران وملعقة كبیرة من زیت الزیتون للتسخین.
  • تركت الخلیط لیبرد قلیلاً، ثم بدأت بوضعھ على الشعر مع التدلیك برفق.
  • تركت المزیج على الشعر لمدة ساعة تقریباً، ثم قامت بغسلھ وشطفھ جیداً بالماء والشامبو مرتین للتخلص من رائحة القطران.
  • كررت تلك الوصفة أكثر من مرة ووجدت نتائج مذھلة حیث أن القطران ساعد على علاج القشرة التي كانت تعاني منھا،إلى جانب النعومة واللمعان التي منحھا لشعرھا، بالإضافة إلى تقویة بصیلاتھ.

تجارب القطران للشعر

من أبرز التجارب للقطران في معالجة مشاكل الشعر كما يلي:

  • التجربة الثانیة: “استخدمت إحدى الفتیات زیت القطران وكانت الوصفة كالتالي: قامت بوضع إناء على النار ملعقتین كبیرتین من زیت الخروع مع ملعقتین كبیرتین من زیت القطران للتسخین. تركت الخلیط لیبرد قلیلاً ثم بدأت بتوزیعھ في كل أنحاء الشعر مع التدلیك برفق. تركت المزیج على الشعر لمدة ساعتین تقریباً، وقامت بغسل وشطف شعرھا جیداً بالماء والشامبو.مع تكرار تطبیق تلك الوصفة وجدت أنھا تعمل على تغذیة الشعر وتقویتھ وتكثیفھ”.
  • التجربة الثالثة:” إحدى السیدات قامت بخلط زیت القطران مع الزبادي وكانت الوصفة كالتالي: مزجت كمیات متساویة من زیت القطران والسدر المطحون ولبن الزبادي، وبعد ذلك قامت بوضع الخلیط على الشعر مع توزیعھ في جمیع الأنحاء والتدلیك برفق.تركت الخلیط على الشعر لمدة ساعتین، ثم قامت بغسلھ بالماء والشامبو. وجدت السیدة أنھا مع تكرار استخدام تلك الوصفة ساعد على تكیثف الشعر وتنعیم ملمسھ، إلى جانب أنھ عالج مشكلة التقصف التي كانت تعاني منھ.
  • التجربة الرابعة: ” إحدى الفتیات استخدمت الحبة السوداء مع القطران وكانت تلك التجربة كالتالي: خلطت ملعقتین كبیرتین من زیت القطران مع ملعقتین كبیرتین من زیت الزیتون مع كمیة قلیلة من بودرة الحبة السوداء، ثم بدأت بدھان شعرھا بھذا المزیج. تركت المزیج على شعرھا لمدة ساعتین تقریباً، ثم قامت بغسلھ جیداً بالماء والشامبو. تحكي الفتاة أن تلك الوصفة كانت نتیجتھا فعالة حیث أنھا عملت على تغذیة وتقویة شعرھا وتحفیز نموه بشكل صحي. ھل ھناك آثار جانبیة للقطران للشعر ؟ استخدام القطران بكمیات كبیرة لفترة طویلة للشعر یتسبب في حدوث التھابات في فروة الرأس إلى جانب حدوث طفح جلدي وحساسیة، لذا یجب الإنتباه عند استخدامھ. یُنصح بإجراء اختبار حساسیة الجلد قبل استخدامھ عبر وضع كمیة قلیلة منھ على الید، وفي حالة عدم وجود احمرار وحكة یتم البدء في استعمالھ.

تجربة القطران لعلاج قشرة الشعر

من إحدى التجارب لإحدى الفتيات في علاج مشاكل قشرة الشعر فقالت في حل مشكلتها كما يلي:

” انا اعاني من قشرة راس رهيبة حريت جمييييييع الحلول لي تجي على بالكم حتى نصحتني صديقتي بوصفة القطران بحكم انو هده البنت نعتبرها سادجة شويا او نية ضحكة عليها و على وصفتها و صديقاتي كمان ضحكو و قاو اتبعيها حتى تصيري قرعاء – البنت قلبها واسع و هي بردو ضحكت، و مرة روحت للسوق مع صديقاتي ووقفنا امام عطار قلت للبنات راح اشتري القطران ماراح اخسر شئ نجربو هو كمان المهم اشتريتو و رجعت للبيت و عملت الوصفة او شئ اهلي اشتكو من الرائحة القوية للقطران و انا كنت انتظر بفارغ الصبر مرور ساعة عشان اغسل شعري، و بعد الغسل مالاحظت شئ بالعكس بعد ما نشف زادت القشرة و روحت عند صاحبة الوصفة و حكيت ليها على لي صار لي قالت لي ما بعرف بس لي جروبوها داوموها قلت ليها او راح اكررها ثاني و اشوف شو راح يصير و فعلا كررتها و بدات الاحظ الفرق- اختفاء القشرة – لمعان الشعر + تنعيم الشعر + كثاقة الشعر + زيادة حجم الشعرة.

تجربتي مع القطران في تكثيف الشعر بالفيديو