ادعية شهر شعبان مكتوبة، قال تعالى:” وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين”، وقال تعالى:” أمن يُجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء أأله مع الله”، وقال تعالى:” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”، شرع الله عز وجل دعاء العبد لربه في كافة الأمور وفي جميع الحالات التي تمر به إما مضطراً أو فرحاً شاكراً أو أياً كانت حالته، ومع بداية شهر شعبان يبحث الكثير من الأشخاص عن أشهر الأدعية في شهر شعبان فهي مفاتيح الجنان واحد أشهر السنة الهجرية التي اختصها الله بالفضائل والكثيرة والعظيمة وصيام أيام منه لك بها أجر وثواب عظيم.

تسمية شعبان بهذا الاسم

هناك العديد من العلماء الذين ذكروا سبب تسمية شهر شعبان بهذا الإسم وكان من الأسباب التي تم ذكرها ما يلي:

  • هناك من أطلق عليه الإسم باعتباره الشهر الفاصيل بين شهري رجب ورمضان.
  • وهناك روايات ذهبت إلى أن تسميته تتفرق فيه القبائل العربية ليقوموا بالذهاب إلى الملوك لقصدهم ليلتمسوا العطايا.
  • من أسباب التسمية أن القبائل العربية تتفرق في هذا الشهر  بهدف البحث عن الماء.
  • سمي أيضاً بشعبان لأن القبائل العربية كانت تتشعب فيه حتى يقوموا بغزوات عقب امتناعهم عن القتال طيلة شهر رجب باعتباره من الأشهر الحرم التي حرم فيها القتال.
  • سمى بذلك الاسم أيضا، لأن الأغصان تبدو متشعبة في هذا الشهر.

فضل شهر شعبان

في ذكر شهر شعبان فإن الله قد خصه بالفضائل العظيمة ففيه خير الأوقات مثله مثل شهر رمضان والعشر الأواخر وليلة القدر والعشر الأوائل من ذي الحجة كلها أيام مباركة ولها فضل خاص، ومن فضل أيام شهر شعبان ما يلي:

  • ورد عن الرسول -صل الله عليه وسلم- أنه قال: ” اك شهرٌ يغفَلُ النَّاسُ عنه بين رجبَ ورمضانَ وهو شهرٌ تُرفعُ فيه الأعمالُ إلى ربِّ العالمين وأُحِبُّ أن يُرفعَ عملي وأنا صائمٌ” ومن ثم يعود فضل هذا الشهر كونه شهر ترفع فيه الأعمال إلى المولى جل وعلى.
  • هذا الشهر يوجد به ليلة نصف شعبان حيث قال -صل الله عليه وسلم-: “يطَّلِعُ اللهُ إلى خَلقِه في ليلةِ النِّصفِ مِن شعبانَ فيغفِرُ لجميعِ خَلْقِه إلَّا لِمُشركٍ أو مُشاحِنٍ”

ادعية شهر شعبان مكتوبة

هناك العديد من الأدعية المشهورة والمأثورة التي تداول ذكرها مع بداية شهر شعبان والتي أبرزها ما يلي:

  • اللهمَّ إنَّ هذا هلالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً من أذى.
  • اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شئ ، وبقوتك التي قهرت بها كل شئ ، وخضع لها كل شئ ، وذل لها كل شئ ، وبجبروتك التي غلبت بها كل شئ ، وبعزتك التي لا يقوم لها شئ ، وبعظمتك التي ملأت أركان كل شئ وبسلطانك الذي علا كل شئ ، وبوجهك الباقي بعد [ فناء ] كل شئ ، وباسمائك التي غلبت اركان كل شئ ، وبعلمك الذي احاط بكل شئ ، وبنور وجهك الذي أضاء له كل شئ ، يا نور يا قدوس ، يا اول الأولين ويا آخر الاخرين ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تهتك العصم ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل النقم ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تغير النعم ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تحبس الدعاء ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل البلاء ، اللهم اغفر لي كل ذنب اذنبته وكل خطيئة اخطأتها .
  • يا ذا المن فلا يمن عليه يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الطول والإنعام لا اله إلا انت ظهر اللاجئين وجار المستجيرين ومأمن الخائفين إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيا فامح عني اسم الشقاء واثبتني عندك سعيدا وموفقا للخير وان كنت كتبتني عندك في أم الكتاب محروما أو مقترا علي في الرزق فامح عني حرماني ويسر رزقي واثبتني عندك سعيدا موفقا للخير فانك تقول في كتابك الذي أنزلت يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب.
  • اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان يا ارحم الراحمين.

افضل دعاء في شعبان

هناك العديد من الأدعية المذكورة في شهر شعبان والتي أبزرها وأفضلها ما يلي:

  • اللهم اني أسألك سؤال خاضع متذلل خاشع ان تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الاحوال متواضعا ، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته ، وانزل بك عند الشدائدحاجته ، وعظم فيما عندك رغبته .
  • اللهم اني اتقرب اليك بذكرك واستشفع بك الى نفسك واسألك بجودك ان تدنيني من قربك وان توزعني شكرك وان تلهمني ذكرك.
  • اللهم عظم سلطانك وعلا مكانك وخفي مكرك وظهر امرك ، وغلب جندك وجرت قدرتك ، ولا يمكن الفرار من حكومتك ، اللهم لا اجد لذنوبي غافرا ولا لقبائحي ساترا ، ولا لشئ من عملي القبيح بالحسن مبدلا غيرك.
  • لا إله إلا انت سبحانك وبحمدك ظلمت نفسي وتجرأت بجهلي وسكنت الى قديم ذكرك لي ومنك.
  • اللهمَّ إنَّ هذا هلالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً من أذى.
  • اللهم ارحم من رأس ماله الرجاء وسلاحه البكاء . يا سابع النعم ، يا دافع النقم ، يا نور المستوحشين في الظلم ، يا عالما لا يعلم ، وصل على محمد وآل محمد.
  • اللهم اغفر لمن لا يملك الا الدعاء ، فانك فعال لما تشاء ، يا من اسمه دواء وذكره شفاء وطاعته غنا.